مقتل طفل برصاص قوات النظام السوري في ريف إدلب

29 يناير 2024
أهالي معارة النعسان يحملون جثمان الطفل الذي قضى برصاص النظام (فيسبوك)
+ الخط -

قُتل طفل وأصيب آخر برصاص قوات النظام السوري في ريف إدلب، شمال غربي سورية، في حين أعلن المركز الإعلامي لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) إلقاء القبض على 21 شخصاً في مخيم الهول بريف الحسكة بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش".

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، إن طفلاً قُتل وأصيب آخر بجروح، أمس الأحد، إثر استهداف مباشر بطلق ناري من قبل قوات النظام السوري للطفلين أثناء عملهما في جني نبتة الفطر بالأراضي الزراعية لبلدة معارة النعسان شرقي إدلب.

وأوضح الدفاع المدني أن الطفل كان نجا سابقاً من انفجار مخلفات الحرب ويخضع لرحلة علاج حتى تماثل للشفاء قبل أن تقتله رصاصات قوات النظام التي تستهدف بشكل متكرر الأراضي الزراعية القريبة من خطوط التماس ما يسفر عن وقوع ضحايا بصفوف المدنيين.

شرق سورية: اعتقالات في الهول

أعلن المركز الإعلامي في "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، في بيان، أمس الأحد، إلقاء القبض على 21 شخصاً في مخيم الهول بريف الحسكة شرقي سورية، بتهمة الانتماء لتنظيم "داعش"، مضيفاً أنه تم العثور على "عدد كبير من الألغام والهواتف بحوزتهم". 

وتأتي هذه الاعتقالات بحسب المركز في اليوم الثاني من "حملة الإنسانية والأمن" الثالثة التي تشنها "قسد" في المخيم الذي يقبع فيه آلاف الأشخاص من السوريين والأجانب من عائلات عناصر تنظيم "داعش".

من جهة أخرى، قال المركز الإعلامي، في بيان آخر، إن الأطفال في المخيم يتعرضون لـ"تسميم عقولهم بالأيديولوجيات المتطرفة" متهماً النساء بالمخيم بفعل ذلك، وأضاف في بيان "أصبح الأطفال أكثر تطرفاً، ويظهرون استعداداً للانخراط في أعمال إجرامية في ضوء فشل بلدانهم في إعادتهم إلى أوطانهم ولامبالاة المجتمع الدولي بهذه القضية الخطيرة".

وفي شأن متصل، قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إنه أحصى 17 هجوماً لخلايا تنظيم "داعش" في أنحاء متفرقة من مناطق سيطرة "قسد" خلال كانون الثاني/يناير الجاري، مضيفاً أن هذه الهجمات أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بينهم عنصر من التنظيم.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن "قسد" اعتقلت، أمس الأحد، شخصين بحملة أمنية نفذتها "قوى الأمن الداخلي" التابعة لها في مدينة الرقة. وأوضحت المصادر أن "قسد" بدأت أيضاً حملة أمنية ضمت قوات "الأمن الداخلي، الكوماندوس، مجلس الرقة العسكري، وحدات حماية المرأة" في منطقة الحمرات بريف الرقة الشرقي، وتستهدف الحملة عناصر متهمين بالانتماء لتنظيم "داعش" أو التعاون معه.

إلى ذلك، زعمت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري أن قوات الأخير واجهت تحركات لخلايا تنظيم "داعش" قادمة من منطقة التنف الخاضعة للقوات الأميركية. وقالت الصحيفة، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصدر ميداني "شنت المقاتلات السورية والروسية أمس أكثر من 20 غارة جوية مشتركة، استهدفت مواقع وأوكار وتحركات داعش"، مضيفة أن ذلك يأتي بعد "يوم من شن ما يزيد على 25 غارة مماثلة دكت مواقعه في المنطقة الواقعة بين حقل الآراك ومدينة السخنة وفي بادية الشولا بريف دير الزور الجنوبي".