مواقف دولية مندّدة بمجزرة رفح: أفظع إبادة جماعية

28 مايو 2024
إسرائيل ترتكب مجازر في قطاع غزة أمام أنظار العالم 16 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- العالم يشهد ردود فعل قوية تجاه مجزرة رفح بعد هجوم إسرائيلي، مع مقتل 45 شخصًا معظمهم نساء وأطفال، ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة للمناقشة.
- تصريحات دولية متباينة تدين الهجوم، بما في ذلك وصف البيت الأبيض للمشاهد بـ"المفجعة" ودعوات لحماية المدنيين وإجراء تحقيق سريع وشفاف.
- استنكار عالمي يتسع ليشمل دولًا مثل كندا والصين ودول أمريكا اللاتينية، مع دعوات لوقف فوري لإطلاق النار وإجراء تحقيقات شاملة، مما يسلط الضوء على الضغط المتزايد لإنهاء العمليات العسكرية.

تتواصل ردود الفعل الدولية إزاء مجزرة رفح التي راح ضحيتها 45 شهيداً، معظمهم نساء وأطفال، إضافة إلى عشرات المصابين، بحسب حصيلة مؤقتة، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة بشأن المجزرة. وأثارت مجزرة رفح انتقادات إقليمية ودولية حادة لإسرائيل، مع اتهامات بتحدي قرارات الشرعية الدولية، ودعوات لفرض عقوبات والضغط عليها لإنهاء "الإبادة الجماعية" ووقف الهجوم البري المتواصل على رفح منذ 6 مايو/ أيار الجاري.

البيت الأبيض: المشاهد "مفجعة للغاية"

ووصف البيت الأبيض المشاهد الواردة من مخيم للنازحين بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بعد تعرضه لقصف إسرائيلي مساء الأحد الفائت، بأنها "مفجعة للغاية". جاء ذلك على لسان أحد متحدثي مجلس الأمن القومي الأميركي، الاثنين، في إجابة عن سؤال لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن اسمه. وأعرب المتحدث الأميركي عن حزنه إزاء سقوط قتلى من المدنيين من جراء القصف. وأضاف: "تحق لإسرائيل مطاردة عناصر حركة حماس، لكن يجب عليها أيضا اتخاذ التدابير كافة لحماية المدنيين، ونتواصل مع العسكريين والمسؤولين الإسرائيليين لمعرفة تفاصيل حادثة قصف المخيم".

رشيدة طليب: الهجوم الإسرائيلي كان متعمّداً

وقالت عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب، بشأن مجزرة رفح إن الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي مساء الأحد على مخيم للنازحين الفلسطينيين بمدينة رفح كان "متعمدا". وأضافت طليب، في منشور على منصة إكس، الاثنين: "لا يمكنك أن تقتل خطأً عددا كبيرا من الأطفال وأهاليهم مرارا وتكرارا ثم تقول: (لقد كان خطأ)". وأردفت: "أخبرنا نتنياهو مهووس الإبادة الجماعية بأنه يريد تطهير الفلسطينيين عرقيا"، وتساءلت مستنكرة: "سيدي الرئيس (الأميركي جو بايدن)، متى تصدقونه؟".

كاميرون يدعو لتحقيق سريع بشأن مجزرة رفح

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الثلاثاء، إن التحقيق الذي يجريه الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة رفح يجب أن يكون "سريعا ووافيا وشفافا"، داعيا مجددا إلى وقف القتال. وكتب كاميرون على "إكس": "مشاهد مؤلمة للغاية بعد الضربات الجوية في رفح هذا الأسبوع. يجب أن يكون التحقيق الذي يجريه الجيش الإسرائيلي سريعا ووافيا وشفافا". وأضاف: "نحن بحاجة ماسة إلى اتفاق لإخراج الرهائن وإدخال المساعدات مع هدنة في القتال للسماح بالعمل على وقف إطلاق نار يدوم لفترة طويلة". 

وزيرة خارجية كندا: الضربة الإسرائيلية في رفح "مروّعة" 

وصفت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الاثنين القصف الإسرائيلي لمخيم للنازحين في رفح والذي أوقع عشرات القتلى بأنه "مروّع"، ودعت إلى "وقف لإطلاق النار". وجاء في تصريح للوزيرة في البرلمان الكندي أن "الضربات التي قتلت مدنيين في رفح مروّعة. إن قتل مدنيين أبرياء غير مقبول بتاتا. لذا يجب إرساء وقف لإطلاق النار فورا".

الصين تعرب عن "قلقها العميق"