مقتل عقيد في الحرس الثوري الإيراني بسورية في هجوم أميركي

15 اغسطس 2024
تشييع في طهران لسبعة قتلى بالحرس الثوري بسورية، 5 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قُتل العقيد أحمد رضا أفشاري من الحرس الثوري الإيراني في سورية بعد إصابته في هجوم جوي لقوات التحالف الأميركي ضد تنظيم "داعش"، ونُقل إلى إيران لتلقي العلاج لكنه توفي متأثراً بجراحه.
- استهدفت طائرات مُسيّرة أميركية مواقع عسكرية للمليشيات الإيرانية في ريف دير الزور، ما أدى إلى تدمير راجمة صواريخ إيرانية.
- وحدات الرصد والمتابعة السورية رجحت أن أفشاري أصيب في غارات جوية إسرائيلية استهدفت مطار الضبعة بريف حمص.

أفادت وكالات أنباء إيرانية اليوم الخميس بمقتل مستشار عسكري في الحرس الثوري الإيراني في سورية إثر قصف جوي لقوات التحالف الأميركي. وقالت وكالة إيرنا الإيرانية شبه الرسمية إن العقيد أحمد رضا أفشاري من القوات الجوية في الحرس الثوري أصيب قبل عشرة أيام في "هجوم جوي" للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سورية بقيادة واشنطن، ونقل إلى إيران لتلقي العلاج، لكنه لقي مصرعه اليوم متأثراً بإصابته الشديدة.

بدورها، قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن "العقيد أحمد رضا أفشاري، وهو أحد عناصر القوات الاستشارية لقوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني، قُتل في سورية، متأثراً بجراحه جراء الهجوم الجوي الذي شنته قوات التحالف المعتدية على سورية نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي". ولم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية المنطقة التي تعرض فيها أفشاري لهجوم التحالف الأميركي.

وقال الناشط وسام العكيدي، المتحدر من ريف محافظة دير الزور، شرقي سورية، لـ"العربي الجديد"، إن "طائرات مُسيّرة أميركية عاملة تحت مظلة التحالف الدولي، استهدفت في 29 من يوليو/ تموز الفائت، مواقع عسكرية للمليشيات الإيرانية في بلدتي مراط وحطلة بريف محافظة دير الزور الشمالي، سبقها بيوم استهداف طائرة مُسيّرة أميركية راجمة صواريخ تابعة للمليشيات الإيرانية في محيط قرية بقرص بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن تدمير الراجمة التي كانت أطلقت 10 صواريخ من نوع (غراد) قُبيل استهدافها بساعتين على القاعدة الأميركية في حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي".

من جانبها، رجحت وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية، لـ"العربي الجديد"، أن يكون المستشار العسكري لدى الحرس الثوري قد أصيب في 2 أغسطس/ آب الجاري، إثر غارات جوية إسرائيلية استهدفت مطار الضبعة بريف مدينة القصير جنوبي غربي محافظة حمص، على الحدود السورية - اللبنانية.

المساهمون