وزير الدفاع الأوكراني يتوعد باستمرار الهجمات على القرم

25 يوليو 2023
وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف (فيليب دافالي/فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن أوكرانيا ستستمر في شن هجمات على شبه جزيرة القرم، التي تحتلها روسيا، وجسر كيرتش الذي يربط الجزيرة بالأراضي الروسية، معترفاً في الوقت نفسه بأن خطة أوكرانيا لهجومها المضاد البطيء متأخرة عن موعدها.

وأضاف ريزنيكوف في مقابلة مع شبكة (سي أن أن) الأميركية، نُشرت اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال عما إذا كان هدف أوكرانيا هو تعطيل جسر كيرتش بشكل دائم: "من الطبيعي تدمير الخطوط اللوجستية لعدوك لمنعه من الحصول على المزيد من الذخيرة والوقود والطعام".

وكانت أوكرانيا استهدفت جسر كيرتش في 17 يوليو/تموز الجاري، وقال ريزنيكوف إن "كل هذه الأهداف أهداف رسمية لأنها ستقلل من قدرتهم على القتال ضدنا وستساعد في إنقاذ حياة الأوكرانيين"، في حين ردت موسكو باستهداف مدينة أوديسا الأوكرانية. وجاء هذا التصعيد بعد رفض موسكو تمديد صفقة الحبوب التي تسمح بتصدير القمح الأوكراني إلى الأسواق الدولية.

وقال ريزنيكوف رداً على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا تخطط لتصعيد الهجمات ضد السفن الروسية في البحر الأسود: "لدينا القدرة.. لدينا أسلحة كما فعلنا مع الطراد موسكفا وإذا هددونا في البحر الأسود، فسيتعين علينا الرد"، وكانت أوكرانيا أغرقت موسكفا في هجوم بالبحر الأسود في إبريل/نيسان 2022.

"نسير وفق الخطة"

وتحاول كييف في هجومها المضاد كسر دفاعات موسكو الضيقة في المناطق الجنوبية الشرقية، لكن الهجوم لم يسفر عن أي اختراقات مهمة على الرغم من مليارات الدولارات التي قدمها الغرب على شكل مساعدات لتعزيز القوة العسكرية لكييف وتدريب مئات الجنود.

لكن ريزنيكوف أصر على أن العملية "تسير حسب ما هو مخطط" مضيفاً: "جنرالاتنا يرون الوضع الحقيقي على الأرض في ساحة المعركة" موضحاً أن أولويتهم "هي حياة جنودنا"، لكنه اعترف بوجود تأخير في تنفيذ الخطة.

وقال ريزنيكوف إنه إذا تمكنت القوات الأوكرانية من اختراق خطوط دفاع موسكو الضخمة على طول ساحل بحر آزوف الأوكراني، الذي يربط شبه جزيرة القرم بإقليم دونباس، فإن ذلك سيكون "نتيجة جيدة" لكييف، مضيفاً: "إنها حرب وأعتقد أننا سنظهر للعالم مرة أخرى أننا سنفوز بهذه الحرب"، في إشارة إلى استعادة أوكرانيا لأراض في منطقتي خيرسون وخاركيف.

وأكد ريزنيكوف أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف -16 سيبدأ في أغسطس/آب، مضيفاً أنه لو كانت كييف تمتلك الطائرات المقاتلة الآن فإنها "بالتأكيد" ستساعد في تحقيق المزيد من التقدم في الهجوم المضاد.

"سننتصر"

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب بضم بلاده إلى حلف ناتو في قمة الحلف التي عُقدت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس مؤخراً، 11 و12 يوليو الجاري.

ومن جهته، أقر ريزنيكوف بأن أوكرانيا لن تتمكن على الأرجح من الانضمام إلى التحالف إلا بعد انتهاء الحرب، مشيراً إلى المادة الخامسة من ميثاق الحلف التي تتطلب من الأعضاء الدفاع عن أي عضو آخر يتعرض للهجوم.

وقال: "بعد الانتصار سيكون ذلك في مصلحة ناتو لأننا أصبحنا درعاً شرقياً حقيقياً لحلف شمال الأطلسي أو درعاً شرقياً لأوروبا"، مضيفاً أن أوكرانيا اكتسبت "خبرة قتالية حقيقية في كيفية ردع الروس وهزيمتهم باستخدام أسلحة ناتو القياسية".

وتوقع أن يتم قبول طلب عضوية أوكرانيا في يوليو/تموز 2024، حيث من المقرر عقد قمة لناتو في واشنطن للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للحلف.

وعندما سئل ريزنيكوف عما إذا كان يعتقد أن الحرب ستنتهي بحلول الصيف المقبل، أجاب بسرعة: "نعم، سننتصر في هذه الحرب".

المساهمون