نتائج استطلاع أميركي لانتخابات 2024: سباق متقارب بين بايدن وترامب

18 سبتمبر 2023
يتوقع أن تكون المنافسة محتدمة بين ترامب وبايدن في انتخابات 2024 (Getty)
+ الخط -

أظهر استطلاع أجرته شبكة "سي بي أس نيوز" الأميركية أن 34% فقط من الناخبين الأميركيين المسجلين يعتقدون أن الرئيس جو بايدن (80 عاماً) سيكمل فترة رئاسته الثانية إذا أعيد انتخابه، بينما يعتقد 44% أنه سيغادر قبل انتهائها، و22% غير متأكدين من ذلك، وفقًا لما أورد موقع "أكسيوس" الأميركي.

في مقابل ذلك، يعتقد 55% بأن أقرب منافس محتمل لبايدن، الرئيس السابق دونالد ترامب البالغ من العمر 77 عامًا، سينهي فترة ولايته الكاملة إذا تم انتخابه في عام 2024، بينما يرى 29% أن ترامب سيغادر قبل انتهاء ولايته و16% غير متأكدين، بحسب الاستطلاع الذي نشر الأحد.

وحسب الموقع الذي نشر النتائج، يعتقد 26% ممن شملهم الاستطلاع أن بايدن فقط هو الذي يتمتع بالصحة العقلية والمعرفية اللازمة لتولي منصب الرئيس، في حين يعتقد 44% الشيء نفسه عن ترامب، و23% قالوا إن أياً منهما لا يتمتع بهذه الصفات. 

وشمل الاستطلاع 4002 من السكان البالغين في الولايات المتحدة، ونفذ في الفترة ما بين 12-15 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو الأحدث الذي يشير إلى أن الناخبين أكثر قلقًا بشأن عمر بايدن وصحته العقلية والمعرفية مما هو بالنسبة ترامب، على الرغم من وجود فارق ثلاث سنوات فقط بينهما.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، في ظل منافسة يرجح أن تكون محتدمة بين المرشحين المحتملين بايدن وترامب. 

وفي حين أن بايدن هو أكبر الرؤساء سنا وسيبلغ من العمر 86 عاما في نهاية فترة ولايته الثانية، فقد قال سابقا، إن الناخبين يجب أن يحكموا عليه على مستوى طاقته وليس عمره، وأن "الشيء الوحيد الذي يأتي مع التقدم في السن هو القليل من الحكمة"، وفق ما نقل الموقع.

بدوره، قال ترامب الأسبوع الماضي إن بايدن "ليس كبيرا في السن" ليكون رئيسا، لكنه وصفه بأنه "غير كفء".

وحسب الاستطلاع، يظهر أن السباق متقارب بين بايدن وترامب، حيث يدعم 49% بايدن، ويقول 50% إنهم سيصوتون لترامب، مع 1% غير متأكدين.

وقال 52% إنهم يعتقدون أن ترامب سيحظى بسلطة رئاسية أكبر إذا تم انتخابه مما كان عليه في ولايته الأخيرة، بينما قال 75% إنه إذا حدث ذلك فسيكون أمرًا سيئًا.

وتعليقا على النتائج، قال متحدث باسم ترامب لموقع "أكسيوس" إن الاستطلاع كما استطلاعات سابقة أظهر أن الرئيس السابق سيهزم بايدن في الانتخابات، "وإن هذا سيحدث".

وأضاف المتحدث، أن ترامب هو "الشخص الوحيد الذي يمكنه تعزيز الاقتصاد وتأمين حدودنا وحماية مجتمعاتنا ووضع حد للحروب غير الضرورية". ولم يرد ممثلو بايدن على الفور على طلب "أكسيوس" للتعليق.

المساهمون