أذربيجان تعلن مقتل 71 جندياً في المواجهات مع أرمينيا.. وأردوغان يلتقي علييف

15 سبتمبر 2022
أردوغان التقى علييف على هامش أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند (مراد كولا/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت أذربيجان، اليوم الخميس، مقتل 21 جندياً إضافياً في المواجهات الحدودية مع أرمينيا خلال الأسبوع الراهن، لترتفع حصيلة القتلى في صفوف العسكريين الأذربيجانيين خلال أعنف معارك منذ حرب 2020 بين البلدين.

ونشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، على موقعها الإلكتروني، قائمة بأسماء 71 عكسرياً قتلوا، منذ ليل الإثنين الثلاثاء، في هذه المواجهات. وكانت حصيلة سابقة صادرة عن الوزارة أشارت إلى مقتل 50 جندياً، في حين أعلنت أرمينيا سقوط 105 من جنودها.

وكان مسؤول كبير في أرمينيا، قد أعلن، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، الاتفاق على هدنة مع أذربيجان بعد أعمال عنف على مدار يومين مرتبطة بالنزاع المستمر منذ عقود بين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين على منطقة ناغورنو كاراباخ.

ولم تصدر تصريحات من أذربيجان بخصوص الهدنة التي من شأنها أن توقف القتال الأكثر دموية بين البلدين منذ عام 2020. وروسيا هي القوة الدبلوماسية الأهم في المنطقة ولديها ألفان من جنود حفظ السلام هناك.  وتوسطت موسكو في الاتفاق الذي أنهى القتال في عام 2020، والذي أطلق عليه حرب كاراباخ الثانية وقتل فيه المئات.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن أرمين غريغوريان، أمين مجلس الأمن الأرميني، قوله للتلفزيون المحلي "بفضل تدخل المجتمع الدولي، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار". وجاء في الإعلان أن الهدنة سارية منذ عدة ساعات. وقالت وزارة الدفاع في أرمينيا في وقت سابق إنّ إطلاق النار في المناطق الحدودية توقف. ويلقي كل طرف باللوم على الآخر في تجدد الاشتباكات.

الصورة
صورة مأخوذة من فيديو نشرته أرمينيا وقالت إنه لجنود آذريين يعبرون الحدود (أسوشييتد برس)
صورة مأخوذة من فيديو نشرته أرمينيا وقالت إنه لجنود آذريين يعبرون الحدود (أسوشييتد برس)

وفي مدينة سمرقند الأوزبكية، على هامش أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، بعيداً عن وسائل الإعلام.

كما بحث وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، مع نظيره الأذربيجاني ذاكر حسنوف، التطورات الأخيرة حول الاشتباكات الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، الخميس، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية. وذكر البيان أنّ الوزير الأذربيجاني، أطلع نظيره التركي على آخر تطورات بلاده على الحدود مع أرمينيا، وشدد على تضامن تركيا حكومة وشعباً مع أذربيجان وشعبها.

طهران: لا نقبل "بتغيير الحدود التاريخية" بين إيران وأرمينيا

إلى ذلك، دعت الخارجية الإيرانية، الأربعاء، للحفاظ على الحدود مع أرمينيا بعيدا عن أي تغيير في ظل التوترات بين باكو ويريفان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، أجراه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره الأذربيجاني، جيهون بيرموف.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، قال عبد اللهيان إن طهران "تؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي" جميع الدول، بما في ذلك أذربيجان وأرمينيا.

وأضاف أنّ بلاده تعتبر الحدود بين إيران وأرمينيا، ممراً تاريخياً ينبغي الحفاظ عليه بعيداً عن أي تغيير. كما أعرب الوزير الإيراني على قلقه الشديد حيال استئناف الصراع بين أذربيجان وأرمينيا.

وأكد على استعداد بلاده للتوسط بهدف حل النزاع بالطرق السلمية والسياسية.

ولطالما حافظت إيران تقليدياً على موقف محايد بشأن النزاع بين الجارتين القوقازيتين، لكن بعد حرب 2020، أيد المسؤولون الإيرانيون حق باكو في المنطقة المتنازع عليها، ناغورنو كاراباخ.

(فرانس برس، الأناضول)

المساهمون