نتنياهو يمنع غالانت من زيارة واشنطن لبحث الضربة الإسرائيلية لإيران

08 أكتوبر 2024
نتنياهو وغالانت يجتمعان مع بايدن في تل أبيب، 18 أكتوبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

قرر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الثلاثاء، منع وزير الأمن يوآف غالانت من التوجه إلى واشنطن غداً، للقاء وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين ومسؤولين أميركيين آخرين، قبل أن يتواصل الرئيس جو بايدن معه.

وذكرت القناة 12 العبرية التي أوردت الخبر، أن نتنياهو تحدّث إلى غالانت وأبلغه أنه لا يوافق في هذه المرحلة على زيارته واشنطن، وأن عليه قبل ذلك انتظار مكالمته مع بايدن، وموافقة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية ضد إيران. وجرت المحادثة بين الاثنين قبل ساعات من مغادرة غالانت المقررة إلى واشنطن للبحث في عدة قضايا منها التوتر المتصاعد في المنطقة والضربة الإسرائيلية المرتقبة لإيران.

من جانبها، ذكرت القناة 13 العبرية التي أوردت تفاصيل مشابهة، أنه "بما أن المكالمة بين نتنياهو وبايدن متوقّعة صباح غد الأربعاء، وليس قبل ذلك، فمن المتوقع إرجاء طائرة غالانت التي كانت ستنطلق هذه الليلة". وأوضحت أن هدف الزيارة هو الحصول على الدعم الأميركي للعملية في إيران، ومن المتوقع أن تتم رحلة غالانت، ولكن وفق جدول مواعيد مختلفة عن المقرر. كما نقلت القناة عن مسؤول أميركي لم تسمّه، قوله إن "زيارة غالانت مصيرية، وتتضمن لقاءات مهمة في توقيت مهم".

وأوضح مكتب نتنياهو، أن الحديث عن ترتيب صحيح للإجراءات، ولا فائدة من زيارة وزير الأمن طالما لم يتم اتخاذ قرار إسرائيلي رسمي وواضح بشأن العمليات الأمنية القريبة، والتي ينبغي التوسط فيها لدى الأميركيين.

ونقلت القناة تعليق الوزير السابق في حكومة الطوارئ الوطنية بيني غانتس، رئيس المعسكر الرسمي، إذ اعتبر أن "إلغاء رحلة وزير الأمن سيضر بأمن البلاد في وقت حرج لأمننا، لاعتبارات شخصية وسياسية. رئيس الوزراء الذي يكون أمن إسرائيل في سلم أولوياته، كان ليرسل وزير الأمن وينسق الرسائل معه ويجعل (طائرة) جناح صهيون، متاحة له، حتى يكون متاحاً (بدروه) بالكامل ويعود سريعاً إلى البلاد".

المساهمون