واشنطن تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل بـ3.5 مليارات دولار

10 اغسطس 2024
جرحى فلسطينيون في مستشفى شهداء الأقصى، 9 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

قالت شبكة (سي.أن.أن) نقلاً عن مصادر مطلعة، الجمعة، إن واشنطن من المزمع أن تقدم لإسرائيل 3.5 مليارات دولار لتنفقها على أسلحة وعتاد عسكري أميركي، لتفرج بذلك عن الأموال بعد أشهر من تخصيص الكونغرس لها.

وذكرت الشبكة الأميركية، أن وزارة الخارجية أخطرت مشرعين مساء الخميس بأن الحكومة تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل بمليارات الدولارات، مضيفة أن الأموال تأتي ضمن مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل أُقر في إبريل/نيسان.

ولم ترد وزارة الخارجية على طلب للتعليق يوم الجمعة. ويأتي هذا الإجراء في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة والمخاوف من اتساع نطاق العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد 40 ألف فلسطيني، وإصابة عشرات الآلاف.

وتزايدت مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط بعد اغتيال إسماعيل هنية زعيم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في إيران وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله ببيروت مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل. ودخلت الحرب على غزة يومها الـ309، وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الشهداء والجرحى يومياً، فيما تتجه الأنظار نحو دعوة قطر ومصر والولايات المتحدة، في بيان مشترك، إلى استئناف المحادثات العاجلة بشأن غزة يوم الخميس المقبل، في 15 أغسطس/آب الحالي، لسد كل الفجوات المتبقية، والبدء بتنفيذ الاتفاق من دون أي تأخير.

(رويترز، العربي الجديد)