وزير الدفاع الأميركي بعد لقائه نظيره الإسرائيلي: واشنطن قلقة من عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين

09 مارس 2023
أوستن: تعارض الولايات المتحدة ما قد يسبب التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين (Getty)
+ الخط -

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، إنّ واشنطن قلقة من عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، داعياً إلى العمل مع الأمن الفلسطيني لـ"الحد من العنف واستعادة الهدوء" قبل حلول رمضان وعيد الفصح. 

وأضاف أوستن: "تعارض الولايات المتحدة ما قد يسبب التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك توسيع المستوطنات وخطاب التحريض". 

وقال وزير الدفاع الأميركي: "نجتمع اليوم في زمن توترات، لذلك أجرينا مناقشة صريحة وصريحة جداً بين أصدقاء حول الحاجة إلى تهدئة وتخفيف التوترات واستعادة الهدوء، خاصة قبل عيد الفصح ورمضان".

وتابع: "كما فعلنا دائمًا، ندعو القيادة الفلسطينية إلى محاربة الإرهاب واستئناف التعاون الأمني وإدانة التحريض". وأكد أنه كان "واضحاً جدًا" بشأن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب"، وفق تعبيره. 

وقال أوستن إنّ إسرائيل "شريك وثيق استراتيجي للولايات المتحدة، وما بيننا أبعد من المصالح المشتركة"، لافتاً إلى أنّ "ديمقراطية إسرائيل بُنيت على مؤسسات قوية، ومنها القضاء المستقل".

من جهته، قال وزير الأمن الإسرائيلي في المؤتمر الصحافي مع أوستن: "نقدر التزام الولايات المتحدة بحماية أمن إسرائيل". 

إيران.. الدبلوماسية أفضل

وبخصوص إيران، جدد أوستن التزام واشنطن بعدم السماح لإيران "مطلقاً" بامتلاك سلاح نووي. وقال إنّ "إيران عنصر أساسي لعدم الاستقرار في المنطقة، لكن الدبلوماسية أفضل وسيلة لمنعها من حيازة سلاح نووي".

وأضاف: "قلقون من علاقة إيران وروسيا، ولا سيما بعد استخدام مسيّراتها في حرب أوكرانيا". 

ووصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى إسرائيل، اليوم الخميس، في إطار زيارة عُدِّل موعدها نتيجة تصاعد الاحتجاجات على خطة الحكومة الإسرائيلية لإصلاح القضاء.

وهبطت طائرة أوستن في مطار بن غوريون، حيث كان في استقباله وزير الأمن يوآف غالانت.