"والاه": إسرائيل زودت عشرات الدول بمعلومات عن إرسال السلاح من إيران إلى روسيا

26 نوفمبر 2022
اتُّهمت إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيَّرة استخدمتها في حرب أوكرانيا (الأناضول)
+ الخط -

زوّدت إسرائيل عشرات الدول في العالم بمعلومات استخبارية عن إرساليات السلاح من إيران إلى روسيا، حسبما ذكر موقع "والاه" في تقرير نشره مساء أمس الجمعة.

وقال "والاه" إنّ إسرائيل شرعت، منذ الشهر الماضي، بحملة دبلوماسية استخبارية لتسليط الضوء على الدور الإيراني في الحرب الروسية الأوكرانية عبر تقديم معلومات عن طابع الأسلحة التي تزود طهران بها موسكو وحجم الأموال التي دفعها الروس في المقابل.

ونقل الموقع عن مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنّ تل أبيب معنية بتوظيف المعلومات الاستخبارية عن الدور الإيراني في الحرب الروسية الأوكرانية، في إقناع دول العالم بتكثيف الضغط على طهران.

وأضاف المسؤولون أنّ الشعبة الاستراتيجية في الخارجية الإسرائيلية أرسلت إلى عشرات الدول برقيات، طالبة منها الانخراط في حملة ضد نقل السلاح من إيران إلى روسيا، مشيرين إلى أنّ الخارجية طلبت من الدبلوماسيين الإسرائيليين طرح هذه القضية أمام كبار المسؤولين في الدول التي يخدمون فيها.

ولفت المسؤولون إلى أنّ الدبلوماسيين الإسرائيليين أبلغوا ممثلي الحكومات في الدول التي يخدمون فيها أنّ هناك مخاوف من أن تشرع إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية.

وأشاروا إلى أنّ السفير الإسرائيلي في الاتحاد الأوروبي والناتو حاييم ريغيف نقل ملفاً استخبارياً عن السلاح الإيراني لروسيا إلى نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرسيا جيوانا، فيما زوّدت نائبة السفير الإسرائيلي في بولندا شاني تايار، مسؤولين كباراً في الخارجية البولندية بذات الملف.

وذكر الموقع أنّ السفير الإسرائيلي في موسكو أليكسندر بن تسفي، طرح هذا الملف أمام نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأوضح التقرير أنّ الخارجية الإسرائيلية ستنظم مؤتمراً دولياً لتسليط الأضواء على التهديد الذي تمثله المسيرات الإيرانية في المنطقة والعالم، لافتاً إلى أنّ دبلوماسيين إسرائيليين شرعوا بالترويج لهذه الفكرة في اتصالاتهم مع الدول الحليفة لإسرائيل.