نتنياهو بعد خطاب بايدن: الحرب على غزة لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها

31 مايو 2024
بنيامين نتنياهو خلال خطاب له في القدس، 5 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن حول مقترح وقف إطلاق النار في غزة أثار ردود فعل متباينة في إسرائيل، حيث أكد مكتب نتنياهو على استمرار الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها بما في ذلك القضاء على حماس وإعادة المحتجزين الإسرائيليين.
- مسؤول إسرائيلي اعتبر اقتراح بايدن "انتصارًا لحماس"، بينما أشاد رئيس حزب العمل الإسرائيلي بتصريحات بايدن كخطوة نحو إعادة المحتجزين ووقف القتال، معتبرًا إياه صديقًا لإسرائيل.
- بايدن كشف عن مقترح جديد يشمل وقف الأعمال القتالية لمدة 6 أسابيع، تبادل الأسرى، وإعادة إعمار غزة، مما لاقى تأييدًا من عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، رغم التحفظات من بعض الأطراف في إسرائيل.

رد مكتب نتنياهو سريعاً على مقترح بايدن لإنهاء الحرب على غزة

نتنياهو متمسك بتحقيق "أهداف الحرب": عودة المختطفين وتدمير حماس

القناة 12 العبرية عن مسؤول إسرائيلي: اقتراح بايدن انتصار لحماس

أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائىلي بنيامين نتنياهو بعد دقائق من خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة، مساء اليوم الجمعة، بياناً قال فيه إنّ الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها في إعادة المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف، مضيفاً أنّ نتنياهو كلّف الفريق المفاوض تقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف.

وشدّد مكتب نتنياهو في بيانه على أنّ "الحرب على غزة لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع المختطفين والقضاء على حماس عسكرياً وحكومياً وعلى صعيد قدراتها". وأشار إلى أن الخطوط العريضة والدقيقة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي، اليوم الجمعة، إن اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، الذي قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه حصل على ضوء أخضر من تل أبيب، يُعَدّ بمثابة "انتصار لحركة حماس". وبحسب القناة الإسرائيلية 12، قال المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، إنّ بايدن يفتقر إلى فهم حقيقة الصراع.

رئيس حزب العمل يشيد بتصريحات بايدن

من جهته، أشاد رئيس حزب العمل الإسرائيلي يائير غولان، في وقت متأخر من يوم الجمعة، بتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي قال فيها إنّ إسرائيل قدمت مقترحاً من 3 مراحل يشمل وقفاً لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن غولان قوله إنّ "بايدن قال ما فهمه الجميع في إسرائيل في المراحل الأولى من الحرب، إعادة جميع المحتجزين بغزة لن يتم إلا بوقف القتال". وأضاف: "بايدن، الصديق الحقيقي لإسرائيل، يقول بصوته ما فهمه الجميع في إسرائيل بالفعل في المراحل الأولى من الحرب. شرط عودة جميع المحتجزين هو وقف القتال". وتابع غولان: "الآن، يجب وقف القتال، وإعادة الجنود إلى بيوتهم".

عائلات محتجزين إسرائيليين: حان وقت إبرام الصفقة فوراً

من جهتها، أشادت عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة من حاملي الجنسية الأميركية، الجمعة، بادعاءات جو بايدن تقديم تل أبيب مقترح صفقة جديداً لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة. وقالت "يديعوت أحرونوت" إنّ عائلات الأسرى المحتجزين بغزة، من حاملي الجنسية الأميركية، أشادت بتصريحات بايدن عن تفاصيل الصفقة المحتملة.

وقالت العائلات، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول، إنّه "حان وقت إبرام الصفقة فوراً". وأضافت: "بعد 238 يوماً من الحرب، يجب على العالم أن يتخذ كل الخطوات اللازمة لوضع حد لهذه الحرب وإعادة جميع المحتجزين البالغ عددهم 125 إلى وطنهم". يُشار إلى أنه يوجد محتجزون إسرائيليون في غزة يحملون الجنسية الأميركية أيضاً.

وكان الرئيس الأميركي قد كشف في خطاب له، مساء اليوم الجمعة، عن مقترح جديد من 3 مراحل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، موضحاً أن المقترح هو خريطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين. كذلك يشمل المقترح عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم. وأشار بايدن إلى أن المقترح يشمل وقف "الأعمال القتالية" لمدة 6 أسابيع في المرحلة الأولى، وتشمل المرحلة الثانية تبادل الأسرى الأحياء بمن فيهم الجنود الإسرائيليون، بينما تتمحور المرحلة الثالثة حول شكل إعادة إعمار قطاع غزة.

وكان الرئيس الأميركي قد أشار أيضاً إلى أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة ومنهم أعضاء في الحكومة. وأشار إلى أن واشنطن تعمل على ضمان حصول إسرائيل دوماً على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها.