نائب كامالا هاريس يقبل مناظرة جي دي فانس في هذا الموعد

15 اغسطس 2024
والز خلال فعالية انتخابية في نيفادا، 10 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلن مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأميركي تيم والز، الأربعاء، أنه وافق على مناظرة منافسه الجمهوري جي دي فانس في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، وهو أحد أربعة مواعيد اقترحتها شبكة "سي.بي.إس نيوز" لمناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس. وقالت الشبكة إنها أعطت الحملتين أربعة مواعيد للمناظرة، وهي 17 سبتمبر/ أيلول و24 منه، وأول أكتوبر والثامن منه. وعندما سُئل فانس عن إمكانية إجراء مناظرة، قال لفوكس نيوز: "أشك بشدة في أننا سنكون هناك في الأول من أكتوبر". كما قال فانس إنه يريد مناظرة والز أكثر من مرة.

ومن المقرر أن تخوض نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس، المرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، والمرشح الجمهوري دونالد ترامب مناظرة على "إيه.بي.سي نيوز" في العاشر من سبتمبر/ أيلول. ورشح الديمقراطيون كامالا هاريس رسمياً في بداية الشهر الحالي في تصويت افتراضي للمندوبين، والتي اختارت تيم والز مرشحاً لمنصب نائب الرئيس. وفي المؤتمر الجمهوري، الشهر الماضي، في ويسكنسون، تم ترشيح دونالد ترامب رسمياً، والذي اختار لمنصب نائب الرئيس جي دي فانس، عضو مجلس الشيوخ الأميركي من ولاية أوهايو.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اقترح ترامب إجراء ثلاث مناظرات تلفزيونية مع منافسته الديمقراطية خلال سبتمبر. وقال المرشح الجمهوري خلال مؤتمر صحافي نادر في فلوريدا: "لقد اتفقنا مع (قناة) فوكس على الرابع من سبتمبر، ومع إن بي سي في العاشر من سبتمبر، ومع إيه بي سي في 25 سبتمبر"، مضيفاً: "آمل أن توافق" نائبة الرئيس على ذلك. وسرعان ما أوضحت حملته الانتخابية أنهم وافقوا على موعد المناظرة الأصلي في العاشر من سبتمبر على شبكة "إيه بي سي"، وأن مناظرة 25 سبتمبر ستكون على "إن بي سي". وقبل ذلك، أعلن ترامب أنه اتفق مع شبكة فوكس نيوز على تنظيم مناظرة في الرابع من سبتمبر المقبل مع منافسته الديمقراطية في الانتخابات، لكن هاريس لم توافق. فبعدما اتّهمت الملياردير الجمهوري بأنه "خائف"، قالت حملة هاريس إن على ترامب الالتزام بالموعد المحدد مسبقاً لمناظرته مع الرئيس جو بايدن على شبكة "إيه بي سي". وكتبت هاريس عبر منصة إكس: "سأكون حاضرة في العاشر من سبتمبر/ أيلول، كما وافق سابقاً... آمل أن أراه". لكن ترامب رد على موقف هاريس بالقول إنها "لا تمتلك القدرات الذهنية لخوض مناظرة حقيقية ضدي... سأراها في الرابع من سبتمبر/ أيلول، أو لن أراها على الإطلاق".

وتجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فيما يبدأ التصويت المبكر في السادس من سبتمبر المقبل من ولاية كارولينا الشمالية، وفي 11 سبتمبر في ألاباما، وفي الـ16 من الشهر نفسه في بنسلفانيا وكنتاكي، وفي 20 سبتمبر في مينيسوتا وساوث داكوتا، وفي 26 سبتمبر في إلينوي، فيما تبدأ معظم الولايات الباقية انتخاباتها المبكرة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وتحدد أغلبية الولايات الموعد النهائي لطلب بطاقة الاقتراع بالبريد قبل أقل من أسبوعين من يوم الانتخابات. ويختلف الموعد النهائي لإرسالها من ولاية إلى أخرى، فيما الموعد النهائي لإعادة بطاقات الاقتراع بالبريد لـ32 ولاية، من بين 50 ولاية، هو الخامس من نوفمبر المقبل.

(رويترز، العربي الجديد)