واشنطن تدعو بكين إلى "ضبط النفس" إثر بدئها مناورات عسكرية في مضيق تايوان

09 ابريل 2023
بدأت الصين السبت في مضيق تايوان تدريبات على "تطويق كامل" للجزيرة (Getty)
+ الخط -

دعت الولايات المتحدة، السبت، الصين إلى "ضبط النفس" بعد بدئها مناورات عسكرية في محيط تايوان، مؤكدة أن واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها الأمنية في آسيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية: "قنوات اتصالنا مع جمهورية الصين الشعبية ما زالت مفتوحة، وندعو دائمًا إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع القائم".

وأضاف المتحدث: "نحن واثقون بأن لدينا الإمكانات والقدرات الكافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتابع "ما تقوم به الصين من كثب".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأحد، أنها رصدت تسع سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة في اليوم الثاني من مناورات تنظمها بكين في المنطقة.

وقالت الوزارة إنها تراقب "تحركات الجيش الصيني من خلال نظام رصد واستطلاع استخباري مشترك"، مؤكدة أن الطائرات الحربية التي رُصدت حتى الساعة 12:00 (04:00 ت غ) هي مقاتلات وقاذفات.

وبدأت الصين، السبت، في مضيق تايوان، تدريبات على "تطويق كامل" للجزيرة وفق ما ذكر التلفزيون الحكومي، في اليوم الأوّل من مناورات تستمرّ حتّى الاثنين.

وذكرت قناة "سي سي تي في" أنّ "التدريبات اليوم تركّز على قدرة السيطرة على البحر والمجال الجوّي والاتّصالات... لإحداث قوّة رادعة وتطويقٍ كامل" لتايوان. ولم يُحدَّد موقع التدريبات بدقّة.

وأوضحت القناة أنّ التدريبات تجرى بمشاركة مدمّرات وزوارق سريعة قاذفة للصواريخ ومقاتلات وطائرات تموين وأجهزة تشويش.

وقال المتحدّث باسم الجيش الصيني شي يي، في بيان، إنّ هذه المناورات تشكّل "تحذيرًا جدّيًا من التواطؤ بين القوى الانفصاليّة التي تسعى إلى استقلال تايوان والقوى الخارجيّة، وكذلك من أنشطتها الاستفزازيّة".

وأوضح الجيش الصيني أنّ المناورات التي تشمل "دوريّات" أيضًا "ضروريّة لحماية سيادة الصين ووحدة أراضيها وسلامتها". وقالت السلطات البحريّة في فوجيان (شرق) إنّ مناورات بالذخيرة الحيّة ستُجرى الاثنين في مضيق تايوان قرب ساحل هذه المقاطعة الواقعة مقابل الجزيرة.

وتأتي هذه التدريبات العسكرية في أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون