نجاة رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة من محاولة اغتيال

10 فبراير 2022
أطلق الرصاص على موكب الدبيبة عندما كان عائداً إلى بيته (Getty)
+ الخط -

قال مصدر قريب من رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إن الأخير نجا من محاولة اغتيال عندما أصابت أعيرة نارية سيارته في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

ونقلت "رويترز" عن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الدبيبة كان عائداً إلى بيته عندما أُطلق الرصاص من سيارة أخرى قبل أن تلوذ بالفرار، وأن الواقعة أحيلت على النائب العام للتحقيق.

ومن شأن هذه المحاولة، إن تأكدت، أن تفاقم الأزمة الدائرة حول السيطرة على ليبيا، حيث قال الدبيبة إنه سيتجاهل تصويتاً في البرلمان اليوم الخميس لاختيار بديل له.

وعُين الدبيبة في مارس/آذار 2021، رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية التي تدعمها الأمم المتحدة، والتي كان الهدف منها الإشراف على الفترة التي تسبق انتخابات في ديسمبر/كانون الأول.

وكان الدبيبة قد أعلن، ليل الثلاثاء، أنه لن يسمح بمراحـل انتقالية جديدة، وأنه وحكومته "لن يتراجعا عن الدور الذي تعهدا به حتى تحقيق الانتخابات"، وأنها مستمرة في عملها "إلى حين التسليم لسلطة منتخبة". 

وفي كلمة وجّهها إلى الليبيين حول الوضع الليبي الراهن، تحدث الدبيبة عن شروعه في "مشاورات واسعة لتقديم خطة عمل محددة لا لبس فيها لتنفيذ الاستحقاق الدستوري والانتخابات في يونيو/حزيران المقبل طبقاً لخريطة الطريق"، المنبثقة من ملتقى الحوار السياسي. 

وكان رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، قد أعلن، في 17 يناير الماضي، انتهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية، استناداً إلى انتهاء أجل الثقة الممنوح لها بيوم 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وطالب بضرورة تشكيل حكومة بديلة لها، وتبنت لجنة خريطة الطريق قرار صالح، وأعلنت الأسبوع الماضي فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة.

والاثنين الماضي، أكد صالح قبول ملف مترشحين لرئاسة الحكومة الجديدة، هما فتحي باشاغا وخالد البيباص.

المساهمون