وزراء حكومة الدبيبة الليبية في بنغازي لتسلّم المهمة من أسلافهم

23 مارس 2021
الدبيبة تسلّم مهامه في طرابلس من حكومة الوفاق (فرانس برس)
+ الخط -

وصل نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حسين القطراني، برفقة عدد من وزراء الحكومة إلى مدينة بنغازي، اليوم الثلاثاء، استعداداً لإجراءات التسليم والتسلّم مع الحكومة المؤقتة، المنبثقة من مجلس النواب. 

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية إن الوفد الحكومي ضمّ وزراء الداخلية والتخطيط والمالية والشباب والتعليم والتربية والإسكان والزراعية، بالإضافة إلى القطراني. 

وبحسب المكتب، فقد توجه الفريق الحكومي إلى "ديوان رئاسة الوزراء في بنغازي، استعداداً لبدء إجراءات التسليم والتسلّم". 

وتسلّم رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، مهامه في طرابلس من حكومة الوفاق في مراسم رسمية حضرها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، في 16 من مارس/ آذار الجاري. 

وعلى مدى الأسبوع الماضي والحالي، توالت إعلانات الحكومة عن تسلّم وزرائها مهامهم من وزراء حكومة الوفاق في طرابلس، ووفق مصادر مقربة من حكومة الوحدة الوطنية، فإن سلسلة إجراءات تسلّم الوزارات في طرابلس أخّرت إجراءات التسلم من الحكومة الموازية شرقيّ البلاد. 

وأكدت ذات المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد" أن الحكومة التي ستتخذ من طرابلس مقراً لها، ستعلن افتتاح ديوان لها في مدينة بنغازي من بين مهامه الاستمرار في نقل المهام بشكل كامل من الوزارات التابعة للحكومة الموازية. 

وأعلن مجلس النواب، إثر انعقاد جلساته في طبرق في أغسطس/ آب 2014، عن حكومة برئاسة عبد الله الثني، استمرت في مهامها كحكومة موازية بعد رفض المجلس للتشكيلة الحكومة التي قدمها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، مطلع 2016، والتي اضطرت إلى العمل في طرابلس بتفويض 100 نائب من مجلس النواب. 

وأعلن الثني ترحيبه بانتخاب ملتقى الحوار السياسي لسلطة تنفيذية جديدة، متعهداً بتسليم مهامها "حال منحها الثقة من مجلس النواب"، بحسب بيان له في الثالث من مارس/ آذار الجاري. 

ومنح مجلس النواب الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، في جلسة خاصة انعقدت بمدينة سرت في الثامن من مارس/ آذار الجاري، قبل أن يؤدي رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، ووزراء حكومته اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في طبرق، بحضور رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، وعدد من سفراء الدول والبعثات الدبلوماسية في ليبيا. 

وتتألف السلطة الجديدة في ليبيا من مجلس رئاسي يرأسه محمد المنفي، وعضوية موسى الكوني وعبد الله اللافي، وحكومة وحدة وطنية تتألف من 27 حقيبة وزارية، إضافة إلى ستة وزراء دولة، يترأسها عبد الحميد الدبيبة. 

المساهمون