وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. ونجلها تشارلز يخلفها على عرش بريطانيا

08 سبتمبر 2022
قال قصر باكينغهام إن "الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال" (Getty)
+ الخط -

أعلن قصر بكنغهام، مساء اليوم الخميس، عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية بعد ساعات من إعلانه عن "قلق" بشأن صحتها، وإخضاعها للمراقبة الطبية. وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاماً) ملك بريطانيا تلقائياً، وقائداً لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

وكانت الملكة إليزابيث الثانية تعاني، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من مشكلات صحية سببت لها صعوبة في المشي والوقوف. 

وقال قصر بكنغهام، في بيان: "توفيت الملكة بسلام في بالمورال بعد ظهر اليوم"، مضيفاً أن "الملك وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غداً".

10:59 PM

بايدن: إليزابيث الثانية كانت "امرأة دولة ذات وقار وثبات لا مثيل لهما"

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت "امرأة دولة ذات وقار وثبات لا مثيل لهما"، مضيفا أنها "كانت أكثر من ملكة. لقد جسدت حقبة".

وتابع بايدن في بيان أن إليزابيث الثانية "ساهمت في جعل العلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة (علاقة) خاصة"، مؤكدا أنه "يتطلع إلى مواصلة علاقة الصداقة الوطيدة مع الملك" الجديد تشارلز الثالث.

وبالنسبة إلى الرئيس الأميركي فإنّ الراحلة "كانت أول ملكة بريطانية استطاع الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم إقامة علاقة شخصية وفورية معها. لقد حكمت بأناقة، بإحساس بالواجب لا يتزعزع".

وبايدن البالغ 79 عاماً ذكّر في بيانه بأنّه التقى إليزابيث الثانية لأول مرة في 1982 وفي آخر مرة في يونيو/ حزيران 2021.

وعن لقائه الأخير بالملكة وقد كانت برفقته يومها زوجته جيل قال بايدن "لقد سحرتنا بروحها المرحة، وغمرتنا بلطفها، وشاركتنا بسخاء حكمتها".

كما حرص الرئيس الأميركي على التذكير بالتاريخ المشترك بين بريطانيا والولايات المتحدة، المستعمرة البريطانية السابقة، وإحياء الملكة الراحلة ذكرى مرور مئتي عام على استقلال بلاده عن التاج البريطاني.

وأمر بايدن بتنكيس العلم الأميركي في المؤسسات والإدارات الفدرالية حداداً على الملكة الراحلة.

بايدن التقى إليزابيث الثانية لأول مرة في 1982(كريس جاكسون/ Getty)
10:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دقيقة صمت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن حداداً على إليزابيث الثانية

التزمت الجمعية العامة للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت حداداً على الملكة إليزابيث الثانية.

وفي مستهل جلسة للجمعية العامة، قدّم رئيسها عبدالله شهيد تعازيه الى الشعب البريطاني، متحدثا عن "لحظة حزن عميق للعائلة الملكية والشعب البريطاني والمجتمع الدولي"، ولافتاً إلى أن تكريما رسميا للملكة الراحلة سيتمّ في موعد لاحق.

9:07 PM

الأمير تشارلز يخلف والدته إليزابيث الثانية ملكاً على عرش بريطانيا

أصدر العاهل البريطاني الجديد، الملك تشارلز، أول بيان له بعد توليه المقاليد إثر وفاة والدته إليزابيث الثانية.

وجاء في البيان الذي نشره قصر باكنغهام: "وفاة والدتي الحبيبة الملكة إليزابيث تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة لي"، مضيفاً "أعرف أن بريطانيا والكومنولث والملايين حول العالم سيفتقدونها".

وبوفاة الملكة إليزابيث، أصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاماً) ملك بريطانيا تلقائياً، وقائداً لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

10:02 PM

العاهل البريطاني الجديد يحمل اسم الملك تشارلز الثالث

أعلنت لندن أن العاهل البريطاني الجديد سيُعرف باسم الملك تشارلز الثالث.

وأصبح الأمير تشارلز البالغ 73 عاماً تلقائياً ملكاً لبريطانيا عند وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية الخميس في قصر بالمورال في اسكتلندا فيما أصبحت زوجته كاميلا قرينة الملك.

تشارلز الثالث يخلف والدته تلقائياً في العرش (Getty)
8:39 PM

قصر باكنغهام يعلن وفاة الملكة إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنغهام، مساء اليوم الخميس، عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية بعد ساعات من إعلانه عن "قلق" بشأن صحتها، وإخضاعها للمراقبة الطبية.

10:12 pm

رويترز

بوريس جونسون: أتعس يوم لبريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إن بلاده غمرها إحساس عميق وشخصي بالفقد بعد وفاة الملكة إليزابيث، مشيداً بالملكة الراحلة.

وقال جونسون "بدت خالدة ورائعة للغاية لدرجة أنني أخشى أننا أصبحنا نعتقد، مثل الأطفال، أنها ستبقى إلى الأبد".

