مواقف دولية باليوم الـ20 لحرب غزة| ممثلون لحماس وإيران في موسكو وإسرائيل تستنكر

26 أكتوبر 2023
+ الخط -

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، من أن الحرب الإسرائيلية على غزة "قد تتخطى حدود الشرق الأوسط"، فيما أعلنت الولايات المتّحدة أنّ مبعوثتها إلى الشرق الأوسط باربرا ليف عادت إلى المنطقة لتعزيز الجهود الأميركية الرامية لـ"منع اتّساع نطاق الحرب" المستعرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها حماس.

"العربي الجديد" يتابع أبرز المواقف الدولية من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أولاً بأول..

11:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
هنية: استمرار العدوان على غزة سيخرج المنطقة عن السيطرة

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في كلمة له الخميس، أنّ "استمرار العدوان والقتل والتدمير في غزة سيخرج المنطقة عن السيطرة"، داعياً كل رؤساء وزعماء وقادة العالم إلى التأكيد وبشكل واضح وصريح على شرعية المقاومة على أرض فلسطين.

وفيما يتعلق بمجريات القتال داخل القطاع، أكد هنية أن "المقاومة في غزة بخير"، داعياً شعوب الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى "دعم هذه المقاومة وإسنادها".

وفي رسالة إلى المحافل الدولية، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس جميع الدول والمنظمات الدولية إلى "الضغط في كل المحافل وبكل الاتجاهات لوقف العدوان الإرهابي على غزة".

10:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى إدخال مساعدات لغزة

دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، إلى "ممرات إنسانية وهدنات" تتيح إدخال المساعدات إلى قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية على القطاع، وذلك بعد ساعات من المداولات في قمة يعقدونها في بروكسل.

وجاء في بيان الدول الأوروبية، أن "المجلس الأوروبي يعرب عن عميق قلقه بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة، ويدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل متواصل وسريع وآمن ودون عوائق، لتصل إلى كل من يحتاجون إليها عبر كل الوسائل الضرورية، بما فيها الممرات الإنسانية والهدنات للحاجات الإنسانية".

09:50 pm

قنا

الصفدي يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن الوزيرين ناقشا خلال مباحثات موسعة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وحماية المدنيين، وشددا على خطر توسع الحرب على أمن المنطقة برمتها.

09:39 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
حماس: مكان قادة الاحتلال الطبيعي هو محكمة الجنايات

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان لها اليوم الخميس، إنّ "كذب مندوب دولة الاحتلال في جلسة الجمعية العامة لن يغيّر من حقيقة كيان الاحتلال الإرهابي"، مؤكدةً أن "مكان قادة دولة الاحتلال الطبيعي هو محكمة الجنايات الدولية وليس الجمعية العامة".

وأضاف البيان أن "قادة دولة الاحتلال يواصلون مسلسل الأكاذيب ويستخدمون منابر الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمؤسسات الدولية، لِيواصلوا الكذب بحق مقاومة شعبنا الفلسطيني، التي تستمد أخلاقياتها السامية من تعاليم ديننا والقيم والقانون".

08:55 pm

رويترز

الخارجية الأميركية: ليس لدينا توثيق مستقل لأرقام شهداء غزة

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن وزارة الخارجية الأميركية قولها، إنّ واشنطن "تعرف بمقتل عدد كبير من الأشخاص في غزة، لكن ليس لديها تأكيد مستقل للأرقام".

08:21 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
مسؤول في حماس: توقعنا تدخلاً أقوى لـ"حزب الله"

صرح مسؤول بارز في حركة حماس لوكالة "أسوشييتد برس" اليوم الخميس، بأن حركته كانت تتوقع تدخلاً أقوى من جماعة "حزب الله" اللبنانية في حربها مع إسرائيل، وذلك في مناشدة علنية نادرة إلى حلفائها بالمنطقة.

وقال غازي حمد، عضو المكتب السياسي في حركة حماس: "نحن بحاجة إلى المزيد" من الحلفاء، وبينهم جماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران، في ضوء الحملة الجوية الإسرائيلية التي أودت بحياة ما لا يقل عن سبعة آلاف شخص، غالبيتهم من المدنيين، في قطاع غزة.

07:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مسؤولون من حماس وايران في موسكو لاجراء محادثات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أنّ ممثلين لإيران وحماس في موسكو حالياً لإجراء مباحثات، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على "وجود ممثلين لحركة حماس في موسكو"، وأن نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري موجود أيضاً في العاصمة الروسية. ولم تقدّم زاخاروفا تفاصيل بشأن جدول أعمال المباحثات أو مضمونها.

وأكد مصدر دبلوماسي روسي لوكالات الأنباء المحلية، أن اللقاء مع وفد حماس برئاسة موسى أبو مرزوق، تمحور حول الأسرى الذين احتجزتهم الحركة، وبينهم أجانب. وأشار إلى أنّ موسكو أكدت لوفد الحركة ضرورة "الإفراج الفوري عن الرهائن الأجانب في قطاع غزة"، وتطرقت إلى "المسائل المرتبطة بإجلاء الرعايا الروس والأجانب الآخرين من القطاع الفلسطيني".

وبعد إصدار موسكو بيانها، نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً طالبت فيه الحكومة الروسية بطرد أعضاء حركة حماس.

وقال البيان إنّ استضافة موسكو وفداً من حركة حماس "خطوة فاحشة تدعم الحركة وتضفي الشرعية على ما ارتكبته".

06:42 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده لا ترحب بتوسيع نطاق الحرب بالمنطقة، مشيراً إلى أنه لو استمرت حرب غزة "فلن نستطيع وقف إطلاق النار".

6:26 PM
الصفدي: حكومة إسرائيل تتضمن أشخاصاً يدعون لإبادة الفلسطينيين

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن أطفال غزة الذين نجوا من القصف الإسرائيلي يواجهون خطر الموت بسبب الجوع، مضيفاً أن حكومة إسرائيل الحالية تتضمن أشخاصاً يدعون لإبادة الفلسطينيين علانية.

6:24 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
دعوات جزائرية لتشكيل محور دول داعمة للمقاومة الفلسطينية

دعت قوى سياسية في الجزائر، الرئيس عبد المجيد تبون إلى المبادرة للدعوة إلى تجمّع دول مناهضة للتطبيع ومناصرة لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة، في مؤتمر إقليمي، رداً على دعوة مقابلة وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تخص تشكيل تحالف دولي ضد المقاومة.

وأفاد بيان لحركة مجتمع السلم، كبرى الأحزاب الإسلامية في الجزائر، أنه يتعين على الدبلوماسية الجزائرية "فتح قنوات للتنسيق مع الدول الداعمة بشكل صريح لمقاومة الشعب الفلسطيني لتشكيل محور دبلوماسي وإقليمي جديد، عبر عقد ندوة إقليمية تشارك فيها الدول الرافضة للتطبيع والمناصرة للحق الفلسطيني من أجل الضغط لوقف العدوان الهمجي والقصف الدامي على قطاع غزة، والدعوة إلى إعادة إعمار غزة وتثبيت أهلها وإنهاء مخططات التهجير القسري وتصفية القضية فلسطينية".

وتأتي هذه الدعوة تالية لبيان صدر مساء أمس بشكل مشترك بين رئيسي البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي والتونسي إبراهيم بودربالة، استنكرا خلالها دعوة ماكرون تشكيل تحالف دولي ضد المقاومة.

وفي السياق، دعت كتلة أحزاب سياسية شكلت ما يعرف بالهيئة الجزائرية للأحزاب الداعمة والمناصرة للقضية الفلسطينية، والتي اجتمعت أمس إلى "تشكيل تحالف دولي لمحور المقاومة من كل الدول الداعمة لفلسطين للدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، ورفع الحصار عن غزة. وفرض معادلة جديدة في المنطقة لإدخال وسائل غير تقليدية في معركة التحرر".

06:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
نيويورك
مندوب إسرائيل يدعو لإبادة حماس

كرّر المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، رواية الاحتلال الكاذبة بخصوص عملية حماس في السابع من أكتوبر، زاعمًا أن عناصر حماس ارتكبوا جرائم بشعة وقطعوا الرؤوس خلال العملية هاتفين "الله أكبر"، داعياً إلى إبادة الحركة.

06:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
نيويورك
مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تشنّ حرباً انتقامية

وصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليًا، العدوان الإسرائيلي على غزة بأنه "حرب انتقامية"، داعيًا إلى وقف لإطلاق النار.

وقال المالكي إن "الحرب التي تشنّها إسرائيل هذه المرة مختلفة. هذه المرة.. إنها حرب انتقامية". وأضاف بأن "لا يوجد هدف حقيقي لهذه الحرب غير التدمير التام لكل زاوية يمكن أن تكون قابلة للعيش في غزة". وشدد على أن الحاجة لوقف إطلاق النار أولوية لإدخال المساعدات إلى غزة. وأفاد "علينا أولاً وضع حد لهذا العدوان أحادي الجانب ومن ثم علينا الدعوة إلى وقف لإطلاق النار"، مضيفاً أن "وقف إطلاق النار ضروري.. لتوزيع المساعدات الإنسانية".

05:50 pm

قنا

أردوغان يستنكر الرفض الأوروبي لوقف النار

استنكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرفض الأوروبي لدعوة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، متسائلاً "كم طفلاً يجب أن يموت حتى تطالب المفوضية الأوروبية بوقف إطلاق النار؟"، جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في النسخة الثامنة من شورى الأسرة بالعاصمة أنقرة.
وقال أردوغان إن الهجمات على غزة تجاوزت بالفعل حد الدفاع عن النفس، ومن المؤسف أن الذين يدعون التحضر يكتفون فقط بالمشاهدة، فالمفوضية الأوروبية خرجت علينا أمس بأنه لا يمكن لها الدعوة إلى وقف إطلاق النار".
وشدد على أن "الذين يتشدقون بحقوق الإنسان والحريات يتجاهلون حق سكان غزة المظلومين في الحياة منذ 19 يوماً". وتساءل "كم عدد الأطفال الذين يجب أن يموتوا حتى تدعو المفوضية الأوروبية إلى وقف إطلاق النار؟ وكم من القنابل يجب أن تسقط على غزة حتى يتدخل مجلس الأمن الدولي؟".
من جهة ثانية، أشار الرئيس التركي إلى أن إجمالي المواد الإغاثية التي أرسلتها تركيا إلى مصر لإيصالها لغزة يتجاوز 200 طن، وأكد أنه "لا يمكن لأحد أن يتوقع منا أن نصمت في وقت يجري فيه وقوع الظلم أمام أعيننا".

05:43 pm

قنا

الجامعة العربية تأسف لفشل مجلس الأمن

أعربت جامعة الدول العربية عن أسفها لإخفاق مجلس الأمن في التصويت لصالح قرارين حول الوضع في قطاع غزة، مؤكدة أن هذا الإخفاق يعكس عدم وجود إرادة دولية حقيقية لوضع حد للعملية العسكرية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع رغم انتهاكها الصارخ للقانون الدولي الإنساني.
وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان اليوم، إن هذا الإخفاق يضع علامة استفهام كبيرة حول مصداقية مجلس الأمن وقدرته على الاضطلاع بمهمته الرئيسية في حفظ الأمن والسلم الدوليين، لا سيما وأن الدعوة إلى وقف إطلاق فوري للنار مثلت السبب الرئيسي وراء الفشل في تبني القرارين.
وأضاف أن هناك قوى دولية ترفض وقف إطلاق النار، وتصر على منح الاحتلال الإسرائيلي رخصة لتدمير القطاع واستهداف المدنيين تحت مسمى حق الدفاع عن النفس. وأكد أنه على الأطراف التي تصر على استمرار هذه الحرب، مع كل ما تمخضت عنه من مآس وكوارث، مراجعة مواقفها والتبصر في عواقب هذه السياسة الخطيرة بمنح الاحتلال الضوء الأخضر لممارسة القتل والتدمير.

05:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
اتصال هاتفي بين أردوغان والبابا بشأن غزة

بحث البابا فرنسيس في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس الحرب بين حماس وإسرائيل، مشدداً على أهمية حل الدولتين، وفق ما أفاد بيان للفاتيكان. وقال البيان إن الاتصال جاء بناءً على طلب أردوغان وركّز على "الوضع المأساوي في الأراضي المقدسة". وتابع "عبّر البابا عن حزنه لما يحدث وذكّر بموقف الكرسي الرسولي، معرباً عن أمله في تحقيق حل الدولتين ووضع خاص لمدينة القدس".

من جهتها، أوردت الرئاسة التركية في بيان أن أردوغان قال خلال الاتصال الهاتفي مع البابا إن الهجوم الإسرائيلي على غزة "وصل حد مجزرة". وأضاف أن "تجاهل المجتمع الدولي ما يحدث في غزة هو وصمة عار على الإنسانية"، مؤكداً أن السلام الدائم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال قيام دولة فلسطينية مستقلة، وفق البيان.

04:52 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن
وزراء الخارجية العرب ينددون بانتهاك إسرائيل القانون الدولي

استنكر وزراء خارجية الإمارات والأردن والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت ومصر والمغرب، في بيان مشترك، اليوم الخميس، استهداف المدنيين وانتهاكات القانون الدولي في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي.

وذكر بيان مشترك لوزراء الخارجية أن حق الدفاع عن النفس لا يبرر انتهاك القانون وإغفال حقوق الفلسطينيين.

وأضاف البيان أن وزراء الخارجية العرب ينددون أيضاً بالتهجير القسري والعقاب الجماعي في غزة.

04:30 pm

الأناضول

avata
الأناضول
أستراليا تنشر قوات إضافية في الشرق الأوسط

أرسلت أستراليا "فرقة كبيرة" من القوات وطائرتين إلى الشرق الأوسط وسط الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارلز، على حسابه عبر منصة "إكس"، إن "بلاد تنشر أفراداً إضافيين من قوات الدفاع الأسترالية وطائرتين في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف أن "نشر الطائرات الأسترالية وأفراد الدفاع الداعمين، إجراء احترازي لدعم جميع خيارات الطوارئ للحكومة الأسترالية، بسبب خطر تدهور الوضع الأمني بشكل أكبر".

ووصف الوضع بأنه "صعب ويتطور بسرعة"، دون أن يكشف الوزير عن المكان الذي ستتمركز فيه الوحدة الجديدة في المنطقة.

وأعربت كانبيرا عن دعمها لإسرائيل، ما أثار ردود فعل عنيفة في أستراليا التي شهدت احتجاجات حاشدة ضد حرب تل أبيب على غزة.

04:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الأونروا: التاريخ سيحاكمنا على عدم وقف هذا الجحيم على الأرض

استنكر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، ما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة على خلفية القصف الإسرائيلي المستمر منذ 20 يوماً، وخاطب العالم قائلاً: "التاريخ سيحاكمنا جميعاً ما لم يكن هناك وقف لإطلاق النار في غزة".

جاء ذلك في مقال للازاريني، نشرته الخميس، صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وقال لازاريني: "منذ أكثر من أسبوعين تخرج من غزة صور لا تطاق، تكشف عن مأساة إنسانية، وسيتساءل التاريخ لماذا لم يكن لدى العالم الشجاعة للتصرف بشكل حاسم، ووقف هذا الجحيم على الأرض".

وأضاف: "تقتل النساء والأطفال وكبار السن، وتقصف المستشفيات والمدارس. لم يسلم أحد، ولا يوجد مكان آمن في غزة".

اعتبر المفوض الأممي أن قطاع غزة "تحول إلى أكبر سجن مفتوح في العالم، على خلفية الحصار المفروض عليه منذ نحو 17 عاماً، وإلى مقبرة لسكان محاصرين بين الحرب والحصار والحرمان".

وفي السياق، أدان مفوض "الأونروا" في مقاله، تحذيرات الجيش الإسرائيلي لسكان قطاع غزة، مشيراً إلى أن الجيش "يطالب الفلسطينيين بالانتقال إلى جنوب القطاع، ومع ذلك تستمر الغارات في الجنوب".

04:22 pm

رويترز

قال رئيس وزراء هولندا، مارك روته، لدى وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "للأسف، هناك ضرورة لعملية عسكرية للقضاء على حماس، ليس هناك طريق آخر، وإلا فلن تستطيع إسرائيل البقاء على المدى الطويل، لكن يجب فعل هذا بأقل ضرر للسكان المدنيين".

03:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، من لاهاي، أن حل الدولتين "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، في ظل "الحرب الانتقامية" التي تشنّها إسرائيل على غزة.

وجاءت تصريحات المالكي اليوم بعدما اجتمع الأربعاء مع مسؤولين من المحكمة الجنائية الدولية، بمن فيهم المدعي العام، كريم خان، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

03:52 pm

رويترز

أردوغان لبابا الفاتيكان: الهجمات على غزة ترقى إلى مذبحة

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ البابا فرنسيس في اتصال هاتفي اليوم بأن الهجمات الإسرائيلية على غزة ترقى إلى مذبحة، وإن صمت المجتمع الدولي "مخزٍ".

ونقلت الرئاسة التركية في البيان عن أردوغان قوله في الاتصال إن على جميع الدول رفع صوتها ضد الأزمة الإنسانية في المنطقة.

وقال متحدث باسم الفاتيكان في مذكرة إن الاتصال جرى في الصباح بناءً على طلب أردوغان.

وأضاف المتحدث أن "البابا عبّر عن ألمه لما يحدث، وأعاد تأكيد موقف الكرسي الرسولي، وعبّر عن أمله في التوصل إلى حل الدولتين والاعتراف بوضع خاص لمدينة القدس".

03:50 pm

رويترز

قالت المبعوثة الإسرائيلية لدى تايوان إن تايبيه "صديقة مقربة" تقدّر إسرائيل دعمها لها، لكن رد فعل الصين على هجمات مقاتلي حماس "مزعج".

03:48 pm

رويترز

أردوغان: لا ينبغي لأحد أن يتوقع أن تظل تركيا صامتة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا ينبغي لأحد أن يتوقع أن تظل تركيا صامتة إزاء العنف في غزة.

وفي كلمة ألقاها في أنقرة، قال أردوغان إنه لا فارق بين أطفال غزة وفلسطين وإسرائيل وسورية في أعين تركيا. وأضاف أنه يتعين أن تكثف تركيا جهودها مع مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

واتهم أردوغان دول الغرب بتوفير دعم غير مشروط للهجمات الإسرائيلية على غزة بدلاً من الدعوة إلى ضبط النفس.

02:58 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أردوغان: الدول الغربية لا تلتزم القانون الدولي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الدول الغربية لا تلتزم القانون الدولي، لأن الدماء المسفوكة هي دماء المسلمين، مشيراً إلى أن "الهجمات الإسرائيلية على غزة تجاوزت الدفاع عن النفس".

وشدد في تصريح له على أن "الهجمات الإسرائيلية على غزة همجية"، متسائلاً: "ما الذي يجب أن يحدث في غزة حتى يدعو الغرب إلى وقف إطلاق النار؟".

 

12:36 pm

رويترز

الكرملين: الوضع الإنساني كارثي بالفعل في غزة

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أي هجوم بري إسرائيلي في غزة سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل في القطاع. وأضاف تعقيباً على فشل مجلس الأمن في إصدار قرارات بشأن الوضع في غزة، أنه يجب مواصلة الجهود وإيجاد موقف متوازن.

11:58 am

الأناضول

avata
الأناضول
أردوغان للبابا فرنسيس: الهجمات على غزة ترقى إلى مذبحة

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع البابا فرنسيس، الخميس، الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وانتهاكات حقوق الإنسان المتفاقمة في المنطقة.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله: "أبلغنا البابا فرنسيس بأنّ الهجمات الإسرائيلية على غزة ترقى إلى مذبحة وصمت المجتمع الدولي مخز".

10:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
الأمم المتحدة: لا مكان آمنا في غزة

حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية بأن "لا مكان آمنا في غزة" بسبب القصف الإسرائيلي المركز على القطاع.

وأكدت لين هاستينغز في بيان أن "الإنذارات المسبقة" التي وجهها الجيش الإسرائيلي للسكان من أجل إخلاء المناطق التي يعتزم استهدافها في شمال القطاع "لا تحدث أي فرق"، مضيفة أن "لا مكان آمنا في غزة".

09:47 am

رويترز

بريطانيا تعقد اجتماعاً لبحث استراتيجيتها بشأن غزة

قال نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن لراديو "تايمز" إن بريطانيا ستعقد اجتماعا للجنة الاستجابة للطوارئ التابعة للحكومة البريطانية اليوم الخميس لبحث استراتيجيتها ونهجها تجاه غزة والصراع بين إسرائيل وحركة "حماس".

وتضغط بريطانيا من أجل هدنة إنسانية للصراع، ومن أجل أن يتمكن البريطانيون في غزة من المغادرة بأمان.

وقال دودن الذي سيرأس الاجتماع في مقابلة منفصلة مع شبكة "سكاي نيوز": "سنناقش مسألة الرهائن وسنناقش الوضع الأشمل في المنطقة وسنناقش أيضا... تأمين المساعدات الإنسانية".

9:19 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
عبد اللهيان: ما يهمنا هو وقف فوري لحرب الإبادة في غزة

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تصريحات من نيويورك، إنه يسعى خلال زيارته لتحشيد المواقف الدولية لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها قطاع غزة.

وأضاف أمير عبد اللهيان، متحدثا للتلفزيون الإيراني، أن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "عملت بشكل مكثف ضد مشروع القرار الأميركي الذي سبب استخدام الصين وروسيا حق النقض".

وتابع وزير خارجية إيران أن "ما يهمنا في أي قرار هو وقف فوري لحرب الإبادة ضد سكان غزة والضفة الغربية وإرسال عاجل وواسع للمساعدات الإنسانية ومنع التهجير القسري لأهالي قطاع غزة".

09:21 am

رويترز

كوريا الشمالية: قصف المستشفى المعمداني جريمة حرب

اتهمت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إسرائيل بقصف المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في قطاع غزة يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري قائلة إنها ارتكبت علنا جريمة حرب "تحت رعاية سافرة من الولايات المتحدة".

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، حمل متحدث باسم الوزارة الولايات المتحدة مسؤولية إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لذبح الفلسطينيين دون أي قلق من خلال تزويدها بالأسلحة والدعم العسكري، بما في ذلك نشر حاملات الطائرات في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث "هذا يظهر أن الولايات المتحدة شريك تواطأ في الإبادة الجماعية الإسرائيلية وشجعها". 

وأسفرت مجزرة المعمداني عن استشهاد نحو 500 من المرضى والنازحين في المستشفى وعن عدد كبير من الإصابات.

08:46 am

رويترز

زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون اليوم بشأن الحرب في غزة

يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، لبحث الصراع بين إسرائيل وحركة حماس بينما يهدفون أيضا إلى إظهار الدعم المتواصل لأوكرانيا في حربها ضد الغزو الروسي.

وستكون القمة في بروكسل أول اجتماع بالحضور الشخصي لزعماء التكتل المؤلف من 27 دولة منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وما تبعه من قصف إسرائيلي وحصار شامل على غزة.

وأفاد دبلوماسيون بأن التكتل يتفق على ما يبدو على حل وسط بالدعوة إلى "فترات هدنة"، ويشير ذلك إلى فترات توقف قصيرة عن القتال من أجل مهام محددة، مثل إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين أو قوافل المساعدات، بدلا من وقف رسمي لإطلاق النار.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل لزعماء التكتل في رسالة الدعوة لحضور القمة: "يأتي اجتماعنا في وقت يشهد قدرا كبيرا من عدم الاستقرار وانعدام الأمن على مستوى العالم، والذي تفاقم في الآونة الأخيرة بسبب التطورات في الشرق الأوسط".

06:01 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طهران
عبد اللهيان يجري مشاورات في أعقاب تصاعد حدة الأزمة في غزة

ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أن وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان وصل، مساء الأربعاء، إلى نيويورك لإجراء مشاورات دولية في أعقاب تصاعد حدة الأزمة في غزة. 

05:27 am

رويترز

بايدن ونتنياهو يبحثان جهود إطلاق سراح رهائن أميركيين في غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا، الأربعاء، "الجهود المستمرة لتحديد مكان وتأمين إطلاق سراح" الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن في غزة.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد لنتنياهو أيضاً "أهمية التركيز على ما بعد هذه الأزمة ليشمل مساراً لتحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

05:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
غوتيريس يعرب عن "صدمته" حيال "تحريف" تصريحاته بشأن "حماس"

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، عن "صدمته" حيال ما وصفه بـ"تحريف" تصريحات أدلى قبل يوم بشأن "حماس" وأغضبت إسرائيل.

وكان غوتيريس قد ندّد خلال كلمته أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة، ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، لكن ما أغضب إسرائيل على وجه الخصوص قوله إنّ "الشعب الفلسطيني خضع على مدى 56 عاماً للاحتلال الخانق"، مشدّدا على أهمية الإقرار بأن "هجمات حماس لم تأت من فراغ".

وأكد غوتيريس، الأربعاء، أنه "من الضروري وضع الأمور في نصابها، خاصة احتراماً للضحايا وعائلاتهم".

وأضاف "لقد تحدثت عن مظالم الشعب الفلسطيني، وبذلك أعلنت أيضا بوضوح، وهنا اقتبس +مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة من قبل حماس+".

ورفض سفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد إردان هذا التفسير ودعا غوتيريس إلى الاستقالة.

03:47 am

رويترز

طوكيو تدعو إسرائيل لوقف العدوان على غزة مؤقتاً
دعت وزارة الخارجية اليابانية إسرائيل إلى وقف عدوانها على غزة مؤقتاً للسماح بوصول المساعدات الإنسانية. 
02:07 am

رويترز

رئيس النواب الأميركي الجديد يستهل مهامه بقرار مؤيد لإسرائيل

طرح رئيس مجلس النواب الأميركي الجديد مايك جونسون، الأربعاء، مشروع قرار يدعم إسرائيل ويدين حماس، في أول تحرك له عقب توليه منصبه الذي ظل شاغراً لثلاثة أسابيع.

وقال جونسون، في كلمة ألقاها لدى تسلمه مهام منصبه: "أول مشروع قانون سأطرحه على هذه القاعة بعد قليل سيكون دعما لصديقتنا العزيزة إسرائيل، وقد تأخرنا في إنجاز ذلك".

وأيد مجلس النواب القرار بأغلبية 412 صوتاً مقابل رفض عشرة، مع امتناع ستة عن التصويت، وهو ما يعكس الدعم القوي في الكونغرس لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ويؤكد هذا الإجراء غير الملزم التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل.

(Getty)
1:56 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
برلمانا الجزائر وتونس ينتقدان دعوة ماكرون لـ"تحالف ضد حماس"

أدان البرلمان الجزائري ومجلس النواب التونسي، في بيان صدر بمناسبة زيارة رئيس مجلس النواب التونسي إبراهيم بودربالة إلى الجزائر، "الدعوات إلى تشكيل ائتلاف دولي للقضاء على المقاومة الفلسطينية"، وأكدا على "شرعية النضال الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وهاجم البيان بشدة التصريحات غير المسؤولة لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوراتي باتشيكو، "الذي اصطف إلى جانب الاحتلال الصهيوني وخرج عن واجب الحياد الذي يفرضه عليه منصبه في هذه الهيئة البرلمانية الدولية".

واستنكر بيان البرلمان الجزائري والتونسي "مواقف الدول والهيئات التي تدعم حكومة الحرب الإسرائيلية، واستهجن سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها، في مخالفة صريحة للقانون الدولي ولحقوق الإنسان، ولا سيما في ما يتصل بحقوق المدنيين أثناء الحرب". 

وحمل البيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد، "والذي جاء نتيجة لاستمرار جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وسياساته الرامية إلى تهجيره من أرضه، في ظل التجاهل الدولي لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، طبقا لقرارات الأمم المتحدة".

1:21 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
تبون يتصل بغوتيريس بشأن الحرب في غزة

أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تمحور حول تطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.

01:15 am

رويترز

بوتين يحذر من احتمال تجاوز الصراع حدود الشرق الأوسط

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، من أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة "قد تتخطى حدود الشرق الأوسط"، وقال إنه "من الخطأ معاقبة نساء وأطفال وشيوخ أبرياء في غزة".

وقال بوتين، في تصريحات أدلى بها في اجتماع في الكرملين مع زعماء دينيين روس من عقائد مختلفة، إن "إراقة الدماء في المنطقة لا بد أن تتوقف". وأضاف أنه أبلغ زعماء العالم في مكالمات هاتفية بأنه "إذا لم يحدث ذلك، فقد يندلع صراع أوسع نطاقا بكثير".

وتابع بوتين، بحسب الكرملين: "مهمتنا اليوم، مهمتنا الرئيسية، هي وقف إراقة الدماء والعنف.. وإلا سيكون مزيد من تصعيد الأزمة محفوفا بعواقب وخيمة وشديدة الخطورة والدمار. ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط، بل قد يمتد الأمر ليتخطى حدود الشرق الأوسط".

