وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يقدم استقالته

04 سبتمبر 2024
وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا / أوكرانيا 2 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قرر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا التقدم باستقالته، كما أفاد رئيس الرادا العليا (البرلمان الأوكراني)، رسلان ستيفانتشوك عبر صفحته على "فيسبوك"، اليوم الأربعاء، مرفقاً صورة لطلب الاستقالة.

وكتب ستيفانتشوك أنّ "النظر سيجري في الطلب خلال إحدى أقرب الجلسات العامة"، علماً أنّ الرادا هي الجهة المنوط بها المصادقة على استقالات أعضاء الحكومة في ظل نظام الحكم المختلط الذي تعتمده أوكرانيا (رئاسي وبرلماني).

ويعرف عن كوليبا أنه التحق بالخدمة الدبلوماسية في عام 2003، وعُيّن في عام 2016 مندوباً أوكرانياً دائماً لدى مجلس أوروبا، وفي عام 2019 نائباً لرئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروأطلنطي في حكومة أوليكسي غونتشاروك. وفي مارس/ آذار 2020، تولى في عمر الـ38 عاماً فقط حقيبة وزارة الخارجية، ليصبح بذلك أصغر وزير خارجية عمراً في تاريخ أوكرانيا.

كوليبا ليس الوزير الوحيد الذي يستقيل

وكان رئيس كتلة حزب "خادم الشعب" الحاكم، ديفيد أراخاميا، قد كشف، أمس الثلاثاء، أنّ "يوم الاستقالات" ينتظر أوكرانيا اليوم في إطار تعديل وزاري كبير يشمل نصف الحكومة الأوكرانية. وبعد عامين ونصف العام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، كتب أراخاميا، في منشور على تطبيق تليغرام "كما وعدنا، يمكن توقع حصول تعديل حكومي كبير هذا الأسبوع. أكثر من 50% من أعضاء الحكومة سيتم تغييرهم. غداً (الأربعاء) سيكون يوم إقالات، واليوم التالي يوم تعيينات".

وأمس الثلاثاء، استقال خمسة وزراء من مناصبهم، وهم نائبة رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروأطلنطي أولغا ستيفانيشينا، ووزيرة إعادة اندماج الأراضي "المحتلة بشكل مؤقت" إيرينا فيريشوك، ووزير القطاعات الصناعية الاستراتيجية أولكسندر كاميشين، ووزير العدل دينيس ماليوسكا، ووزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة رسلان ستريليتس.

وفي اليوم ذاته، قرر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إقالة روستيسلاف شورما، وهو نائب مدير مكتبه أندريه يرماك. وكذلك ترددت في وسائل إعلام أوكرانية أنباء أن كوليبا قد يكون من بين الوزراء الذين سيشملهم التعديل، مشيرة إلى أن نائبه الأول أندريه سيبيغا هو المرشح الأوفر حظاً لخلافته.

والتحق سيبيغا بالخدمة الدبلوماسية في عام 1997، وعمل وزيراً مفوضاً لدى بولندا وسفيراً أوكرانياً لدى تركيا. وخلال الفترة من مايو/ أيار 2021 إلى إبريل/ نيسان 2024، عمل نائباً لأندريه يرماك لشؤون السياسة الخارجية وتطوير الشراكات الاستراتيجية.