وزارة الدفاع الأرمينية تعلن مقتل جنديين في قصف من أذربيجان

01 سبتمبر 2023
جنود من الجيش الأرميني قرب خط ترسيم الحدود مع أذربيجان (أندري بورودولين/ فرانس برس)
+ الخط -

قالت أرمينيا وأذربيجان، اليوم الجمعة، إنهما تكبدتا خسائر بشرية جراء اشتباك على حدودهما المشتركة شمال غربي جيب ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، الجمعة، إن اثنين من جنودها قُتلا وأُصيب ثالث جراء قصف قرب بلدة سوتك. وقالت أذربيجان إن أرمينيا قصفت مواقع في منطقة كالباجار بطائرات مسيرة، ما أسفر عن إصابة اثنين من جنودها، وأضافت أنها كانت ترد على هجوم أرمينيا.

وكانت أرمينيا قد دعت في 12 أغسطس/ آب الماضي إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، جراء "تدهور الوضع الإنساني" في ناغورنو كاراباخ، إذ تتهم أذربيجان بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلي قصير يربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورنو كاراباخ.

وكان جيب ناغورنو كاراباخ، المعترف به دولياً كجزء من أذربيجان، محور صراع بين الجارتين الواقعتين في القوقاز منذ الأعوام التي سبقت انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991، وبين الأرمن والأذريين الترك لما يربو على قرن من الزمان.

ورغم النقاشات غير المنتظمة حول إبرام معاهدة سلام يمكن بموجبها الاتفاق بشأن الحدود وتسوية الخلافات بشأن ناغورنو قرة باغ وإلغاء تجميد العلاقات فإن التوتر لا يزال يتصاعد، كما يشيع وقوع مناوشات على الحدود المشتركة.

(رويترز، العربي الجديد)