مقتل وإصابة 8 عناصر من مليشيا "لواء الباقر" بانفجار لغم في البادية السورية

26 يونيو 2023
تتعرّض المليشيا الموالية للنظام لهجمات مستمرة من قبل مجهولين يعتقد أنهم من "داعش" (Getty)
+ الخط -

قتل ثلاثة عناصر من مليشيا "لواء الباقر"، وجرح خمسة آخرين، مساء الأحد، جراء انفجار لغم بسيارة عسكرية كانوا يستقلونها على الطريق الواصل بين محافظتي حماة والرقة في البادية السورية التي تشهد بشكل مستمر خسائر بشرية لقوات النظام السوري.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن سيارة عسكرية تابعة لمليشيا "لواء الباقر" الرديفة لقوات النظام السوري، تعرّضت لانفجار لغم زرعه مجهولون على الطريق الواصل بين بادية الرصافة في محافظة الرقة ومنطقة أثريا في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وأدى الانفجار إلى مقتل ثلاثة عناصر وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

وكانت المليشيا قد تعرّضت سابقاً لهجمات من مجهولين، فضلاً عن تفجير ألغام، أسفرت عن تكبدها خسائر بشرية ومادية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غالبية القتلى والجرحى من "لواء الباقر" ينحدرون من منطقتي نبل والزهراء بضواحي حلب.

وأفادت مصادر لـ"العربي الجديد"، بتضارب الأنباء حول ما إذا كان اللغم المزروع من مخلفات تنظيم "داعش"، أو أن خلايا التنظيم زرعته مؤخراً لاستهداف المليشيا. وجاء الانفجار الأخير تزامناً مع تحركات المليشيا في مناطق سيطرتها، بمناسبة "ذكرى مقتل الإمام الباقر"، والتي توافق "السابع من ذي الحجة" وفق التقويم الهجري.

يذكر أن مليشيا "لواء الباقر" ممولة من إيران، وتنشط بشكل رئيسي في محافظة حلب، وينتمي إليها آلاف العناصر من العشائر والقبائل العربية.

وكانت المليشيا قد شهدت خلال الشهور الماضية اضطرابات داخلية على خلفية خلافات عشائرية بين مكوناتها أدت إلى حدوث انشقاقات في صفوفها، تزامناً مع تعرّض دورياتها ومواقعها في البادية لهجمات من مجهولين يرجح أنهم من خلايا تنظيم "داعش".

وتشهد البادية عموماً التي يسيطر عليها النظام السوري والمليشيات الموالية له، هجمات متفرقة، فضلاً عن حوادث انفجار الألغام من مخلفات الحرب، ما أدى إلى مقتل وجرح المئات من المدنيين والعسكريين.

وتشهد البادية أيضاً بين الحين والآخر اشتباكات بين قوات النظام المدعومة بالطيران الحربي الروسي وخلايا تنظيم "داعش"، إثر عمليات تمشيط يجريها النظام.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، أدت العمليات في البادية منذ بداية العام الجاري إلى مقتل 16 من عناصر تنظيم "داعش"، بينما قتل 173 من قوات النظام والمليشيات الموالية له، من ضمنهم 34 من المليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية.

المساهمون