ميدفيديف: روسيا قد تضم الإقليمين الانفصاليين في جورجيا

23 اغسطس 2023
ميدفيديف وبوتين (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن بلاده قد تضم إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين في جورجيا.

وكتب في مقال نشرته صحيفة "أرغومنتي إي فاكتي" الروسية، مساء الثلاثاء: "فكرة الانضمام إلى روسيا لا تزال تحظى بشعبية في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

وأضاف "من الممكن جداً تنفيذها إذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك".

وكانت روسيا قد شنّت حرباً خاطفة على جورجيا، عام 2008، قالت إنها جاءت رداً على اعتداءات على وحدة روسية كانت مكلفة بحفظ السلام في أوسيتيا الجنوبية التي تقطنها أغلبية روسية.

وأكدت حينها أنها أطلقت العملية بهدف "الإرغام على السلم". وتوقفت الحرب بعد خمسة أيام بوساطة فرنسية، ونتجت عنها خسارة جورجيا إقليمين مهمين، هما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، اللذين أعلنا لاحقاً استقلالهما.

واعترفت روسيا بالجمهوريتين الانفصاليتين في 26 أغسطس/ آب 2008، على الرغم من المناشدات الغربية بعدم فعل ذلك. وبعد 13 عاماً على إعلان استقلالهما من جانب واحد، لم تحظيا باعتراف دولي حتى من أقرب حلفاء روسيا، واقتصر الاعتراف على نيكاراغوا، وفنزويلا، وناورو وفانواتو، وهما جزيرتان صغيرتان في المحيط الهادئ. وفي 2018 اعترف النظام السوري بهما.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون