واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بمنظومة صواريخ باتريوت إضافية

12 يونيو 2024
جنود أوكرانيون وألمان قرب منظومة باتريوت خلال زيارة زيلينسكي لبرلين، 11 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الولايات المتحدة تعتزم إرسال منظومة صواريخ باتريوت إضافية إلى أوكرانيا استجابة لدعوات كييف الملحة لمواجهة الهجوم الروسي المكثف، خاصة في منطقة خاركيف.
- الرئيس الأميركي جو بايدن وافق على إرسال المنظومة الثانية لأوكرانيا، بينما طالب الرئيس الأوكراني زيلينسكي بمزيد من منظومات الدفاع الجوي لصد الضربات الروسية.
- اجتماع مسؤولي الدفاع في بروكسل يناقش احتياجات أوكرانيا الأمنية، فيما أعلن بايدن عن مساعدة جديدة بقيمة 225 مليون دولار لأوكرانيا، مؤكدًا الدعم الأمريكي المستمر.

تعتزم الولايات المتحدة إرسال منظومة صواريخ باتريوت إضافية إلى كييف، حسبما قال مسؤولان أميركيان، الثلاثاء، وذلك استجابة لدعوات أوكرانيا الملحة لتزويدها بمزيد من منظومات الدفاعات الجوي، مع تصدّيها لهجوم روسي مكثف يستهدف منطقة خاركيف، شمال شرقي البلاد. وقال المسؤولان اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عم هويتيهما لأن القرار لم يُعلن بعد، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وافق على هذه الخطوة، ومن المقرر أن تكون هذه منظومة باتريوت الثانية التي تمنحها الولايات المتحدة لأوكرانيا.

وقدّم حلفاء آخرون، وبينهم ألمانيا، منظومات دفاع جوي بالإضافة إلى ذخائر للأوكرانيين. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد طالب في أواخر الشهر الماضي بتوفير منظومات باتريوت أميركية الصنع إضافية لبلاده، بحجة أنها ستساعد قواته على مواجهة ما يقرب من ثلاثة آلاف قنبلة قال إن روسيا تطلقها على البلاد كل شهر. وفي كلمة له في مدريد، قال زيلينسكي إن أوكرانيا لا تزال بحاجة ماسة إلى سبع منظومات دفاع جوي أخرى لصد الضربات الروسية التي تستهدف شبكة الكهرباء والمناطق المدنية، فضلاً عن الأهداف العسكرية، بالقنابل الانزلاقية المدمّرة التي تسبب دماراً واسع النطاق.

ويأتي القرار بينما يستعد مسؤولو الدفاع من الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى لاجتماعهم الشهري بشأن الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا، حيث يستضيف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الاجتماع في بروكسل الخميس. وقال المسؤول الإعلامي في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ميجور جنرال بات رايدر، للصحافيين، يوم الاثنين، إن حاجة أوكرانيا للدفاع الجوي ستكون محل نقاش في الاجتماع الشهري.

وضغطت الولايات المتحدة مراراً على حلفائها لتوفير منظومات دفاع جوي لأوكرانيا، لكن كثيرين منهم ترددوا في التخلي عن المنظومات ذات التقنية العالية، لا سيما دول شرقي أوروبا، التي تشعر أيضاً بالتهديد من روسيا. وتشعر الولايات المتحدة أيضاً بالقلق إزاء التنازل عن كثير من المنظومات، نظراً لاستخدامها في مختلف أنحاء العالم لحماية القوات الأميركية وحلفائها.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال اجتماع عقده مع زيلينسكي في باريس، الجمعة، عن مساعدة جديدة بقيمة 225 مليون دولار لأوكرانيا، مؤكداً أنّ "الولايات المتحدة ستكون معكم دائماً". وقال بايدن: "أنتم لم تستسلموا"، مقدماً "اعتذاراته" عن أشهر المفاوضات التي سبقت إقرار الكونغرس حزمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا. من جهته، شكر زيلينسكي بايدن على "الدعم الكبير" الذي تقدّمه الولايات المتحدة، مضيفاً: "نحن نعتمد على دعمكم".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون