مستشار الأمن القومي الأميركي: لدينا معلومات استخبارية بأن روسيا تخطط لغزو عنيف للغاية لأوكرانيا

21 فبراير 2022
سوليفان: الدلائل تشير إلى أن الروس يمضون قدماً في خطة تنفيذ غزو أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم الإثنين، إن لدى الولايات المتحدة الأميركية معلومات استخبارية تفيد بأن روسيا تخطط لغزو عنيف للغاية لأوكرانيا.

ونقلت شبكة "إن بي سي" عن سوليفان قوله، إن الدلائل تشير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والروس يمضون قدماً في خطة لتنفيذ غزو عسكري كبير، مضيفًا "لقد رأينا في الساعات الـ24 الماضية تحركات أخرى للوحدات الروسية على الحدود في وضع يسمح لها بالهجوم".

وتابع  أن "الغزو الذي تحذّر واشنطن والغرب من أنه قد يتم في أي لحظة، سيتمثّل بعملية "عنيفة للغاية"، مضيفا "لكن لدينا معلومات استخباراتية أيضا تشير إلى أن شكلا أكبر حتى من أشكال القسوة" سيتخللها. ستكون حربا تخوضها روسيا ضد الشعب الأوكراني لقمعه وسحقه وإيذائه".

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيشارك يوم الخميس المقبل في اجتماع افتراضي لمجموعة السبع لبحث الأزمة الأوكرانية، مبينًا أن بايدن قبل بشكل مبدئي عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن لم يحدث غزو لروسيا.

من جهة أخرى، نقلت قناة "سي إن إن" عن مسؤول في البيت الأبيض قوله، إن فريق الأمن القومي يطلع الرئيس بايدن بانتظام على كافة المستجدات في الأزمة الأوكرانية، وأن البيت الأبيض يراقب الأحداث عن كثب.

بدوره، أكد متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن المملكة المتحدة اطلعت على معلومات استخبارية تشير إلى أن خطة فلاديمير بوتين لغزو أوكرانيا جارية بالفعل.

وأضاف المتحدث بحسب ما نقلت شبكة "إندبندنت"، أن هذا لا يعني أن القوات الروسية بدأت في عبور الحدود إلى أوكرانيا، لكنه أكد أن خطة الرئيس بوتين للغزو قد أصبحت قيد التنفيذ على أرض الواقع.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بوتين أبدى لماكرون استعداده للقاء بايدن بشرط وجود أجندة يمكن تحقيقها.

وكان الإليزيه قد أعلن، ليل الأحد - الإثنين، أن بايدن وبوتين "وافقا على مبدأ أن يلتقيا في قمة اقترحها نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولكن لن يكون ممكناً عقدها إلا في حال لم تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا".

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أنه سيلتقي نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في جنيف الخميس. وقال لافروف خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للكرملين إنه تحدّث مع بلينكن عن مطالب روسيا الأمنية وسيعقد وإياه اجتماعاً آخر "في 24 شباط/فبراير في جنيف".

المساهمون