وزير الخارجية التركي يصل إلى ليبيا في زيارة رسمية

07 فبراير 2024
هذه أول زيارة لفيدان إلى ليبيا منذ توليه وزارة الخارجية (أردا كوشوكايا/الأناضول)
+ الخط -

وصل وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إلى العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الأربعاء، برفقة وفد وزاري تركي، في أول زيارة له إلى ليبيا منذ توليه وزارة الخارجية في الحكومة التركية.

وكان في استقبال هاكان في مطار معيتيقة في طرابلس، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عادل جمعة، بالإضافة للسفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز.

ومن المنتظر أن يلتقي الوزير التركي رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، لمناقشة الملف السياسي الليبي، وفقاً لمصادر حكومية تحدثت لـ"العربي الجديد".

وأفادت المصادر بأن زيارة هاكان ستقتصر على طرابلس فقط، على الرغم من تصريحات أدلى بها هاكان، أمس الثلاثاء، حول قرب افتتاح القنصلية التركية في بنغازي.

وأكد هاكان موقف حكومته بشأن ليبيا، ورغبتها في ألا يندلع صراع فيها من جديد، ورفض الانقسام الليبي بين الشرق والغرب، وأن تحلّ مشاكلها من خلال الحوار وبموافقة جميع الأطراف.

وأشار فيدان إلى تقدّم تدريجي في علاقات تركيا مع الشرق الليبي، مضيفاً: "نواصل العمل مع الممثلين هناك، قررنا إعادة فتح قنصليتنا في بنغازي، وسيجرى ذلك قريباً"، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف: "شركاتنا بدأت العمل مرة أخرى (في شرق ليبيا)، ومن ناحية أخرى، نواصل جهودنا سواء مع مصر، أو الإمارات العربية المتحدة، أو أصدقائنا الإقليميين الآخرين من أجل لعب دور بنّاء في المسألة الليبية".