مكتب نتنياهو ينفي موافقته على الانسحاب من محور فيلادلفيا

21 اغسطس 2024
خلال ترؤس نتنياهو اجتماعاً وزارياً بتل أبيب 7 يناير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، موافقة الأخير على اقتراح الولايات المتحدة بالانسحاب من محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، في إطار صفقة لوقف الحرب وتبادل الأسرى مع حماس.

وسبق أن قالت هيئة البث العبرية الرسمية، الأربعاء، إن نتنياهو "وافق على اقتراح الولايات المتحدة بالانسحاب من محور فيلادلفيا (صلاح الدين) في المرحلة الثانية من الصفقة، لكن حماس ومصر تطالبان بإخلاء المحور في البداية".

ورداً على ذلك، قال مكتب نتنياهو في بيان نشرته الهيئة: "التقرير غير صحيح، إسرائيل ستصر على تحقيق جميع أهداف الحرب، كما حددها المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت)".

وأضاف المكتب: "يشمل ذلك الهدف المتمثل في أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديداً أمنياً لإسرائيل، وهذا يتطلب إغلاق الحدود الجنوبية"، في إشارة إلى سيطرة إسرائيلية على المحور.

وكان نتنياهو قد جدد أمس الثلاثاء تمسكه ببقاء جيشه في محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر وممر نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين، رافضاً الانسحاب "تحت أي ظرف". ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن نتنياهو قوله لممثلي عائلات أسرى إسرائيليين في غزة: "إسرائيل لن تغادر تحت أي ظرف من الظروف محور فيلادلفيا وممر نتساريم رغم الضغوط الهائلة التي تتعرض لها للقيام بذلك". وأضاف: "هذه أصول استراتيجية، عسكرية وسياسية على حد سواء".

(الأناضول، العربي الجديد)