واشنطن توافق على صفقة أسلحة لبولندا بقيمة ستة مليارات دولار

18 فبراير 2022
الصفقة مع بولندا تشمل 250 دبابة وتحتاج لموافقة الكونغرس (أرشيف/ باتريك ستولاز/ فرانس برس)
+ الخط -

وافقت الولايات المتحدة على صفقة لبيع بولندا 250 دبابة هجومية بقيمة ستة مليارات دولار، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، فيما أكدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، لدول البلطيق أن التزام الولايات المتحدة حماية حلفائها "لا يتزعزع"، وذلك في ظل توتر كبير بين الدول الغربية وروسيا بشأن أوكرانيا.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن الصفقة، التي لا تزال تحتاج إلى موافقة الكونغرس، تشمل 250 دبابة هجومية من طراز "أبرامز" و"تجهيزات ذات صلة"، من بينها آليات ومدافع وذخائر. ومن شأن هذه الصفقة أن تسمح لبولندا بـ"مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية" في أوروبا.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "اقتراح البيع هذا سيعزز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة عبر المساعدة في تحسين أمن حليف في حلف شمال الأطلسي، وهو أحد عناصر الاستقرار والتقدم الاقتصادي في أوروبا".

في الأثناء، أكدت هاريس، خلال لقائها قادة دول البلطيق، أن التزام الولايات المتحدة حماية حلفائها ضمن حلف شمال الأطلسي "لا يتزعزع".

وقالت بشأن التوتر في الأزمة الأوكرانية: "أعترف بوجود تهديدات"، مضيفة: "نحن إلى جانبكم في هذه المسألة، وبالطبع في مسائل أخرى"، وذلك على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، مؤكدة أن ضمانات الحماية المتبادلة الواردة في معاهدة حلف شمال الأطلسي "لا تتزعزع".

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قد أعلن الموافقة على الصفقة المزمعة لنظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك، الذي التقاه صباح الجمعة في وارسو.

وفي مواجهة خطر اجتياح روسي لأوكرانيا، زادت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، ونشرت آلاف العسكريين الإضافيين في أوروبا الشرقية.

وقد أدى الانتشار الأخير لما مجموعه 4700 عسكري إضافي في بولندا إلى رفع الوجود العسكري الأميركي في البلاد إلى نحو 10 آلاف عنصر.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان أن الصفقات الجديدة للأسلحة والمعدات العسكرية "لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

إضافة إلى 250 دبابة هجومية من طراز "أبرامز" بنسختها الأخيرة، تمت الموافقة على بيع 26 مركبة إنقاذ مصفحة ومئات الرشاشات الثقيلة ومعدات ضد الألغام والمتفجرات وآلاف الذخائر والمعدات المساعدة.

والشركتان الرئيسيتان المستفيدتان من العقد، هما "جنرال دايناميكس" و"بي إيه إي سيستمز".

وأعلنت الحكومة البولندية عملية الشراء هذه في يوليو/ تموز الماضي، مرحبة بالحصول على دبابات "أبرامز" الأميركية "الأحدث في العالم".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون