واشنطن وبغداد تعلنان إنهاء مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق في 2025

28 سبتمبر 2024
جنود أميركيون في بغداد، 30 مايو 2021 (Getty)
+ الخط -

أعلنت واشنطن وبغداد، أمس الجمعة، أن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش سينهي خلال عام مهمته العسكرية في العراق المستمرة منذ عقد. ويأتي الإعلان بعد أشهر من المحادثات بين واشنطن وبغداد بشأن مستقبل التحالف الذي تأسس عام 2014 لمساعدة القوات العراقية في استعادة مساحات شاسعة سيطر عليها التنظيم المتطرف في العراق وسورية المجاورة.

وجاء في بيان أميركي عراقي مشترك أن المهمة العسكرية للتحالف في العراق ستنتهي "في موعد لا يتجاوز نهاية سبتمبر/أيلول 2025". وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الجانبين اتفقا على "خطة انتقالية من مرحلتين"، تستمر الأولى منها حتى سبتمبر/أيلول من العام المقبل وتتضمن "إنهاء وجود قوات التحالف في مواقع معينة بالعراق". وأضاف أن التحالف سيواصل عمليته العسكرية في سورية، مع السماح للقوات الدولية بدعم العمليات ضد تنظيم داعش من العراق خلال المرحلة الثانية من الخطة والتي تستمر حتى سبتمبر/أيلول 2026.

لكن البيان المشترك والمسؤولون الأميركيون لم يجيبوا على السؤال الرئيسي حول العدد المستقبلي للقوات الأميركية في العراق التي يناهز عديدها 2500 جنديا ضمن قوات التحالف. وقال مسؤول دفاعي كبير "لن نتحدث عن خططنا في ما يتعلق بمواقع قواعد محددة أو أعداد القوات"، مضيفا "لقد أجرينا وسنستمر في إجراء حوار نشط مع حكومة العراق حول كيفية تطور علاقتنا الثنائية". وجاء في البيان المشترك أن "العراق يواصل التعاون مع الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في التحالف لإقامة علاقات أمنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا".

تقارير عربية
التحديثات الحية

والاثنين الفائت، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن ملف التحالف الدولي والحوارات لإنهاء تواجده في العراق. وجاء ذلك في وقت تؤكد فيه قوى "الإطار التنسيقي" الحاكم في العراق ضرورة حسم ملف تواجد التحالف الدولي، وكانت قد أثارت أخيراً شكوكا في مدى جدية الحكومة العراقية بوضع جدول زمني لانسحاب تلك القوات

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي إن التحالف سينسحب من قواعد في بغداد ومناطق عراقية أخرى بحلول سبتمبر/أيلول 2025، ومن إقليم كردستان (شمال) المتمتع بحكم ذاتي بحلول سبتمبر/أيلول 2026. وصرّح العباسي لتلفزيون الحدث أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قال إن عامين غير كافيين لإكمال العملية، لكن بغداد رفضت اقتراحه بشأن عام ثالث إضافي.

وتعرضت قوات التحالف لعشرات الهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ في كل من العراق وسورية. وقد نفّذت القوات الأميركية ردا على ذلك عدة ضربات ضد فصائل مسلحة مدعومة من إيران في كلا البلدين. وهُزم تنظيم داعش في العراق عام 2017 وفي سورية عام 2019، لكن عناصره يواصلون النشاط في مناطق صحراوية نائية.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون