نتنياهو يهاجم المحتجين: "زعران يدوسون على الديمقراطية"

20 فبراير 2023
خلال احتجاجات أمام مبنى الكنيست اليوم (أسوشييتد برس)
+ الخط -

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعد ظهر اليوم الإثنين، قبل بدء التصويت على قوانين "الانقلاب القضائي"، المحتجين ضد خطة التعديلات القضائية، واتهمهم بأنهم "يدوسون على الديمقراطية".

ووصف نتنياهو المحتجين، الذين تظاهر عدد منهم صباح اليوم أمام منزل أعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، وحاولوا منعهم من الوصول إلى الكنيست للمشاركة في التصويت، بأنهم "زعران يدّعون تعليمنا قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وهاجم نتنياهو، في كلمته أمام كتلة الليكود في الكنيست، بعد ظهر اليوم، قادة أحزاب المعارضة الذين "لا يشجبون هذه التصرفات ويزيدون من حدة التوتر في إسرائيل، ولا يستنكرون التحريض ضد رئيس الحكومة وعائلته".

ودعا نتنياهو قادة المعارضة إلى وقف ما وصفه بـ"البلطجة" والانتقال للحوار، معتبرا أن هناك وقتا كافيا للحوار بما يكفي للتوصل إلى تفاهمات.

وجاءت تصريحات نتنياهو قبل ساعات معدودة من بدء الكنيست، مساء اليوم، التصويت على مقترحات قوانين تصفها حكومة نتنياهو بأنها "إصلاحات قضائية" بينما تصفها المعارضة بـ"الانقلاب القضائي".

وينتظر أن تصوت الكنيست اليوم بالقراءة الأولى على مقترح قانون القضاء، الذي ينص في تعديلاته على منع المحكمة الإسرائيلية العليا من إلغاء قوانين أساسية تشرعها الكنيست، كما سيتم التصويت أيضًا على تعديل يمنح الحكومة والائتلاف أغلبية في لجنة تعيين قضاة المحكمة الإسرائيلية العليا.

وتأتي هذه العملية في وقت حاول فيه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ طرح مسار للحوار بين المعارضة والائتلاف الحكومي، لكن زعيم المعارضة يئير لبيد اشترط أن توقف الحكومة عمليات التشريع لمدة ستين يوما.

وأعلن لبيد في كلمة له أمام كتلة حزبه "ييش عتيد" في الكنيست، أن الكنيست ستصوت اليوم على "تحويل إسرائيل، الليلة، إلى دولة غير ديمقراطية". في المقابل، وصف زعيم حزب "المعسكر العمومي" الجنرال بني غانتس، ما يحدث بأنه "لعبة تراشق الاتهامات وتحميل الآخر المسؤولية". مع ذلك قال غانتس، خلافا للبيد، أنه "لا يزال بالإمكان إطلاق حوار بين الحكومة والمعارضة".

ووفقا لجدول أعمال الكنيست اليوم، فإن بحث مقترحات تعديل القوانين المقترحة قد يبدأ عند السادسة مساء، بعد التصويت أولا على مقترح حجب الثقة عن الحكومة الذي قدمته كتل المعارضة. 

وينتظر أن تشهد الهيئة العامة للكنيست، مساء اليوم، مداولات مطولة لعدة ساعات، تتيح بدء التصويت فعليا على القوانين المقترحة عند التاسعة مساء على أقل تقدير.

المساهمون