مقتل قائد اللواء 401 بجيش الاحتلال في معارك جباليا شمالي قطاع غزة

20 أكتوبر 2024
جنازة سابقة لقائد في اللواء 401 قتل في معارك شمالي قطاع غزة، 16 نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -

الدبابة التي كان يستقلها قائد اللواء صعدت على عبوة ناسفة

دقسة هو القائد الأعلى رتبة بصفوف الاحتلال الذي يُقتل منذ 7 أكتوبر

قوات من لواء جفعاتي انضمت إلى توسيع العملية العسكرية في جباليا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دكسة، وإصابة ضابطٍ آخر بجروح خطيرة، في معارك شمالي قطاع غزة. وتشير المعلومات الصادرة عن الجيش إلى أن الدبابة التي كان يستقلها دقسة، وهو من سكان دالية الكرمل، صعدت على عبوة ناسفة. كما يفحص جيش الاحتلال، إن كان المقاومون قد أطلقوا صاروخاً مضاداً للدروع على الدبابة، تزامناً مع انفجار العبوة الناسفة.
ويعتبر دقسة القائد الأعلى رتبة في صفوف جيش الاحتلال، الذي يُقتل خلال العملية البرية، منذ بداية الحرب. ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، قُتل خمسة قادة في جيش الاحتلال برتبة عقيد. يذكر أن دقسة سبق أن شارك بعدوان 2006 على لبنان.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أول من أمس الجمعة، أنّ قوات مقاتلة من لواء جفعاتي انضمت إلى توسيع العملية العسكرية للفرقة 162 في منطقة مخيم جباليا للاجئين، شمالي قطاع غزة، وذلك في وقت يستمرّ الحصار الإسرائيلي لمناطق شمال غزة لليوم الـ15 على التوالي، وسط ارتكاب الاحتلال مجازر بحق المدنيين، وحصار السكان والمستشفيات وتفخيخ المنازل، وقصف مراكز الإيواء على من فيها.

وقال جيش الاحتلال، في بيان له: "ليلاً انضم لواء جفعاتي إلى توسيع نشاطات الفرقة 162 في منطقة جباليا"، وزعم أنّ "قوات الفرقة وطائرات سلاح الجو قتلت في اليوم الأخير عشرات المقاومين في اشتباكات وقصف من الجو، ودمرت بنى تحتية عسكرية في المنطقة. كما هاجمت قوات من الفرقة 252 في وسط القطاع، مبنى زعم جيش الاحتلال أنه يُستخدم لأغراض عسكرية". وفي السادس من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء الفرقة 162 باجتياح شمال قطاع غزة بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة".