مواقف اليوم الـ23 بشأن غزة: دعوات دولية لـ"هدنة إنسانية فورية"

29 أكتوبر 2023
+ الخط -

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، من أن الوضع في غزة يزداد يأساً "ساعة بعد ساعة"، يأتي ذلك فيما وصلت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى أكثر من 8 آلاف شخص استشهدوا منذ بدء العدوان، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

"العربي الجديد" يرصد مواقف الدول تجاه غزة أولاً بأول..

12:40 am

الأناضول

avata
الأناضول
رئيس الوزراء الهولندي يدعو نتنياهو لإدخال المساعدات إلى غزة

دعا رئيس الوزراء الهولندي مارك روته نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى السماح، بشكل عاجل، بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأشار على حسابه بمنصة إكس، إلى أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع نتنياهو، دعاه خلاله إلى "ضبط النفس في العملية العسكرية التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، تجنباً لمقتل أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء".

وقال: "العالم يراقب بقلق الأوضاع في غزة"، داعياً نتنياهو إلى السماح بدخول المساعدات العاجلة من ماء وغذاء ووقود ومواد طبية.

11:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
"حماس" تدعو مصر لاتخاذ "موقف حاسم" لتسريع إدخال المساعدات

دعا مسؤول رفيع في حركة حماس، الأحد، مصر إلى اتخاذ "موقف حاسم" لتسريع إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وسط انتقادات بشأن وتيرة وصول الإمدادات الحيوية إلى المناطق الفلسطينية.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، في بيان: "لا يجوز أن تبقى مصر متفرجاً"، مضيفاً: "نأمل ونتوقع من الجانب المصري اتخاذ موقف حاسم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة في أقرب وقت".

11:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية الأميركي والتركي

أفادت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، وفق ما أوردته "رويترز"، بأنّ الوزير أنتوني بلينكن بحث، في اتصال هاتفي، مع نظيره التركي هاكان فيدان ضرورة عمل قادة المنطقة على عدم "امتداد الصراع بين إسرائيل وحماس".

ونقلت "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية، أنّ وزير الخارجية التركي أكد لنظيره الأميركي، في الاتصال الهاتفي، أنّ استهداف سكان غزة من قبل إسرائيل بشكل جماعي دون التمييز بينهم "أمر غير مقبول" بالنسبة لتركيا.

وبحث الجانبان سبل الحيلولة دون توسع اشتباكات غزة في المنطقة، والإفراج عن الرهائن وممر المساعدات الإنسانية.

وإلى جانب التطورات في الأراضي الفلسطينية بحث الوزيران المسائل المتعلقة بعملية توسعة الناتو.

10:00 pm

رويترز

البيت الأبيض: بايدن والسيسي تعهدا بزيادة تدفق المساعدات لغزة

قال البيت الأبيض، الأحد، إنّ الرئيس جو بايدن تعهد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي، بتسريع وزيادة تدفق المساعدات إلى غزة.

وذكر البيت الأبيض، في بيان له، إنّ "بايدن تحدّث إلى السيسي اليوم، وتعهدا بتسريع وزيادة تدفق المساعدات إلى غزة بشكل كبير اعتباراً من اليوم وعلى نحو متواصل".

وأضاف أنّ "بايدن أطلع السيسي على الجهود الأميركية لضمان ألا توسع أطراف إقليمية رقعة الصراع الدائر في غزة".

09:45 pm

رويترز

أميركا تطالب إسرائيل بحماية المدنيين وزيادة المساعدات لغزة

حثت الولايات المتحدة إسرائيل، الأحد، على حماية المدنيين في غزة وطالبت بزيادة تدفق المساعدات الإنسانية على الفور، وسط غضب متزايد من ارتفاع عدد الشهداء الناجم عن القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ ثلاثة أسابيع.

وقال البيت الأبيض إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أكد، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضرورة دفاع إسرائيل عن نفسها لكن بطريقة تتماشى مع القانون الدولي الذي يكفل حماية المدنيين.

وشدد بايدن أيضاً على أهمية "تدفق المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكبير لتلبية احتياجات المدنيين في غزة" حيث تشهد الإمدادات نقصاً كبيراً في القطاع المحاصر.

9:24 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
الرئيس الجزائري: ما يحدث في غزة جرائم حرب

وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه "جرائم حرب ضد الإنسانية".

وقال تبون، في كلمة خلال لقائه فعاليات المجتمع المدني في ولاية الجلفة وسط البلاد، إن "ما يحدث في غزة جرائم مكتملة الأركان وجرائم حرب ضد الإنسانية".

وتابع "الفلسطينيون ليسوا إرهابيين ولم يكونوا يوماً إرهابيين، وهم يدافعون عن وطنهم وحقوقهم"، مشدداً على أن "من يدافع عن حقه ووطنه واستقلاله ليس إرهابياً". 

07:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
واشنطن
المدعي العام للجنائية الدولية يزور معبر رفح

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الأحد خلال زيارته لمعبر رفح الحدودي بين غزة ومصر، إنه لا يجوز بأي حال من الأحوال عرقلة إمدادات الإغاثة للمدنيين، مشدداً على أنه "لا ينبغي أن تكون هناك أي عوائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى الأطفال والنساء والرجال والمدنيين، فهم أبرياء".

وعبر خان، في مقطع فيديو على إكس (تويتر سابقاً)، عن أمله في زيارة قطاع غزة وإسرائيل أثناء وجوده في المنطقة.

وأضاف أن المدنيين يتمتعون بحقوق بموجب القانون الإنساني الدولي، وأنها "تؤدي إلى مسؤولية جنائية عندما يجري تقليص هذه الحقوق بموجب نظام روما الأساسي" الذي أسس المحكمة الجنائية الدولية.

06:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طهران
مباحثات إيرانية مع قطر والسعودية بشأن غزة

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، مباحثات جديدة بشأن تطورات العدوان على غزة مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونظيره السعودي فيصل بن فرحان. 

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، في اتصال هاتفي مع عبد اللهيان، ضرورة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين. 

كما دعا وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، إلى "ضرورة اتخاذ إجراء جماعي إقليمي ودولي لوقف فوري للهجمات على المدنيين، وإرسال مستمر للمساعدات الإنسانية، والتصدي لمحاولات التهجير القسري لسكان غزة". وأكد الوزيران استمرار الاتصالات بين البلدين حول غزة.  

04:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
سوناك وماكرون يشددان على ضرورة إدخال "دعم إنساني عاجل" لغزة

شدد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي، اليوم الأحد، "على أهمية إيصال دعم إنساني عاجل إلى غزة"، وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية.

كذلك أعرب الزعيمان عن قلقهما بشأن "خطر تصعيد في المنطقة"، واتفقا على ضرورة "عدم إغفال مستقبل المنطقة على الأمد الطويل، ولا سيما الحاجة إلى حل الدولتين"، بحسب المتحدث باسم داونينغ ستريت.

04:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
واشنطن تدعو إسرائيل إلى "التمييز" بين عناصر حماس والمدنيين

حثّت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، إسرائيل على "التمييز" في عملياتها العسكرية بين حماس والمدنيين الفلسطينيين، في وقت يكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه وعملياته البرية في قطاع غزة.

وصرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جايك سوليفان لشبكة سي أن أن "ما نعتقده هو أنه في كل ساعة وكل يوم من هذه العملية العسكرية، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ كل التدابير الممكنة المتوفرة لديها للتمييز بين حماس - الإرهابيين الذين يشكلون أهدافاً عسكرية مشروعة - والمدنيين الذين ليسوا كذلك".

04:14 pm

قنا

وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها.

وناقش الجانبان خلال الاتصال أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين في ظل تصاعد وتيرة العمليات العسكرية.

02:22 pm

القاهرة

avata
القاهرة
العربي الجديد
وزير الخارجية المصري يدعو لـ"إنفاذ هدنة إنسانية فورية" بغزة

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقاء اليوم مع المبعوث الأميركي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، لـ"إنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة"، قائلاً إنه يجب "تجنيب تعريض المدنيين للمزيد من ويلات هذا التصعيد وتحت مبررات مغلوطة بمسميات حق الدفاع عن النفس أو مقاومة الإرهاب".

