وفدان من "حماس" و"الجهاد" إلى القاهرة خلال ساعات لبحث ملف الأسيرات

01 فبراير 2023
الأمين العام لـ"الجهاد الإسلامي" زياد النخالة سيقود وفد الحركة (تويتر)
+ الخط -

كشف مصدر قيادي بحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية عن أن قيادة الحركة ردت بالموافقة على الدعوة المصرية لزيارة القاهرة، مؤكداً، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الأمين العامً للحركة زياد النخالة سيقود الوفد الذي سيتوجه للقاهرة خلال ساعات.

وبحسب المصدر القيادي بالحركة، فإن الوفد سيضم، في تطور ملحوظ، قيادات بارزة بالجناح العسكري "سرايا القدس"، بهدف التشاور بشأن الأوضاع المتوترة في حالة الاستنفار بين الأجنحة المسلحة في قطاع غزة، تأهباً للرد على الانتهاكات التي تتعرض لها الأسيرات في سجون الاحتلال.

وعلم "العربي الجديد" أن المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري وجهوا الدعوة لقيادة حركة "حماس" للاجتماع في القاهرة بهدف بحث التصورات الخاصة بالحفاظ على التهدئة في القطاع وعدم تسخين المشهد الملتهب في الضفة الغربية والقدس.

وأوضحت مصادر، تحدثت لـ"العربي الجديد"، أن دعوة القاهرة للفصائل استبقت زيارة كانت مقررة لوفد أمني خلال الأيام المقبلة إلى قطاع غزة لبحث تطورات الأوضاع في المشهد الفلسطيني قبل تعديل الإجراءات، بتوجيه الدعوة لقيادتي الحركتين في ظل تصاعد مستوى التوتر في أعقاب إطلاق صاروخ من القطاع تجاه مستوطنات غلاف غزة، ردًّا على الانتهاكات بحق الاسيرات في سجون الاحتلال.

وأوضحت المصادر أن قيادة حركة الجهاد أبلغت الجانب المصري، بضرورة توافر ضمانات كافية لتحركاتها حتى يتسنى لها أن تحقق نتائج فعلية، مشددة على أنه لا تهاون من كافة الفصائل فيما يخص ملف الأسيرات.

ومساء اليوم الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال عن التصدي لصاروخ أطلق باتجاه مستوطنات "غلاف" غزة.

وأورد جيش الاحتلال في بيان مقتضب: "متابعة للتقارير الأولية، تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية واحدة من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراضها من قبل القبة الحديدية".

وأظهرت صور من غزة، في المقابل، صواريخ تحمل عبارات خطت بالعربية جاء في إحداها "الأسيرات خط أحمر" وأخرى جاء فيها "تحريركم لن يطول".

المساهمون