هيئة الانتخابات التونسية تمدد فترة الترشّح للانتخابات التشريعية

24 أكتوبر 2022
المتحدث الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري (Getty)
+ الخط -

أعلنت هيئة الانتخابات التونسية أن مجلس الهيئة قرر، في جلسته المنعقدة اليوم الاثنين، تمديد فترة الترشح للانتخابات التشريعية المقررة يوم 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبهذا القرار، تصبح الساعة السادسة من مساء الخميس المقبل آخر موعد لتقديم الترشيحات بدل الساعة نفسها من مساء غد الثلاثاء.

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي باسم هيئة الانتخابات التونسية، محمد التليلي المنصري، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "هيئة الانتخابات تعودت تقريباً في كل المسارات على ترك هامش زمني لتمكين أكثر ما يمكن من المترشحين من تقديم ترشيحاتهم أو إتمام بعض البيانات والإجراءات، وحتى التزكيات في هذه الحالة".

وأوضح المنصري أن "الهيئة جمعت نحو 500 ألف تعريف بالإمضاء الخاصة بالتزكيات، ولكن من بينهم 270 ألف تزكية لم يتقدم أصحابها بمطالب الترشّح، إذ لم يكتمل العدد المطلوب بنحو 400 تزكية لكل مترشح، ولذلك جرى السماح بالتمديد 3 أيام إضافية حتى يتسنى لهم ذلك، مع التأكيد على أن ذلك لا يحمل أي إخلال بالروزنامة التي ضبطتها الهيئة".

وأضاف أن "الأيام الثلاثة الإضافية تشمل استكمال التزكيات أو وثائق ناقصة، وحتى تقديم مطالب جديدة"، مؤكداً أنه "بعد هذه الفترة لن يقبل أي مطلب تنقصه وثائق، وسيرفض آليا".

ولفت إلى أن "هناك نحو 891 ملف ترشح تقدم للهيئة إلى حد الآن، منها فقط حوالي 600 ملف تتضمن التزكيات المطلوبة، ولكن لم يجر بعد البت في ملفاتها بالتفصيل، وطبعاً لن يحدث تساهل مع أي ملف غير مكتمل"، مبيناً أن "التمديد معمول به في مثل هذه المناسبات الانتخابية، والهدف هو التشجيع على أوسع مشاركة ممكنة".