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن شكري استقبل اليوم، ساترفيلد. وقال إن اللقاء "شهد نقاشاً مستفيضاً حول الوضع الإنساني في قطاع غزة، وضرورة تكثيف آليات التنسيق بين جميع الأطراف من أجل ضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل فوري ومستدام".

وشدد أبو زيد على "ضرورة وجود تحرك دولي جاد ومنسق لإنفاذ هدنة إنسانية فورية، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من ويلات هذا التصعيد وتحت مبررات مغلوطة بمسميات حق الدفاع عن النفس أو مقاومة الإرهاب".

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن النقاشات "تطرقت كذلك للجهود المصرية بالتنسيق مع المنظمات ووكالات الإغاثة الأممية لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح".

وحسب البيان المصري فقد "أعرب المبعوث الأميركي عن تقدير الجانب الأميركي للدور المصري الهام في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والتنسيق الثنائي القائم في هذا الصدد وبالتعاون مع المنظمات الأممية، مؤكداً الحرص على استمرار العمل المشترك لضمان إنفاذ المساعدات بشكل مستدام وكامل خلال الفترة القادمة، والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة".

 

 

02:03 pm

كونا

وزير الخارجية الكويتي: موقف الكويت من القضية الفلسطينية ثابت

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، اليوم الأحد، إن موقف الكويت من القضية الفلسطينية "متقدم ومتماسك وثابت ومستمرون بحشد المجتمع الدولي وطرق الأبواب لإيقاف ما يحصل للشعب الفلسطيني".

وأضاف الصباح في مؤتمر صحافي أن "ما يحدث في غزة خلال الأيام الماضية هو عبارة عن حرب انتقامية وعقاب جماعي وجرائم حرب ونرفض تهجير الفلسطينيين من أرضهم".

ومضى قائلاً: "نطالب بإيقاف الحرب فوراً وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني ووضع حل نهائي للقضية الفلسطينية".

01:38 pm

رويترز

البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأحد، إلى وقف إطلاق النار في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، مجدداً دعوته للإفراج الفوري عن المحتجزين.

 

01:32 pm

قنا

الجامعة العربية: الاحتلال يطبق بلا رحمة سياسة الأرض المحروقة

أكدت جامعة الدول العربية أن الاحتلال الإسرائيلي يطبق بلا رحمة سياسة الأرض المحروقة في قطاع غزة، وأن شدة التدمير التي ألحقتها بالمرافق الأساسية "تدل على رغبة مقيتة لصناعة الخراب وجعل ما تبقي من الأراضي الفلسطينية غير صالح للحياة".

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة السادسة لمؤتمر "أسبوع القاهرة للمياه"، اليوم الأحد: "سيسجل التاريخ مرة أخرى أن إسرائيل تطبق بلا رحمة سياسة الأرض المحروقة، عبر استهدافها المتعمد محطات المياه والصرف الصحي والمستشفيات في غزة، من شمالها إلى جنوبها، بأسلحة شديدة التدمير لتهجير الفلسطينيين بشكل قسري، سعياً منها لتصفية قضيتهم على حساب حقوقهم وعلى حساب دول الجوار".

12:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
غوتيريس يحذر من أن الوضع في غزة يزداد يأساً

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأحد، من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بسرعة، داعياً مجدداً إلى وقف إطلاق نار لوضع حد لـ"كابوس" إراقة الدماء.

وقال غوتيريس، خلال زيارة إلى العاصمة النيبالية كاتماندو، "الوضع في غزة يزداد يأساً ساعة بعد ساعة"، مبدياً أسفه لـ"تكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية بدل إعلان هدنة إنسانية مدعومة من الأسرة الدولية في ظل حاجة ماسة إليها".

12:01 pm

قنا

أمير قطر يبحث الوضع في غزة مع ميقاتي

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن أمير قطر بحث مع ميقاتي آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة، إضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

المساهمون
قنا
كونا
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
القاهرة
العربي الجديد