وزير خارجية الصين لبلينكن: على واشنطن مراعاة مخاوفنا الأساسية

14 يونيو 2023
يجري بلينكن الأحد زيارة إلى بكين (ماندل نغان/فرانس برس)
+ الخط -

أبلغ وزير الخارجية الصيني تشين غانغ نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي، اليوم الأربعاء، بأنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن التدخل في شؤون البلاد، وفق ما أكدته وزارة الخارجية الصينية.

ويأتي التباحث رفيع المستوى قبل زيارة مقررة لبلينكن إلى بكين، تهدف إلى تهدئة العلاقات المتوترة بين البلدين بخصوص عدد من القضايا، منها مزاعم بالتجسس وخلاف حول أشباه الموصلات.

وفي الاتصال الهاتفي، عبّر تشين عن أمله في أن تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى حلول وسط، وأن تدير واشنطن الخلافات بينهما بفاعلية، وأن تعزز التواصل والتعاون.

وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تراعي المخاوف الأساسية للصين مثل قضية تايوان، معرباً عن أمله أيضاً في استقرار العلاقات الصينية الأميركية، وإعادتها إلى مسار التنمية السليم والمطرد.

وأكد تشين لبلينكن أن "الصين تأمل بأن تعمل الولايات المتحدة معها لإدارة الخلافات بشكل فعال، وتعزيز المبادلات والتعاون من أجل استقرار العلاقات الصينية الأميركية، وإعادتها إلى مسار تنمية سليم ومنتظم".

ومن المقرّر أن تعلن وزارة الخارجية الصينية تفاصيل زيارة بلينكن للصين، فيما ذكر مسؤول أميركي، يوم الجمعة الماضي، أن بلينكن سيكون في بكين يوم 18 يونيو/حزيران الحالي، من دون أن يدلي بتفاصيل أخرى.

من جهته، أعلن بلينكن أنه بحث مع نظيره الصيني "جهود إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة" بين واشنطن وبكين.

وكتب بلينكن في تغريدة على "تويتر": "تحدثت هاتفياً الليلة مع عضو مجلس الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية تشين غانغ". وأضاف "ناقشنا الجهود الجارية لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، فضلاً عن قضايا ثنائية وعالمية".

وشدد بلينكن على ضرورة إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بشكل مسؤول بين واشنطن وبكين، لتجنب سوء التقدير والصراعات، وتطرق إلى "سلسلة من القضايا الثنائية والعالمية"، حسب بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر.

وأضاف ميلر أن الوزير الأميركي "قال بشكل واضح إن الولايات المتحدة ستستمر في استخدام التزاماتها الدبلوماسية لطرح قضايا تشكل مصدر قلق، وكذلك مجالات محتملة للتعاون".

وكان بلينكن قد ألغى زيارة مقررة إلى بكين في فبراير/شباط كان مخططاً أن تكون أول زيارة لوزير خارجية أميركي إلى الصين منذ خمس سنوات، بسبب بالون تجسس صيني مشتبه به حلّق فوق سماء الولايات المتحدة.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون