وفد "حماس" في القاهرة لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين مع القيادة المصرية

08 فبراير 2023
يرأس هنية وفد الحركة (Getty)
+ الخط -

وصل وفد من قيادات حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى العاصمة المصرية القاهرة، بناء على دعوة من جهاز المخابرات العامة، لبحث التهدئة في قطاع غزة والأراضي المحتلة.

ويضم الوفد كلًا من، نائب رئيس الحركة صالح العاروري، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل، ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية خليل الحية، وعضو المكتب السياسي للحركة المهندس روحي مشتهى.

ووفقاً لبيان صادر عن الحركة، فإن الوفد سوف يبحث مع القيادة المصرية "الإجراءات الخطيرة التي يقوم بها الاحتلال في مدينة القدس والمسجد الأقصى، وتصاعد الإرهاب تجاه الشعب الفلسطيني وعمليات الاغتيال بحق المواطنين، وحالة الحصار في القطاع، وسبل التعامل مع هذه التطورات وما تخطط له حكومة المتطرفين الحالية".

وعلم "العربي الجديد"، أن زيارة وفد حركة الجهاد الإسلامي التي استمرت لثلاثة أيام  فشلت في تحقيق أي اختراق حقيقي، لأزمة التصعيد التي تشهدها الأراضي المحتلة، وسط حالة استياء مصري.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها "العربي الجديد"، فإن هناك حالة من الاستياء لدى القاهرة، بسبب التصعيد الإسرائيلي، الذي يصفه المسؤولون المصريون "بغير المبرر"، في الوقت الذي بدأ المسؤولون في جهاز المخابرات العامة الوساطة الجديدة التي تأتي بتنسيق مصري أميركي، في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للقاهرة.

وأصدرت حركة الجهاد الإسلامي، بيانا أعلنت فيه اختتام زيارة وفدها الذي ترأسه الأمين العام زياد النخالة إلى القاهرة، عقب لقاء المسؤولين المصريين ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، مؤكدة على "موقفها الثابت في مواجهة العدوان على شعبنا وأرضنا". 

وقالت الحركة، في بيان لها، إن المباحثات التي جرت في القاهرة، "تركزت حول الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية والقدس، بالإضافة للتطورات السياسية وأهمية تحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة حكومة التطرف الصهيوني"، مؤكدة على "استمرار الاتصالات مع القاهرة وتعزيز العلاقات الثنائية لخدمة قضايا شعبنا". 

المساهمون