البنتاغون: وزير الدفاع الأميركي يزور السويد وألمانيا لبحث ملف أوكرانيا

14 ابريل 2023
سيلتقي أوستن نظيريه في السويد وألمانيا الأسبوع المقبل (ناثان بوسنر/ الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان، اليوم الجمعة، أن وزير الدفاع لويد أوستن سيلتقي مع نظيريه في السويد وألمانيا الأسبوع المقبل، ويشارك في اجتماع دفاعي متعلّق بأوكرانيا مع كبار المسؤولين من حوالي 50 دولة.

وجاء في البيان أن لويد سيناقش في السويد في 19 أبريل/ نيسان الجاري "الموضوعات المتعلقة بالأمن ذات الاهتمام المشترك بين بلدينا، وسيتحدث مع كبار مسؤولي الدفاع والحكومة السويديين".

وأضاف البيان أنه في ألمانيا سيستضيف أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا في 21 أبريل "لبحث الأزمة الحالية في أوكرانيا، ومواصلة تنسيقنا الوثيق بشأن تزويد الشعب الأوكراني بالوسائل اللازمة لحماية نفسه من العدوان الروسي المستمر".

وتأتي هذه الزيارة في وقت تحقق فيه وزارة العدل الأميركية في تسريب وثائق عبر الإنترنت تعرض بالتفاصيل وجهات نظر واشنطن بشأن الحرب في أوكرانيا، وتلمّح إلى أنّ الولايات المتحدة تجمع معلومات استخبارية عن حلفاء مقربين.

واعتبر البنتاغون أنّ عملية التسريب تشكّل خطراً "جسيماً جدّاً" على الأمن القومي للولايات المتّحدة. ولم تؤكّد السلطات الأميركية علناً بعد صحّة هذه الصور التي تتداولها مواقع مختلفة على الإنترنت، كما لم يتمّ إثبات صحتها بشكل مستقلّ.

وتكشف الوثائق المنشورة على الإنترنت قلق الاستخبارات الأميركية بشأن قدرة الجيش الأوكراني على شنّ هجوم مضادّ على القوات الروسية، بسبب مشكلات في التدريب والإمداد. وتتحدّث وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس عن مخاوف الولايات المتحدة لناحية قدرة أوكرانيا على الاستمرار في الدفاع عن نفسها ضد الضربات الروسية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون