هبة مالية قطرية إلى الجيش اللبناني

17 سبتمبر 2024
قائد الجيش اللبناني يلتقي السفير القطري في لبنان (حساب الجيش/إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن صندوق قطر للتنمية عن تقديم هبة مالية بقيمة 15 مليون دولار للجيش اللبناني لتأمين الوقود لمدة ثلاثة أشهر، بهدف تعزيز قدرته على مواجهة التحديات الأمنية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
- تأتي هذه الهبة في سياق المبادرات المتواصلة من دولة قطر لدعم أمن واستقرار لبنان، حيث قدمت قطر سابقاً دعماً مالياً ووقوداً للجيش اللبناني.
- في يونيو 2022، قدمت قطر دعماً بقيمة 60 مليون دولار، وفي مارس 2023، تسلم الجيش دفعة جديدة من الدعم المالي، بالإضافة إلى تقديم 70 طناً من المواد الغذائية شهرياً لمدة عام.

أعلن صندوق قطر للتنمية، اليوم الثلاثاء، عن منح هبة مالية إلى الجيش اللبناني بقيمة 15 مليون دولار مخصصة لتأمين الوقود لمدة ثلاثة أشهر، وذلك "لتعزيز قدرته على مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها لبنان"، بحسب بيان صدر عن قيادة الجيش إثر لقاء قائده العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة سفير دولة قطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير عام صندوق قطر للتنمية بالإنابة سلطان العسيري.

ونقل بيان الجيش اللبناني عن عون قوله إنّ "هذه الهبة التي تأتي في سياق المبادرات المتواصلة من جانب دولة قطر، التزاماً منها بالعلاقات الأخوية بين الجانبين، وبدعم أمن لبنان واستقراره خلال الظروف الاستثنائية الراهنة". وكانت دولة قطر قدمت، العام الماضي، للجيش اللبناني وقوداً لمدة ستة أشهر بقيمة 30 مليون دولار. كذلك دعمت الدوحة رواتب الجيش اللبناني مادياً بعد الانهيار المالي الذي عرفه هذا البلد نهاية 2019، وتدهور قيمة العملة اللبنانية.

وفي يونيو/ حزيران 2022، أعلنت دولة قطر عن تقديمها دعماً بمبلغ 60 مليون دولار للجيش اللبناني. وفي مارس/ آذار 2023، تسلمت قيادة الجيش اللبناني دفعة جديدة من الدعم المالي الذي أعلنته قطر في إطار دعم الجيش اللبناني، ومساهمة في دعم رواتب الجيش اللبناني. وكانت قطر قد أعلنت، في شهر يوليو/ تموز 2021، عن دعم الجيش اللبناني بـ70 طناً من المواد الغذائية شهرياً لمدة عام. 

المساهمون