هجوم بسيارة مفخخة يستهدف قاعدة روسية شرق سورية

01 يناير 2021
سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان التفجير (فرانس برس)
+ الخط -

أفادت مصادر إعلامية في شرقي سورية بانفجار سيارة مفخخة في وقت متأخر من الليلة الماضية أمام مدخل قاعدة عسكرية روسية في بلدة تل السمن في ريف الرقة الشمالي، ما تسبب في وقوع قتلى وجرحى بين الجنود الروس.
وذكرت المصادر العربية والكردية، ومنها موقع "الخابور" وموقع "الرقة تذبح بصمت"، أن انفجار السيارة المفخخة أعقبه دخول عدد من سيارات الإسعاف إلى القاعدة وسط معلومات عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجنود الروس نتيجة الهجوم. وأوردت المواقع ذاتها أن تنظيم "حراس الدين" المنتشر في منطقة إدلب ومحيطها، قد تبنى الهجوم، وإن صح ذلك فإنه سيكون الأول من نوعه للتنظيم الموالي لـ "القاعدة" في محافظة الرقة. 
وحسب الأنباء فقد أعقب الانفجار وقوع اشتباكات بين المهاجمين وحرس القاعدة الروسية ما أدى الى وقوع قتلى وجرحى.
إلى ذلك، قتل اثنان من قوات "الدفاع الذاتي" التابعة لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) جراء قيام مسلحين يرجح أنهم من خلايا تنظيم "داعش" الإرهابي باستهداف حاجز لهم في بلدة الهرموشية بريف دير الزور الغربي، وفق "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

الجيش التركي يقصف مواقع "قسد"
من جهة أخرى، قصف الجيش التركي براجمات الصواريخ مواقع "قسد" بريف بلدة تل تمر شمال الحسكة، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية "تحييد" 4 عناصر من "قسد" خلال محاولتهم التسلل إلى مناطق انتشار قواتها و"الجيش الوطني السوري" شمالي شرق سورية.
وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته على "تويتر" إن "إرهابيين ينتمون لمليشيا قسد حاولوا التسلل إلى منطقة عملية نبع السلام لتنفيذ هجوم وزعزعة أجواء الأمن والاستقرار في المنطقة، وتمكنت قوات الكوماندوس التركية من إحباط الهجوم وتحييد 4 إرهابيين".
وكانت الوزارة أعلنت الأربعاء عن إحباط عملية تسلل مماثلة وقتل 10 من المتسللين، فيما أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن قوات بلاده تمكنت من قتل أكثر من 30 ألف "إرهابي" بينهم 3646 خلال عام 2020.
وفي جنوبي البلاد، ألقى مجهولون قنبلة يدوية على حاجز عسكري يتبع للمخابرات الجوية التابعة للنظام السوري على طريق داعل - طفس في ريف درعا الغربي.

وذكر موقع "تجمع أحرار حوران" المحلي أن قوات النظام أعلنت عن حظر تجوال من خلال مكبرات الصوت في مساجد مدينة داعل، تزامنا مع سماع أصوات سيارات الإسعاف تهرع باتجاه الحاجز الواقع قبل حاجز التابلين.
وقتل ضابط برتبة مقدم و4 من عناصره من قوات "الفرقة الرابعة" التابعة للنظام، أمس جراء استهدافهم من قبل مسلحين مجهولين يستقلون دراجات نارية وسط بلدة تسيل غربي درعا.

دلالات