وزير الدفاع البريطاني خارج السباق لخلافة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

22 يونيو 2023
أقرّ والاس بأن ترشيحه حالياً يتعارض مع سياسات ودور الناتو والرؤى المتنافسة (Getty)
+ الخط -

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إنه خارج السباق لخلافة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بينما ينظر الحلف في تمديد ولاية ينس ستولتنبرغ مرة أخرى.

وأكد والاس لمجلة "ذا إيكونوميست" أن "الأمر لن يحدث"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ترغب في بقاء ستولتنبرغ في منصبه.

وسعت الحكومة البريطانية إلى الدفع بوزير الدفاع مرشحا محتملا بعد لعبها دورا رئيسيا في تزويد أوكرانيا بأسلحة غربية منذ الغزو الروسي.

وأقرّ والاس بأن ترشيحه حاليا يتعارض مع سياسات ودور الناتو والرؤى المتنافسة لدور التكتل بين الرئيس الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتابع، في المقابلة التي نشرت في وقت متأخر مساء الأربعاء، أن خليفة ستولتنبرغ "يتعين عليه إرضاء كل من ماكرون وبايدن".

وعُيّن ستولتنبرغ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2014 لولاية مدتها أربع سنوات، وتولى منصبه لولايتين، وجرى تمديد بقائه حتى 30 سبتمبر/ أيلول 2023.

وتبحث الدول الأعضاء الـ31 في الحلف عن خلف له، لكنها لم تتوصل إلى توافق على مرشح. ومن بين المرشحين الأوفر حظا لخلافته رئيسة الوزراء الدنماركية ميته فريدريكسن. ويتحضر قادة حلف شمال الأطلسي لعقد قمة في ليتوانيا الشهر المقبل.

ويبزر احتمال تمديد ولاية ستولتنبرغ كخيار جدي.

ويواجه حلف شمال الأطلسي خيارات استراتيجية، حيث تسعى الولايات المتحدة لحشد الحلفاء لتشديد سياستهم حول الصين، بينما تدعو فرنسا لاعتماد أكثر على الذات داخل أوروبا.

ورأى والاس أن "الفرنسيين لديهم وجهة نظر في كثير من المجالات"، مشيرا إلى الحاجة لمزيد من التعاون بين الصناعات العسكرية في أوروبا.

(فرانس برس)

المساهمون