نتائج انتخابات الكونغرس الأميركي 2022: تقدم غير كاسح للحزب الجمهوري

09 نوفمبر 2022
+ الخط -

أظهرت نتائج أولية أنّ الجمهوريين هم الأوفر حظاً لانتزاع السيطرة على مجلس النواب من الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي التي أجريت أمس الثلاثاء، وإن كانت احتمالات تحقيقهم فوزاً كاسحاً ضئيلة على ما يبدو.
ومع إغلاق صناديق الاقتراع في معظم أنحاء الولايات المتحدة، اقتنص الجمهوريون خمسة مقاعد من الديمقراطيين في مجلس النواب، وفقاً لتوقعات شركة إديسون ريسيرتش، وهو العدد المطلوب للحصول على الأغلبية وتعطيل جدول أعمال الرئيس جو بايدن التشريعي.
لكن الأهم من ذلك هو أنّ هذا الرقم يمكن أن يتغير في ظل عدم حسم 200 مقعد من أصل 435 في مجلس النواب، منها مقاعد لنواب جمهوريين حاليين غير أقوياء.
وأشارت النتائج المبكرة إلى أنّ الديمقراطيين سيتجنبون هزيمة منكرة كان يخشاها البعض في الحزب، بالنظر إلى تراجع شعبية بايدن وإحباط الناخبين بسبب التضخم.
وفاز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، التي يمكن أن تأذن بعهد يشهد حكومة منقسمة وتقليص سلطة الرئيس بايدن في واشنطن.

نتائج انتخابات الكونغرس الأميركي 2022 يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

01:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بيلوسي: الديمقراطيون يفوقون التوقعات في انتخابات التجديد النصفي

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي المنتهية ولايته نانسي بيلوسي، الأربعاء، إنّ مرشحي المجلس من الديمقراطيين "يفوقون التوقعات بقوة في جميع أنحاء البلاد".
وأضافت في بيان: "في حين أن هناك العديد من السباقات الانتخابية المتقاربة، من الواضح أن مرشحي مجلس النواب من الديمقراطيين يفوقون التوقعات بقوة في جميع أنحاء البلاد".
وتابعت بيلوسي: "مع استمرار الولايات في جدولة النتائج النهائية، يجب احتساب جميع الأصوات كما أدلي بها"، بحسب ما ذكرته شبكة "سي أن أن" الأميركية.
وشكرت بيلوسي المتطوعين على "تمكين كل ناخب من إبداء رأيه في ديمقراطيتنا"، حسب البيان.
وفي انتخابات التجديد النصفي الحالية، فازت بيلوسي بولاية أخرى للمرة الـ19 في مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي بولاية كاليفورنيا، وفق الشبكة.

فازت بيلوسي بولاية أخرى للمرة الـ19 في كاليفورنيا (Getty)
11:58 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
واشنطن

رشيدة طليب تفوز بمقعد عن ولاية ميشغين

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بفوز الأميركية من أصل فلسطيني رشيدة طليب للمرة الثالثة بمقعد للحزب الديمقراطي في مجلس النواب عن ولاية ميشغين.
كانت طليب في مواجهة الجمهوري ستيفن إليوت في الولاية المكونة في الغالب من مدن ذات ميول ديمقراطية، وحصلت على 70% من الأصوات مقابل 26% لإليوت. وبلغت نسبة التصويت في الولاية 51%.

طليب ستحتفظ بمقعدها للمرة الثالثة (Getty)
11:52 am

الأناضول

avata
الأناضول

إلهان عمر تفوز بولاية ثالثة عن ولاية مينيسوتا

فازت النائبة الأميركية الديمقراطية من أصل صومالي إلهان عمر بولاية ثالثة بمقعد عن ولاية مينيسوتا في مجلس النواب، متغلبة على المنافس الجمهوري سيسيلي ديفيس، بحسب ما نقلت شبكة "سي بي سي" الأميركية.
وكانت عمر قد فاجأت المحللين السياسيين، في أغسطس/ آب، عندما فازت في الانتخابات التمهيدية ضد منافسها الديمقراطي دون صامويلز بفارق نقطتين مئويتين فقط. 

ولاية ثالثة لإلهان عمر (Getty)
09:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول جمهوري كبير: "من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب"

أكّد النائب الجمهوري كيفين مكارثي، الأربعاء، أن الجمهوريين سيستعيدون السيطرة على مجلس النواب. وقال مكارثي في خطاب ألقاه منتصف ليلة انتخابات متوترة كان فرز الأصوات مستمراً فيها: "من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب".

مكارثي: من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب (أليكس براندون/أسوشييتد برس)
08:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الديمقراطي جون فيترمان ينتزع مقعداً حاسماً في مجلس الشيوخ ضد أوز المؤيد لترامب في بنسلفانيا 

فاز الديمقراطيون بمقعد حاسم للسيطرة على مجلس الشيوخ، صباح الأربعاء، بفوز جون فيترمان في ولاية بنسلفانيا على مرشح مدعوم من ترامب محمد أوز، وفقا لقناتَي "فوكس نيوز" و"إن بي سي" الأميركيتين.
وواجه فيترمان الذي كان يتعافى من جلطة دماغية أصيب بها في مايو/ أيار، المرشح الجمهوري محمد أوز، في واحدة من أكثر المعارك تنافسية في انتخابات منتصف الولاية.

