منافس أردوغان يتهم روسيا بالتدخل في الانتخابات التركية والكرملين يرد

12 مايو 2023
تنطلق الانتخابات الرئاسية في تركيا يوم الأحد المقبل في ظل تنافس محتدم (Getty)
+ الخط -

وجّه كمال كلجدار أوغلو، المنافس الرئيسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحذيراً لروسيا، واتهمها بالمسؤولية عن نشر مواد مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل اقتراع يوم الأحد؛ وهو ما استدعى ردّاً من الرئاسة الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم، إن "المزاعم" بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التركية "باطلة ويلفقها كذابون".

وأضاف بيسكوف أن الأشخاص الذين نقلوا مثل هذه المزاعم إلى كلجدار أوغلو "كذابون"، وأن روسيا "تثمن جداً علاقاتها مع تركيا".

وقال كلجدار أوغلو، إن لدى حزبه أدلة مادية على مسؤولية روسيا عن نشر محتوى باستخدام "التزييف العميق" عبر الإنترنت قبل الانتخابات الرئاسية.

وعند سؤاله عن سبب كتابته تغريدة، أمس الخميس، تفيد بأن روسيا هي المسؤولة، قال لـ"رويترز"، "لم أكن لأكتب التغريدة لو لم تكن لدينا إياها (الأدلة المادية)". وأضاف أن الحزب لم يتواصل مع السفارة الروسية في تركيا بشأن الأمر.

وتابع كلجدار أوغلو، خلال مقابلة: "نرى أنه من غير المقبول أن تتدخل دولة أخرى في العملية الانتخابية التركية لمصلحة أحد الأحزاب السياسية. أردت من العالم كله أن يعي هذا، ولذلك تحدثت علناً عبر تغريدة".

وكرر كلجدار أوغلو من مكتبه في أنقرة ثقته بأنه "سيحل محل حكم مستبد" يوم الأحد، ويتفوق كلجدار أوغلو على أردوغان في أغلب استطلاعات الرأي.

وشدد كلجدار أوغلو (74 عاماً)، الموظف الحكومي السابق، على أن تركيا تربطها علاقات اقتصادية وثيقة مع روسيا، وأشار إلى أنه سيسعى إلى إحداث توازن دقيق في السياسة الخارجية بشأن العلاقات مع موسكو.

وأضاف: "نريد الإبقاء على علاقاتنا، ولا نريد قطع روابط الصداقة بيننا، لكننا لن نسمح بالتدخل في شؤوننا الداخلية".

وقال إنه سيدفع من أجل طرح مبادرة سلام أخرى بين روسيا وأوكرانيا، بمجرد فوزه بانتخابات يوم الأحد.

وأردف "إنه أمر مهم جداً لنا، وللعالم بأسره، إن نجحنا في التوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا. لكن ينبغي أن نوضح أنه ليس من الصواب أن تحتل أي دولة دولة أخرى".

وعند سؤاله إذا ما كان سيدعم توسّع حلف شمال الأطلسي إن انتُخب رئيساً، قال كلجدار أوغلو "بالطبع"، من دون الخوض في تفاصيل.

(رويترز)

المساهمون