وزراء عرب يدعون إلى التعاطي "بجدية إيجابية" مع مقترح بايدن

03 يونيو 2024
دخان يتصاعد من مبنى قصفه الاحتلال في البريج وسط قطاع غزة، 3 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزراء خارجية الأردن، الإمارات، السعودية، قطر، ومصر يناقشون افتراضيًا مقترح بايدن لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدين على ضرورة وقف العدوان وبدء إعادة الإعمار.
- الأردن يعلن عن استضافة مؤتمر دولي لتنسيق المساعدات لغزة في 11 يونيو، مع التأكيد على فتح المعابر وتطوير منطقة جسر الملك حسين لتعزيز التبادل التجاري مع فلسطين.
- المغرب يشدد على أهمية مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة، مؤكدًا على الحاجة لحل الدولتين مع دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويعرب عن أمله في انخراط جميع الأطراف.

الخارجية الأميركية: واثقون تماماً من موافقة إسرائيل على المقترح

مقترح بايدن يتضمن انسحاباً من المراكز السكانية في المرحلة الأولى

لم تحسم حماس ولا الاحتلال موقفهما بعد من المقترح الأميركي

أكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر، الاثنين، أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن "بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء القطاع". وقال بيان للخارجية الأردنية، اليوم الاثنين، إن وزراء الدول الخمس ناقشوا خلال اجتماع افتراضي تطورات جهود الوساطة، وبحثوا مقترح بايدن الذي قدمه أخيراً.

وأكد الوزراء، وفق البيان، "ضرورة وقف العدوان على غزة، وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين".

ويتضمن مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة، وفقاً لما أعلن البيت الأبيت اليوم الاثنين، انسحاباً إسرائيلياً من المراكز السكانية وإطلاق سراح محتجزين في المرحلة الأولى. ولم تحسم حركة حماس ولا الاحتلال الإسرائيلي موقفهما النهائي من المقترح الذي لم تعرف بعد تفاصيله الكاملة.

الخصاونة: الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً بشأن غزة

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال ترؤسه مع نظيره الفلسطيني محمد مصطفى اجتماع اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة في العاصمة الأردنية عمان إن مؤتمراً دولياً سيستضيفه الأردن في 11 يونيو/ حزيران الجاري لغايات تنسيق المساعدات الإنسانية وضمان أن تصل بشكل شامل ومستدام إلى قطاع غزة، مؤكداً أن لا بديل عن فتح جميع المعابر لإيصال هذه المساعدات.

وأشار الخصاونة إلى أن اجتماعات اللجنة استعرضت الخطط الرامية لتطوير منطقة جسر الملك حسين لتستوعب بشكل أكبر تنامي التبادل التجاري مع فلسطين والذي ارتفع بنسبة 20% خلال العام الماضي، ليصل إلى 425 مليون دولار.

من جهته، رحب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى باستضافة الأردن المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، لافتاً إلى أن "الحكومة الفلسطينية ستعزز توجهها نحو العمق العربي". وجرى عقب الاجتماع توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات.

المغرب يؤكد على أهمية مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

في السياق، أكد المغرب، ليل الاثنين، على أهمية المقترحات التي طرحها الرئيس الأميركي جو بايدن، لإنهاء الحرب في قطاع غزة، مشددا على أن "إقرار سلام دائم في الشرق الأوسط يمر حتما عبر حل الدولتين".

وقالت الخارجية المغربية، في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين، إن المملكة، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس، تؤكد على أهمية المقترحات التي قدمها رئيس الولايات المتحدة الأميركية، والتي تهدف إلى تشجيع إقرار وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وولوج المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين، وعودة النازحين، وكذا إعادة إعمار المناطق المدمرة. وأضافت الخارجية المغربية، في بيان لها: "تأمل المملكة المغربية في أن تنخرط مختلف الأطراف المعنية في هذه المبادرة وتلتزم بتنفيذ مختلف مراحلها"

وشددت على أن المغرب يظل مؤمنا بأن إقرار سلام دائم في الشرق الأوسط يمر حتما عبر حل الدولتين: دولة فلسطينية، على حدود يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيلية. وخلفت الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أكثر من 36 ألف ضحية بين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر، جلهم نساء وأطفال، فيما دمر طيران الاحتلال البنية المدنية بشكل شبه كامل.