جون فيترمان (مارك ماكيلا/Getty)
08:25 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

سيناتور جمهوري في التاسعة والثمانين يفوز بولاية ثامنة

فاز الجمهوري تشاك غراسلي (89 عاماً) السيناتور عن ولاية أيوا منذ العام 1981، في انتخابات الثلاثاء بمقعد في مجلس الشيوخ لولاية ثامنة، حسب قناتَي "إن بي سي" و"سي بي إس".
وقد خاض منافسة هي الأكثر حدة له منذ 42 عاماً في مواجهة الديمقراطي والعسكري الكبير السابق مايكل فرانكن. وسيكون تشاك غراسلي قد بلغ 95 عاماً في نهاية ولايته الجديدة هذه.
وأراد هذا العضو في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ أن يكون صوت أميركا الريفية والمزارع العائلية، وهو نفسه مزارع.
وقد قام بحملة هذا العام تركّزت على التضخم. وقدّم له دونالد ترامب دعمه وإن اختلف معه بشأن عدد كبير من القضايا.

الجمهوري تشاك غراسلي (89 عاماً) (Getty)
08:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الديمقراطيون يحتفظون بمقعد حاكم نيويورك وانتخاب سارة ساندرز حاكمة لأركنسو

تمكّن الديمقراطيون، الثلاثاء، من الاحتفاظ بمقعد حاكم ولاية نيويورك التي تعد من معاقلهم لكن الانتخابات فيها شهدت منافسة حادة، حسب وسائل الإعلام الأميركية، بينما فازت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب بمقعد حاكم ولاية أركنسو.
وفازت الحاكمة الديمقراطية المنتهية ولايتها كاثي هوشول التي حلّت صيف 2021 محل أندرو كومو بعدما أدت فضيحة جنسية إلى إطاحته، على خصمها الجمهوري لي زيلدن، حسب قناتي "إيه بي سي" و"إن بي سي".
وتفيد نتائج جزئية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز بأنّ الديمقراطية هوشول (64 عاماً) وهي من شمال ولاية نيويورك، فازت بـ55% من الأصوات مقابل 45% لمنافسها الجمهوري البالغ من العمر 42 عاماً ودعمه دونالد ترامب.
ولم يكن كثر يتصورون قبل انتخابات الثلاثاء انتقال مدينة نيويورك والولاية اللتين تعتبران معقلين يساريين تقدميين، من سيطرة الديمقراطيين إلى الجمهوريين المحافظين.

الصورة
كاثي هوشول (ماري ألتافير/أسوشييتد برس)
كاثي هوشول (ماري ألتافير/أسوشييتد برس)

من جهة أخرى، انتُخبت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب، سارة هاكابي ساندرز (40 عاماً)، حاكمة لأركنسو (ولاية جمهورية)، حسب توقعات وسائل الإعلام الأميركية.
وكانت استطلاعات الرأي ترجح فوزها في في هذه الولاية، حيث كان والدها مايك هوكابي الشخصية المهمة في السياسة الأميركية حاكما من 1996 إلى 2007.
وخلال حملتها الانتخابية انتقدت سارة ساندرز (40 عاماً) الرئيس جو بايدن وسياساته "اليسارية الراديكالية"، مشيرة إلى التضخم الجامح و"الحدود المفتوحة" و"ارتفاع جرائم العنف". وقالت إنها مستعدة "للانضمام إلى تحالف المحافظين الأقوياء الذين يدافعون عن حريتنا".
وعندما كانت متحدثة باسم البيت الأبيض سئلت باستمرار عن هجمات ترامب على وسائل الإعلام. وهي أم لثلاثة أولاد وتحدثت مرات عدة أمام الصحافيين، عن عائلتها وإيمانها.
وعندما غادرت منصبها صيف 2019، أشاد دونالد ترامب مطولاً بالروح الكفاحية لهذه "المحاربة" وأكد أنها ستكون "رائعة" في منصب حاكم أركنسو.

سارة هاكابي ساندرز (ويل نيوتن/أسوشييتد برس)
07:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

انتخاب الجمهوري الموالي لترامب جي دي فانس سيناتوراً في أول خيبة أمل كبيرة لبايدن

فوز جي دي فانس يمثل أول خيبة أمل كبيرة للرئيس بايدن (أندرو سبير/Getty)
06:35 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أول مرشح من الجيل "زد" يفوز بمقعد في مجلس النواب الأميركي

04:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

انتخاب أول امرأة تجاهر بمثليتها حاكمة لولاية في تاريخ الولايات المتحدة

انتزعت المنصب من الجمهوريين بعدما تغلبت على جوف ديهل (جوزيف بريزيوسو/فرانس برس)
03:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إعادة انتخاب الجمهوري رون ديسانتيس الطامح لخوض الانتخابات الرئاسية حاكماً لفلوريدا

أظهرت توقعات شبكات إعلامية أنّ حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس أُعيد انتخابه الثلاثاء لفترة ثانية في منصبه، بعدما تفوق على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست في انتخابات منتصف الولاية الأميركية.
وتوقعت شبكتا "إيه بي سي" و"سي أن أن" فوز ديسانتيس، البالغ 44 عاماً والذي سطع نجمه في أوساط اليمين السياسي في الولايات المتحدة حتى بات يُنظر إليه كمنافس جدي محتمل للرئيس السابق دونالد ترامب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

رون ديسانتيس يُنظر إليه كمنافس جدي محتمل لترامب في الحزب الجمهوري (أكتافيو جونز/Getty)
المساهمون
أسوشييتد برس
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد