واشنطن تعلن موافقة طرفي النزاع في السودان على وقف إطلاق النار مدة 72 ساعة

24 ابريل 2023
بلينكن: تحثّ الولايات المتحدة على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، عن موافقة طرفي النزاع في السودان على وقف إطلاق النار مدة ثلاثة أيام اعتباراً من الثلاثاء.

وقال بلينكن في بيان "عقب مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 إبريل/ نيسان، ويستمر مدة 72 ساعة".

وأضاف "خلال هذه الفترة، تحثّ الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تعمل أيضًا مع شركاء لتشكيل لجنة تتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار في السودان، حيث تحول الصراع بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو إلى أعمال عنف دامية مستمرة منذ عشرة أيام.

والتقى وزير الخارجية الأميركي، في وقت سابق الاثنين، في واشنطن، نظيره الكيني لبحث جهود السلام في السودان، كما أجرى محادثات هاتفية مع نظيريه السعودي والإماراتي.

الجيش السوداني يعلن موافقته  

من جانبه، أعلن الجيش السوداني في صفحته على فيسبوك موافقته على الهدنة لمدة 72 ساعة "بناءاً على وساطة سعودية أميركية"، واعتبر الجيش أن موافقته جاءت "تخفيفاً على مواطنينا ولدواعي إنسانية".

وأضاف في بيانه أن الهدنة تبدأ منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء على أن يلتزم بها الطرف الآخر "تسري اعتباراً من منتصف هذه الليلة، بشرط إلتزام المتمردين بوقف كافة الأعمال العدائية والإلتزام بمتطلبات إستمراريتها".

"قوات الدعم السريع": الهدنة لفتح ممرات إنسانية

وفي أول تعليق لها على الهدنة الجديدة، أعلنت "قوات الدعم السريع" أنها وافقت على الهدنة "من أجل فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى المستشفيات والمناطق الآمنة، وإجلاء البعثات الدبلوماسية".

وأضافت في بيان على "تويتر": "تؤكد قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بسلام".

المساهمون