وزير الدفاع الأفغاني: سلاح الجو الأميركي سيدعم قواتنا عند الحاجة

01 يونيو 2021
القوات الأفغانية تقاتل بمفردها منذ فترة بحسب تصريحات وزير الدفاع (Getty)
+ الخط -

أكد وزير الدفاع الأفغاني أسد الله خالد أن القوات الأميركية والدولية في طور الخروج من أفغانستان، لافتاً إلى أن القوات الأفغانية تنفذ جميع العمليات ضد المسلحين بمفردها منذ فترة طويلة دون مشاركة القوات الأجنبية.

وأضاف الوزير الأفغاني أنه رغم مغادرة القوات الأجنبية أفغانستان، فإن سلاح الجو الأميركي يمكن أن يتدخل ويساعد القوات الأفغانية عند الحاجة.

وقال خالد، في كلمة أمام اجتماع عقد في كابول بمناسبة تخرج دفعة للقوات الخاصة، إن القوات الأفغانية أثبتت قوتها، ومسلحو "طالبان" لا تمكنهم مواجهتها، وطلب من الحركة أن تلجأ إلى طاولة الحوار وتترك العنف، مؤكدا أنه بعد خروج القوات الأجنبية من أفغانستان لا مبرر لمواصلة الحرب.

ميدانياً، قتل زعيم قبلي في هجوم مسلح شنه مجهولون في مدينة غزنه جنوب أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الحكومة المحلية في إقليم غزنه، وحيد الله جمعه، في تصريح صحافي، إن مسلحين أطلقوا النار على زعيم قبلي يدعى محمد عظيم مسلم جار، ما أدى إلى مقتله، ولاذ المهاجمون بالفرار.

كذلك، قتل ضابط في الشرطة الأفغانية في هجوم مسلح في العاصمة الأفغانية كابول.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول فردوس فرامرز، في بيان، إن الضابط عتيق الله قتل بيد مسلحين مجهولين في منطقة أرزان قيمت، والمهاجمون تمكنوا من الفرار، موضحا أن الضابط كان يعمل في مجال مكافحة الجرائم.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة الهجوم الانتحاري الذي وقع ليلة أمس على مركز أمني في إقليم بغلان إلى أربعة قتلى و28 جريحا.

وقال المتحدث باسم أمن إقليم بغلان، أحمد جاويد بشارت، في بيان، إن من بين القتلى ثلاثة من رجال الأمن ومواطنا، ومن بين الجرحى ثمانية من رجال الأمن و20 مدنيا.

وكانت حركة "طالبان" قد تبنّت مسؤولية الهجوم الانتحاري، مدعية قتل وإصابة العشرات من رجال الأمن.

المساهمون