"ذا تايمز": وزير الدفاع البريطاني يخشى أن تتجاوز نيات بوتين أراضي أوكرانيا

13 فبراير 2022
وزير الدفاع البريطاني بن والاس (Getty)
+ الخط -

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، السبت، إن الغزو الروسي لأوكرانيا محتمل جداً، معبراً عن مخاوفه من أن تتجاوز نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أراضي أوكرانيا، حسب ما نقلت صحيفة "ذا تايمز". 

وشبه وزير الدفاع البريطاني الجهود الدبلوماسية الغربية في اللحظة الأخيرة لوقف العدوان الروسي بالاسترضاء. 

وحذر بن والاس من أن الوجود العسكري على الحدود مع أوكرانيا وصل إلى الحجم الذي يمكن أن يفجر هجوماً في أي وقت. 

بن والاس يلغي عطلة مع تفاقم أزمة أوكرانيا

من جهة أخرى، قال بن والاس إنه سيقطع عطلة في الخارج، وسيعود إلى البلاد للتعامل مع ما وصفه بالأزمة "المتفاقمة" في أوكرانيا، مع تحذيره من احتمال غزو روسيا لأوكرانيا في غضون أيام.

وكان والاس يعتزم قضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة في الخارج مع أسرته بعد زيارة موسكو، الأسبوع الماضي، لإجراء محادثات دبلوماسية. ونقلت وكالة "رويترز" عن قناة (آي تي في نيوز) التلفزيونية، قولها إن الوزير أعلن تغيير الخطط بعد أن شاهده صحافي بالقناة في منتجع أوروبي وطلبت المحطة تعقيبا من وزارة الدفاع.

وقال والاس على "تويتر": "بعد أن عدت من موسكو في وقت مبكر من صباح يوم السبت، ولأننا قلقون من تدهور الوضع في أوكرانيا، ألغيت عطلة نهاية أسبوع طويلة كنت أعتزم قضاءها في الخارج مع أسرتي، وسأعود."

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قد واجه دعوات لإقالة وزير خارجيته آنذاك دومينيك راب، ومسؤولين كبارا آخرين، بعد أن ذهبوا لقضاء عطلة خلال الصيف عندما استولت "حركة طالبان" على العاصمة الأفغانية كابول وكانت الحكومة البريطانية تواجه صعوبة في إجلاء رعاياها.

المملكة المتحدة تسحب مراقبيها من أوكرانيا

في سياق متصل، أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، سحب مراقبيها في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) من أوكرانيا.

وقال متحدث باسم مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطاني، لشبكة "سي أن أن": "تماشيا مع واجب مسؤوليات الرعاية، قررنا سحب مراقبينا في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية (..) إننا نأخذ سلامة موظفينا على محمل الجد".

ونشرت بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا (SMM) في 21 مارس/ آذار 2014، وفقًا لموقع OSCE الإلكتروني.

وذكر الموقع أن "بعثة المراقبة الخاصة هي بعثة مدنية غير مسلحة، موجودة على الأرض على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في جميع مناطق أوكرانيا. وتتمثل مهامها الرئيسية في المراقبة والإبلاغ بطريقة محايدة وموضوعية عن الوضع في أوكرانيا؛ وتيسير الحوار بين جميع أطراف الأزمة".

وزير القوات المسلحة البريطانية: لا إجلاء عسكرياً حال اندلع صراع في أوكرانيا

إلى ذلك، قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لقناة سكاي نيوز الإخبارية، اليوم، إن المواطنين البريطانيين الذين يختارون البقاء في أوكرانيا عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري إذا اندلع صراع مع روسيا.

وأضاف حسب "رويترز": "تنبغي للمواطنين البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، وعليهم ألا يتوقعوا، مثل ما حدث في الصيف في أفغانستان، أن يكون هناك احتمال لأي إجلاء عسكري".

وذكر هيبي أنه لم يُتَّخَذ أي قرار بعد بشأن الوجود الدبلوماسي البريطاني في أوكرانيا.

كذلك، دعت كل من ألمانيا ونيوزيلندا وأستراليا والكويت والعراق والجزائر وكندا والدنمارك والنرويج وهولندا وإيطاليا وليتوانيا والسعودية مواطنيها في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد بأسرع ما يمكن، حفاظاً على سلامتهم، فيما أعلنت إسرائيل سحب دبلوماسييها منها، في حين نصحت تركيا مواطنيها بعدم السفر إلى شرق أوكرانيا.

وأوصى المغرب، السبت، مواطنيه بمغادرة أوكرانيا "حرصاً على سلامتهم"، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

كما دعت وزارة الخارجية القطرية المواطنين القطريين إلى التريث في السفر إلى أوكرانيا، وفق بيان لها.

أما وزارة الخارجية اللبنانية فقد طلبت من الرعايا اللبنانيين في أوكرانيا "أخذ الحيطة والحذر"، بحسب بيان لها.

وأمس، طلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه الدبلوماسيين مغادرة أوكرانيا، باستثناء الذين لهم أولوية قصوى.