هاريس تدعو لاتفاق في غزة: أميركا مستعدة لطي صفحة ترامب

30 اغسطس 2024
كامالا هاريس في أول مقابلة تلفزيونية، 30 أغسطس 204 (سي أن أن/لقطة شاشة)
+ الخط -

كررت هاريس دعمها لإسرائيل ورفضت وقف تسليحها

هاريس: الكثير من الفلسطينيين الأبرياء قُتلوا

ترامب: هاريس أصبحت سوداء لأسباب انتخابية

قالت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس إنّ اتفاقاً لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين "أمر ضروري"، بينما جددت دعمها لإسرائيل، وأكدت أنّ "الكثير من الفلسطينيين الأبرياء قُتلوا". وأضافت هاريس، في مقابلة مع شبكة "سي أن أن"، أذيعت اليوم الجمعة: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها... وكيف تفعل ذلك أمر مهم. لقد قُتل الكثير من الفلسطينيين الأبرياء، وعلينا التوصل إلى اتفاق"، ولم تشر إلى أي تغيير في السياسة الحالية.

وأجابت هاريس بـ"لا" على سؤال عما إذا كانت ستعلّق تسليم الأسلحة الأميركية لإسرائيل في حال فوزها في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ورفضت "تغيير سياسة التسليح". وفي سياق السباق الانتخابي مع منافسها الجمهوري، شددت هاريس على أن الولايات المتحدة "مستعدة لطي صفحة" دونالد ترامب، وذلك في أول مقابلة تجريها بصفتها مرشحة الديمقراطيين لخوض السباق إلى البيت الأبيض.

وفي هذه المقابلة التي أجرتها على هامش جولة انتخابية في جورجيا، وهي الولاية الرئيسة في جنوبي البلاد، اتهمت هاريس الرئيس الجمهوري السابق بأنه "قسّم أمتنا"، وقالت "للأسف في العقد الماضي كان لدينا... شخص كان يدفع حقاً بأجندة وبيئة تدور حول التقليل من شخصيتنا وقوتنا، نحن الأميركيين، وتقسيم أمتنا. وأعتقد أنّ الناس مستعدون لطي هذه الصفحة". ورأت المرشحة الديمقراطية أنه "سيكون أمراً جيداً للشعب الأميركي إذا كان هناك وزير جمهوري في (إدارتها)" إذا فازت في الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي ما يتعلق بالهجرة، التي تمثل أحد المواضيع المفضلة لدى ترامب، قالت المرشحة الديمقراطية البالغة من العمر 59 عاماً، إنه يجب أن تكون هناك "عواقب" على الأشخاص الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني. وأكدت نائبة الرئيس أنّ "قيمها لم تتغير"، وأصرّت على أنها "لطالما آمنت (...) بأنّ التغير المناخي حقيقة واقعة، وأنه مشكلة ملحة"، وأنّ على الولايات المتحدة أن تحقق "الأهداف" في ما يتعلق بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ترامب يهاجم هاريس

من جهته، قال ترامب عبر شبكته الاجتماعية تروث سوشال: "أتطلع بشدة لمناظرة الرفيقة كامالا وإظهار كم هي مخادعة. لقد غيّرت هاريس موقفها في كل موضوع". وكثّف الملياردير البالغ من العمر 78 عاماً هجماته الشخصية على هاريس منذ أن بدأ حملته الانتخابية، بعد انسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق الرئاسي.

واتهم ترامب خصوصاً هاريس بأنها "أصبحت سوداء" لأسباب انتخابية. وعندما سُئلت هاريس، المولودة لأب جامايكي وأم هندية، عن هذا الأمر، رفضت الخوض في التفاصيل، قائلةً إنها "القصة القديمة نفسها"، مضيفة "السؤال التالي من فضلكم".

وسبق لهاريس أن أجرت حوارات مقتضبة جداً مع صحافيين منذ إعلان ترشيحها بدلاً من بايدن الذي خرج من السباق عقب أدائه الكارثي خلال مناظرة جرت بينه وبين ترامب في نهاية يونيو/ حزيران. لكن هاريس لم تكن مستعدة لإجراء مقابلة رسمية، وبالتالي كانت قد أصبحت تحت ضغوط متزايدة لإجراء مقابلة فعلية مع إحدى وسائل الإعلام الأميركية الكبرى.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون