مقتل طفلتين مصريتين في مخيم الهول شمال شرقي سورية

15 نوفمبر 2022
شهد المخيم سابقاً عشرات الجرائم (دليل سليمان/ Getty)
+ الخط -

قضت طفلتان من مصريتان، اليوم الثلاثاء، على يد مجهولين في مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قوات سورية الديمقراطية"(قسد)، شمال شرقي سورية، فيما قتل وجرح آخرون جراء اشتباك عشائري بريف دير الزور.

وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الأمن التابعة لـ"قسد" عثرت، اليوم، على جثتين تعودان لطفلتين من الجنسية المصرية، وجرى قتلهما من قبل مجهولين ورميهما في مجرور للصرف الصحي.

وأضافت المصادر أن الجريمة وقعت في القسم الخاص بـ"المهاجرات" وهو القسم الذي يقبع فيه أطفال ونساء من ذوي عناصر تنظيم "داعش" الذين يحملون جنسيات غير الجنسية السورية.

وأكدت المصادر أن قوات الأمن التابعة لـ"قسد" تحفظت على هوية الطفلتين ولم تعلن عنهما بعد، مؤكدة أن جريمة القتل حصلت باستخدام أداة حادة.

وشهد المخيم سابقاً عشرات الجرائم المشابهة التي طاولت نساء وأطفالاً ورجالاً في المخيم كما طاولت عناصر أمن وحراساً تابعين لـ"قسد".

وشنت "قسد" بالتعاون مع التحالف الدولي ضد "داعش" عدة عمليات أمنية في المخيم، لكنها لم تؤد إلى توقف الفلتان الأمني فيه.

ويضم مخيم الهول الواقع شرقي محافظة الحسكة أكثر من 50 ألف شخص جلهم من العراقيين والسوريين من النساء والأطفال، من بينهم أقارب لعناصر من تنظيم "داعش".

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان هذه أولى حالات القتل ضمن مخيم الهول منذ أكثر من 3 أشهر، وهي التاسعة والعشرون منذ بداية العام الحالي، إذ قضى في سابقاتها 30 شخصاً هم 8 من الجنسية العراقية، بينهم امرأتان، و12 من الجنسية السورية، بينهم 8 نساء، و8 نساء مجهولات الهوية بالإضافة إلى مسعف ضمن نقطة خدمية بالمخيم.

قتال عشائري

من جانب آخر، ذكر موقع "فرات بوست" المحلي أن رجلاً وابنه قتلا وأصيب شخصان آخران جراء اشتباك عشائري وقع بين عائلتي "الكسار" و"الغضبان" في سوق مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن 6 أشخاص على الأقل جرحوا بعضهم إصابتهم خطيرة جراء إطلاق النار الطائش في سوق البصيرة، مضيفة أن الاشتباك سبب هلعاً وأدى إلى إغلاق كامل للسوق.

وأوضحت المصادر أن الأهالي طلبوا تدخل وجهاء محليين من أجل إنهاء الاشتباك وحل الخلاف بين أطرافه دون استخدام السلاح، مضيفة أن سبب الاشتباك هو عراك حصل بالأيدي قبل يومين بين شابين من الطرفين وتطور الأمر اليوم بعد مشادات كلامية بينهما.

وشهدت مناطق سيطرة "قسد" سابقاً اشتباكات مشابهة على خلفية خلاف شخصي تطور إلى اقتتال عشائري وأدى إلى مقتل وجرح مدنيين.

المساهمون