وفي تصريحات انتقدت الغرب، قال إن "بعض القوى" تسعى إلى استثارة تصعيد أكبر واستدراج أكبر عدد ممكن من الدول والشعوب الأخرى إلى الصراع. وأضاف أن الهدف هو "التسبب في موجة حقيقية من الفوضى والكراهية المتبادلة ليس فقط في الشرق الأوسط، لكن أيضا خارج حدوده. ولهذا الغرض، يحاولون، من بين أمور أخرى، اللعب على المشاعر القومية والدينية لملايين الأشخاص".

وقال بوتين إن "موسكو ما زالت تدعم حل قيام دولتين"، وهو ما وصفه بأنه "السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد"، لكنه أوضح أنه يعتقد أن إسرائيل مخطئة بمواصلتها قصف غزة ردا على الهجوم عليها واحتجاز "حماس" لإسرائيليين.

01:11 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
نيويورك
مجلس الأمن يفشل بتبني مشروعي قرارين بشأن غزة

أسقطت روسيا والصين، أمس الأربعاء، مشروع القرار الأميركي بمجلس الأمن، والذي لا يدعو إلى وقف العمليات العسكرية في غزة، ويشدد على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، فيما لم يحظَ مشروع القرار الروسي بعدد الأصوات الكافي لتمريره.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد المشروع الأميركي، الذي حصل على تأييد عشر دول وامتناع دولتين ومعارضة ثلاث دول.

في السياق، فشل المجلس في تبني مشروع قرار روسي حول الحرب على غزة، حيث حصل المشروع على أربعة أصوات مؤيدة، وامتناع تسع دول، ومعارضة دولتين.

وكان القرار الروسي هو الرابع الذي يتم التصويت عليه دون نجاح خلال أسبوعين. 

01:05 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
المبعوثة الأميركية للشرق الأوسط تعود إلى المنطقة

أعلنت الولايات المتّحدة أنّ مبعوثتها إلى الشرق الأوسط باربرا ليف عادت، الأربعاء، إلى المنطقة لتعزيز الجهود الأميركية الرامية لمنع اتّساع نطاق الحرب على غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إنّ ليف، كبيرة مبعوثي واشنطن إلى الشرق الأوسط، عادت إلى المنطقة بعدما رافقت وزير الخارجية أنتوني بلينكن في "جولة أزمة".

وأضافت أنّ المبعوثة قصدت أولاً الإمارات العربية المتّحدة، على أن تزور بعدها كلاً من قطر وسلطنة عمان ومصر والأردن وإسرائيل، من دون أن تستبعد زيارة دول أخرى معنية بالأزمة الراهنة.

وأوضح البيان أنّ ليف "ستتشاور مع الشركاء الإقليميين وستعزّز الجهود الرامية للحؤول دون اتّساع نطاق النزاع الدائر في الشرق الأوسط".

12:59 AM
أبرز ردود الفعل الدولية في اليوم الـ19 للعدوان على غزة:
  • أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء كلّ خططه لزيارة إسرائيل بسبب هجماتها الوحشية ضد الشعب الفلسطيني في غزة
  • حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها الإغاثية في قطاع غزة بسبب نقص إمدادات الوقود. 
  • طالب الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الملوك والرؤساء العرب بردة فعل إزاء جرائم الحرب المستمرة في قطاع غزة.
  • اتهم وزيرا خارجية قطر وتركيا المجتمع الدولي بازدواجية المعايير في ردّ فعله على تصاعد الحرب الإسرائيلية على غزة.
  • طالبت الحكومة الألمانية بفتح "نوافذ إنسانية" تسمح بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.
  • ندّدت إسرائيل بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي دافع فيها عن حركة حماس.
  • جدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعمه للاحتلال الإسرائيلي دون أن يدعو لوقف العدوان على غزّة.
  • أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني موقف قطر الثابت من إدانة كلّ أشكال استهداف المدنيين، وضرورة بذل الجهود لخفض التصعيد. 
  • قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي إن الولايات المتحدة الأميركية "شريكة حتمية في الجرائم الصهيونية". 
المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد