وزراء دفاع حلف الأطلسي في بروكسل: نحو دعم أوكرانيا بأنظمة دفاع جوية

12 أكتوبر 2022
وصف أوستن مكاسب أوكرانيا العسكرية بأنها "استثنائية" غيرت ديناميكيات الحرب (Getty)
+ الخط -

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن الضربات الصاروخية الروسية على أوكرانيا كشفت "حقد ووحشية" حربها، ووحّدت المجتمع الدولي لدعم جهود أوكرانيا العسكرية للدفاع عن نفسها.

وأشاد أوستن، الذي كان يتحدث في بداية اجتماع يركز على أوكرانيا في مقر حلف شمال الأطلسي، بالمكاسب العسكرية الأوكرانية منذ سبتمبر/ أيلول، ووصفها بأنها "استثنائية"، وقال إنها غيرت ديناميكيات الحرب.

من جهته، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء، أن حلفاء أوكرانيا الغربيين يدرسون تزويد كييف بمزيد من الأنظمة الدفاعية الجوية لحمايتها من الهجمات الصاروخية الروسية "العشوائية" على مختلف أنحاء البلاد.

وقال ستولتنبرغ في مستهل اجتماع للحلف بشأن تسليم أسلحة لكييف: "سنناقش كيفية تعزيز الدعم لأوكرانيا وستكون الأولوية لمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا". وأوضح أن الهجمات الروسية "الرهيبة" على أوكرانيا، تتطلب تزويد الأخيرة بالمزيد من منظومات الدفاع الجوي.

وينعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأربعاء، اجتماع وزراء دفاع "الناتو"، حيث تتصدر المسألة الأوكرانية جدول أعمال المجتمعين، ويستمر الاجتماع ليومين. وشهد اليوم الأول من الاجتماع انعقاد جلسة لمجموعة الاتصال الأوكرانية، حيث يشارك فيه أيضاً وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف.

ومن المقرر أن يبحث وزراء دفاع "الناتو"، حماية البنى التحتية في البلدان الأعضاء، ومستقبل بعثات الحلف في العراق وكوسوفو، إلى جانب المشاركة في اجتماع مجموعة التخطيط النووي لـ"الناتو"، بحسب ستولتنبرغ.

(رويترز، فرانس برس، الأناضول)

المساهمون