مقتل 7 جنود في هجوم بعبوة ناسفة شمال غربي باكستان

09 يونيو 2024
هجوم انتحاري في كراتشي باكستان، 19 إبريل 2024 (صابر مظهر/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انفجار في منطقة لكي مروت بإقليم خيبر بختونخوا، باكستان، يؤدي إلى مقتل سبعة جنود وإصابة آخر، دون إعلان أي جهة عن مسؤوليتها.
- الهجوم استهدف رتلاً للجيش الباكستاني بعبوة ناسفة تم تفجيرها عن بُعد، بين الضحايا ضابط برتبة نقيب، والجيش يبدأ عمليات بحث وتطهير في المنطقة.
- تزايد أعمال العنف في شمال وجنوب غرب باكستان، مع نشاط ملحوظ لحركة طالبان الباكستانية وظهور تنظيم داعش، مما يثير القلق حول استقرار الأوضاع الأمنية.

قتل سبعة جنود، اليوم الأحد، جراء انفجار وقع في منطقة لكي مروت بإقليم خيبر بختونخوا (شمال غربي باكستان). ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى اللحظة. وأفاد مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني، في بيان صدر مساء الأحد، بأن الهجوم استهدف رتلاً للجيش الباكستاني باستخدام عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق وتم تفجيرها عن بُعد عند وصول الرتل إلى المنطقة، ما أدى إلى مقتل سبعة جنود وإصابة جندي ثامن.

وأضاف البيان أن من بين الضحايا ضابطاً في الجيش برتبة نقيب يُدعى محمد فراز إلياس، الذي ينحدر من إقليم البنجاب ومن مديرية قصور، ويبلغ من العمر 26 عاماً. وأكد البيان أن الجيش بدأ عمليات بحث وتطهير مكثفة في المنطقة لتعقب المسلحين والتأكد من خلو المنطقة من أي تهديدات مستقبلية.

ورغم عدم تبني أي جهة المسؤولية عن التفجير حتى الآن، فإن المنطقة تُعرف بنشاط حركة طالبان الباكستانية، وأحياناً بظهور تنظيم داعش عبر عمليات تستهدف قوات الأمن الباكستانية.

يُذكر أن هذه الحادثة تأتي في ظل تزايد أعمال العنف والتفجيرات في شمال وجنوب غرب باكستان، حيث شهدت المنطقة في الـ 27 من مايو/ أيار الماضي مقتل خمسة جنود في مواجهة مسلحة مع مسلحين في منطقة باغ بالإقليم ذاته. وتشهد المنطقة تصعيداً في أعمال العنف خلال الأشهر الأخيرة، التي غالباً ما تتبناها حركة طالبان الباكستانية، ما يثير القلق حول استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد.