واشنطن تعلن تدمير 5 طائرات وصاروخين انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين باليمن

07 يونيو 2024
من تشييع يمنيين قتلوا جراء ضربات أميركية بريطانية، 3 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- القيادة المركزية الأميركية تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة وصاروخين مضادين للسفن بالإضافة إلى زورق استطلاع للحوثيين في اليمن، مستهدفة مناطق تحت سيطرة الحوثيين.
- الحوثيون يردون بإطلاق صواريخ باليستية ومسيرات ضد سفينتين في البحر الأحمر، مدعين استهدافهم لشركات خرقت حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل، ويؤكدون دقة الإصابة.
- تصاعد التوترات يشهد تعاون الحوثيين مع "المقاومة الإسلامية في العراق" في عمليات مشتركة ضد أهداف إسرائيلية، فيما تستمر الغارات الأميركية والبريطانية على مواقع الحوثيين في اليمن.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الجمعة، تدمير أربع طائرات مسيرة وصاروخين مضادين للسفن في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

كما قالت القيادة الأميركية إن القوات الأميركية "دمرت طائرة مسيرة انطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن صوب مضيق باب المندب". وأعلنت كذلك تدمير زورق استطلاع للحوثيين في البحر الأحمر.

وأضافت أن الحوثيين أطلقوا 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق يسيطرون عليها في اليمن فوق البحر الأحمر ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

وفي وقت سابق، ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن أربع غارات أميركية بريطانية استهدفت مطار الحديدة وميناء الصليف في الشمال. وقالت كذلك إن غارتين أخريين قصفتا مديرية الثورة شمال العاصمة صنعاء.

مراسلنا في الحديدة:
العدوان الأمريكي البريطاني يشن 4 غارات على مطار #الحديدة وغارة على مرسى الجاد بميناء الصليف استهدفت زوارق الصيادين pic.twitter.com/KGVvox07Dw

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) June 7, 2024

الحوثيون: استهداف سفينتين في البحر الأحمر بصواريخ ومسيرات

في المقابل، أعلن الحوثيون، استهدافهم بصواريخ ومسيّرات سفينتين في البحر الأحمر تابعتين لشركات انتهكت حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع.

وقال سريع إن "القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية (التابعة للجماعة) نفذت عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر ضد سفينتي (Elbella وAAL GENOA) التابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة (إسرائيل)"، من دون ذكر جنسية الشركات أو السفينتين.

وأوضح أن "عملية الاستهداف تمت بعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والبحرية، وكانت الإصابة دقيقة".

وأكد "استمرار قوات الجماعة في تنفيذ عملياتها العسكرية إسناداً ونصرة للشعب الفلسطيني المظلوم حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وأعلنت جماعة الحوثيين، الخميس، تنفيذ عمليتين عسكريتين مشتركتين مع "المقاومة الإسلامية في العراق"، في ميناء حيفا شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما قال زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي إن عمليات الجماعة مع الفصائل العراقية ضد الاحتلال الإسرائيلي ستتكثف.

وقالت جماعة الحوثيين في بيان متلفز تلاه المتحدث العسكري باسمها، يحيى سريع: "نفذت القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) عمليتين عسكريتين مشتركتين مع المقاومة الإسلامية العراقية". وأوضح أن "العملية الأولى استهدفت سفينتين كانتا تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا، بينما استهدفت الثانية سفينة انتهكت قرار حظر الدخول إلى ميناء حيفا في فلسطين المحتلة"، مشيراً إلى أن "العمليتين نفذتا بعدد من المسيّرات، وكانت الإصابة دقيقة".

وباشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وغيره بصواريخ ومسيّرات، في وقت بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الحالي بالردّ بشنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" في اليمن.