وأضاف "موجة وراء موجة من الأسى تنتشر في جميع أنحاء العالم، من بالمورال، حيث قلوبنا مع جميع أفراد العائلة المالكة، وتنكسر بعيداً عن هذا البلد وفي أنحاء دول الكومنولث العظيمة التي كانت (الملكة) تعتز بها والتي اعتزت (بالملكة) في المقابل".

10:09 pm

رويترز

رئيس الوزراء الهندي: ملكة بريطانيا كانت "سنداً قوياً في عصرنا"

أثنى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا ووصفها بأنها زعيمة ملهمة بعد وفاتها اليوم الخميس.

وكتب مودي على "تويتر": "ستبقى ذكرى جلالة الملكة إليزابيث الثانية على أنها سند قوي في عصرنا".

وأضاف "لقد تولت زمام القيادة الملهمة لأمتها وشعبها. كانت تجسيداً للكرامة والاحتشام في الحياة العامة. تألمت لرحيلها. قلبي مع عائلتها وشعبها في المملكة المتحدة في هذه الساعة الحزينة".

والهند هي الأكثر اكتظاظا بالسكان في كل دول الكومنولث، لكن الملكة لم تكن رئيسة للدولة.

8:09 PM

رئيسة المفوضية الأوروبية: الملكة إليزابيث تمثل كل تاريخ أوروبا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أنها "تفكر وتصلي" من أجل الملكة إليزابيث الثانية، مشيدة بـ"الشجاعة الهائلة" لملكة بريطانيا التي يثير وضعها الصحي القلق.

وقالت فون دير لاين، في مؤتمر صحافي في مدينة روتردام الهولندية، إن إليزابيث الثانية "تمثل كل تاريخ أوروبا، منزلنا المشترك مع أصدقائنا البريطانيين (...) إنها أسطورة في رأيي، ولهذا السبب فإن صلواتي معها".

07:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمير وليام يصل إلى قصر بالمورال

وصل الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش البريطاني، مع العديد من أفراد العائلة الملكية إلى قصر بالمورال في اسكتلندا، إثر تدهور الحالة الصحية للملكة إليزابيث الثانية، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

ودخل دوق كامبريدج مع نجلي الملكة أندرو وإدوارد في سيارة إلى حرم القصر، بعدما سبقهم إليه ولي العهد الأمير تشارلز وشقيقته آن.

الأمير وليام الثاني في ترتيب خلافة العرش (جيف ميتشل/ Getty)
07:25 pm

رويترز

البيت الأبيض: بايدن منشغل على الملكة إليزابيث

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى إفادة بشأن الوضع الصحي للملكة إليزابيث الثانية بعدما أبدى الأطباء قلقا إزاءه.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين "بايدن والسيدة الأولى منشغلان على الملكة والعائلة".

خلال لقاء سابق بين الملكة وبايدن (Getty)
07:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حشد أمام قصر باكنغهام في لندن

تجمع حشد، الخميس، أمام قصر باكنغهام في لندن بعدما أبدى أطباء الملكة إليزابيث الثانية قلقهم على وضعها الصحي. وتجمع عشرات من البريطانيين والسياح تحت المطر للإعراب عن قلقهم أمام القصر في لندن.

بريطانيون توافدوا إلى قصر باكنغهام تحت المطر (ليون نيل/Getty)
7:13 PM

الأمير هاري يتوجه لقصر بالمورال دون ميغان

ذكر متحدث باسم الأمير هاري أنه سيتوجه إلى قصر بالمورال وحيداً للاطمئنان على الملكة بعدما ذكر المتحدث ذاته في وقت سابق أن زوجته ميغان سترافقه إلى اسكتلندا.

7:00 PM

ترودو: قلوبنا مع الملكة إليزابيث الثانية

غرد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على حسابه بموقع "تويتر" قائلاً إنّ "قلبي وقلوب الكنديين في ربوع البلاد مع جلالة الملكة إليزابيث الثانية في هذا الظرف"، مضيفاً "نتمنى لها الشفاء".

6:41 PM

أفراد العائلة الملكية يتوافدون إلى قصر بالمورال

سارع أفراد عائلة الملكة إليزابيث الثانية إلى الالتفاف حولها في قصر بالمورال في اسكتلندا بعدما أعرب أطباؤها عن "قلقهم" بشأن وضعها الصحي.
ووصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاماً)، مع زوجته كاميلا إلى بالمورال، حيث تمضي الملكة سنوياً نهاية الصيف، وكذلك فعلت ابنتها آن. وقبيل الساعة الثالثة عصراً هبطت في مطار أبيردين الاسكتلندي طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي ترجّل منها ولداها الآخران، الأميران أندرو وإدوارد وحفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش.
أما كيت زوجة الأمير وليام فبقيت في قصر ويندسور مع أبنائهما الثلاثة، جورج وشارلوت ولويس، الذين أمضوا الخميس أول يوم كامل لهم في مدرستهم الجديدة.
وبالنسبة إلى الأمير هاري، شقيق الأمير وليام، والذي يعيش مع زوجته ميغان ماركل في كاليفورنيا بالولايات المتّحدة، فقد غيّر وجهته إلى اسكتلندا بعدما كان مقرراً أن يشاركا في حفل في لندن، مساء الخميس.

