وفد من "طالبان" يبحث في موسكو المصالحة الأفغانية

28 يناير 2021
وفد الحركة التقى بمبعوث روسيا إلى أفغانستان(سيفا كاراكان/الأناضول)
+ الخط -

بحث وفد من حركة "طالبان" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الملا شير محمد عباس ستانكزاي، اليوم الخميس، في موسكو، المصالحة الأفغانية، وذلك بعد يومين من زيارة مماثلة لوفد من الحركة برئاسة الملا عبد الغني برادر إلى طهران.
 

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها استقبلت، اليوم الخميس، وفداً من حركة "طالبان" وصل إلى العاصمة موسكو أمس، الأربعاء، لمناقشة الأوضاع في أفغانستان.
وأكدت الخارجية في بيان لها، أن مبعوث الرئيس الروسي الخاص بشأن أفغانستان، ضمير كابلوف، أجرى مشاورات مع ممثلين عن "طالبان"، حيث أعرب عن دعم موسكو لإطلاق مفاوضات أفغانية-أفغانية جوهرية وبناءة في أسرع وقت ممكن، بغية وقف الحرب الأهلية الدموية وتشكيل حكومة وطنية فعالة في البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن وفد "طالبان" بدوره أبدى تأييده لتفعيل مساعي موسكو في مسار المصالحة الوطنية في أفغانستان.
بدوره، قال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة محمد نعيم، في تغريدات على "تويتر"، إن "شير محمد عباس ستانكزاي والوفد المرافق، التقى بالمبعوث الروسي الخاص لأفغانستان".


وأَضاف نعيم أن الوفد أيضاً التقى بعدد من المسؤولين في الخارجية الروسية وناقش معهم مواضيع ذات اهتمام مشترك، علاوة على التباحث بشأن اتفاق الدوحة وتطبيقه الكامل.
وكان وفد من "طالبان" قد زار قبل يومين العاصمة الإيرانية طهران وناقش مع القيادة الإيرانية قضية السلام وقضية اللاجئين الأفغان ومواضيع أخرى محط اهتمام مشترك للطرفين.
وبدأت وفود من "طالبان" بزيارة طهران وموسكو بعدما أعلنت واشنطن إعادة النظر في اتفاق الدوحة، في ظل عرقلة عملية المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، بينما أكد عضو في هيئة "الحكومة" أن وفد الحركة يتغيب منذ أكثر من عشرة أيام عن جلسات الحوار.

المساهمون