ترقب على أبواب قصر بالمورال (اندرو ميليغان/ اسوشييتد برس)
06:33 pm

رويترز

لا خطط حالية لتراس للسفر إلى اسكتلندا

قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس، إنه ليست لديها خطط في الوقت الحالي للسفر إلى اسكتلندا، ورفض التعليق على الوضع المحيط بالملكة إليزابيث بعدما أوصى الأطباء ببقائها تحت إشراف طبي.

ليز تراس خلال وصولها أول أمس للقاء الملكة في بالمورال باسكتلندا (Getty)
6:13 PM

أفراد العائلة الملكية البريطانية يصلون إلى اسكتلندا

وصل عدد من أفراد العائلة الملكية البريطانية على متن رحلات جوية للاطمئنان على صحة الملكة حيث وضعت تحت الرقابة والمتابعة الطبية اللازمة، بعدما أوصى أطباؤها بذلك.

المشهد أمام قصر باكنغهام (ليون نيل/Getty)
05:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

المجلس الإسلامي البريطاني يتمنى للملكة الشفاء العاجل

وجه المجلس الإسلامي البريطاني تمنياته بالشفاء العاجل والدائم للملكة إليزابيث الثانية. ونشر المجلس تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" جاء فيها: "قلوبنا وصلواتنا مع جلالة الملكة والعائلة الملكية في هذا الظرف. نتمنى لجلالتها الشفاء العاجل والدائم".

04:26 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

رئيسة الوزراء الاسكتلندية تعرب عن "قلقها العميق" بشأن صحة الملكة

أعربت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون، عن "قلقها العميق" بشأن صحة الملكة إليزابيث الثانية. وكتبت في تغريدة على "تويتر": "نشعر جميعاً بقلق عميق إزاء التقارير المتعلقة بصحة جلالة الملكة. أفكاري وأمنياتي مع الملكة وجميع أفراد العائلة المالكة في هذا الوقت".

04:16 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

الأمير هاري وزوجته ميغان سيتوجهان إلى اسكتلندا للاطمئنان على الملكة

سيتوجه الأمير هاري وزوجته ميغان إلى مقر إقامة الملكة إليزابيث في قلعة بالمورال في اسكتلندا، بعد أنباء عن قلق الأطباء بشأن صحتها.
وقال متحدث باسم الأمير وزوجته، اللذين يعيشان في الولايات المتحدة، إنهما كانا في بريطانيا منذ عدة أيام لارتباطات تخصهما. وكشف عن أنهما موجودان حالياً في ألمانيا.

الأمير هاري وزوجته ميغان (ليون نيل/Getty)
03:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

زعيم "العمال" البريطاني المعارض قلق بشأن صحة الملكة

أعرب رئيس حزب "العمال" المعارض في بريطانيا كير ستارمر عن قلقه بشأن صحة الملكة. وغرّد ستارمر، اليوم الخميس: "أنا قلق للغاية من الأخبار الواردة من قصر بكنغهام".

03:20 pm

رويترز

هيئة الإذاعة البريطانية تتحول إلى التغطية الإخبارية عن صحة الملكة

حولت هيئة الإذاعة البريطانية بثها على الفور إلى التغطية الإخبارية لمتابعة الوضع الصحي للملكة.

03:17 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

تراس: بريطانيا بكاملها "قلقة للغاية" بشأن صحة الملكة

قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، في تغريدة، إنّ بريطانيا بكاملها "قلقة للغاية" بشأن صحة الملكة.

وأول أمس، استقبلت الملكة إليزابيث الرئيسة الجديدة للحكومة البريطانية ليز تراس في قصر بالمورال النائي بالمرتفعات الاسكتلندية، إذ اختارت الملكة عدم العودة إلى لندن بسبب مشكلات صحية. وظهرت الملكة هشّة مع استخدامها العصا للمشي.

 

03:14 pm

رويترز

الأميران تشارلز ووليام يتوجهان إلى بالمورال ليكونا بجوار الملكة

توجه الأمير تشارلز، وليّ عهد بريطانيا، وابنه الأمير وليام، إلى مقر إقامة الملكة إليزابيث في قلعة بالمورال في اسكتلندا، بعد أنباء عن قلق الأطباء بشأن صحتها.
وقال متحدث باسم كلارنس هاوس: "سافر صاحبا السمو الملكي أمير ويلز ودوقة كورنوال إلى بالمورال".
وأكد مصدر في قصر كينزنغتون توجه وليام إلى بالمورال.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد